أنواع الكلاب التي تصلح للحراسة

أنواع الكلاب التي تصلح للحراسة

كلاب الحراسة

تعدّ الكلاب من أكثر الحيوانات المحببة من قبل الإنسان منذ القدم، كما كان رفيق الدرب في الترحال وتجوّله بين مكانٍ وآخر، وطبيعة الكلاب، ووفائها، وإخلاصها، ودفاعها عن الإنسان ضد أي خطر يهدده؛ جعل الإنسان يقتنيها لحراسة البيت والعائلة والممتلكات الخاصة، ولكلاب الحراسة مجموعة صفات تميّزها عن غيرها من الكلاب، والمتمثلة في حجمها الكبير، وقوّتها، وعلو صوت نباحها الحادّ، كذلك يسهل تعليمها وتدريبها، وهناك أنواع عدة لكلاب الحراسة، والتي سنتعرف على أبرزها في سطور هذا المقال.

أنواع كلاب الحراسة

  • الروت وايلر: هي كلاب حراسة ذات حجم كبير، تتميّز بالتنبه الدائم والفطنة؛ إذ أنها دومًا مستعدة لمواجهة أي خطر، وهي لا تنبح إلا في حال تعرّضها لهجوم أو رؤيتها لخطر حقيقي يتجه نحو الممتلكات التي عليه حراستها، كما تتميّز كلاب الروت وايلر بسرعة التعلّم؛ لأنها أذكى أنواع الكلاب في العالم.
  • الدوبرمان: الدوبرمان من أكثر الكلاب عدوانيّة في العالم، وهو نوع مميّز بذكائه، وقوّته، وجسمه الرياضي، وحنانه، ووفائه لصاحبه، لكنه مع ذلك من أكثر الكلاب التي تشكّل خطرًا على من يحيطون بها، وذلك لمزاجها العنيف جدًا، وإلا أنها مطيعة، وسهلة التعلم، إلى جانب أنها لا تخاف من الآخرين إذا لم تشعر بالخطر.
  • الكوموندور: الكوموندور من كلاب الحراسة ذات الحجم الكبير، والقوية، والشجاعة، كذلك فهي من الأنواع العاطفيّة والمخلصة، بالإضافة إلى أنها كلاب متحفظة بشأن الغرباء، وموطنها الأصلي من المجر، ويمكن تحسين قدرتها على الحراسة بالتدريبات والتعليم المستمر.
  • المالينو: هي من الكلاب ذات الذكاء العالي، التي تتمتع بالنشاط والحيّوية المستمران، والقدرة الكبيرة على التعلم بسرعة، وبإمكانها الركض بسرعة كبيرة، لكنها في المقابل تحتاج باستمرار إلى التدريب لإتقان مهام الحراسة كما يجب.
  • أكيتا: أكيتا من أفضل كلاب الحراسة في العالم، وتتميّز بوفائها وولائها، إضافةً إلى قوتها وشجاعتها وتنبهها الدائم، وحذرها الشديد من الغرباء، وهي تراقب العائلة والأشخاص المقربين منها باستمرار لحمايتهم، وهي لا تحتاج إلى الكثير من التدريب؛ إذ تنجز مهامها كما يجب بتدريب، وينصح بتدريبها على الطاعة، والتعامل الاجتماعي الصحيح، وهذا ما يمنع هيجانها وعدوانيتها.
  • كلب الراعي الألماني: هو من أفضل كلاب الحراسة، وذلك لأنه لطيف وقادر على مداعبة الأطفال، إلا أن هذا لا يعني أنّه لا يمكن أن تكون كلابًا شرسةً وعدوانيًةً أحيانًا، إذ يمتاز بحجمه الكبير، فوزنه يتراوح بين 22-40 كغم، ويتراوح طوله بين 55-65سم، إضافةً إلى امتلاكه فكين مع أسنان قويّة، وحين يثار غضبه يصبح خطرًا على الآخرين، وهو يتميّز بشجاعته وقوته ووفائه، ويمكن أن يتعرّض هذا النوع لخطر مرض الانفصال عند تركه لوحده. 
اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل عن الثعبان

كيفية تدريب كلاب الحراسة

الجلوس على المقعدة

يجب تدريب كلاب الحراسة على الجلوس على المقعدة والجلوس بثبات، دون الحاجة إلى ربطها بسلسلة، إذ يكون كل ثقلها على المقعد، وجسمها ورأسها باتجاه عمودي على الأرض، ووجهها متجه للأمام، وعيونها تنظر للأمام والأعلى بنظرات ثابتة، ويجب تثبيت الكلب على ذات الحالة إلى أن يناديه صاحبه.

المشي في الطرقات

لتدريب كلب الحراسة على المشي بصحبة صاحبه في الطرقات يجب أن يكون بجانبه تمامًا، مع عدم الابتعاد عنه لأي سبب كان، لتجنب تعرضه لأي حادث أثناء مشيه مع سيده في الطرقات.

إعلان السوق المفتوح

النوم بثبات على الأرض

النوم على الأرض بثبات هو درس تدريبي لتعليم الكلب النوم على الأرض بوضعية محددة؛ وهي بأن يكون رأسه في الأعلى، والأرجل الأمامية ممتدة إلى الأمام، مع الحفاظ على استرخاء الأرجل الخلفية تمامًا إلى الأمام، ومن الضروري ارتكاز الكلب على مؤخرته ولمس بطنه للأرض حين يناديه صاحبه. 

استجابة النداء على الفور

التدريب على استجابة الكلب للنداء على الفور من تدريبات الطاعة الهامة؛ فهذا يدربه على الابتعاد عن كل ما يمكن أن يلهيه مثل؛ الطعام والذهاب إلى صاحبه، وحين يصل إلى صاحبه يقف مقابله بثبات على وضع معين، ففي حال نجح الكلب بتنفيذ ذلك يستحق أن يمدحه صاحبه ويصفه بأنه كلب حراسة ممتاز.

فيديو أفضل الكلاب التي تصلح للحراسة

مقالات مشابهة

ماذا يغطي جسم الجمل

ماذا يغطي جسم الجمل

كيفية تربية الكلاب الصغيرة

كيفية تربية الكلاب الصغيرة

صوت القطط باقة كاملة بجميع الاصوات

صوت القطط باقة كاملة بجميع الاصوات

الدليل الشامل لطعام الحيوانات الأليفة

الدليل الشامل لطعام الحيوانات الأليفة

كيف تنام الخيول

كيف تنام الخيول

أنواع الحصان العربي الأصيل

أنواع الحصان العربي الأصيل

طرق ذبح الحيوانات في العالم

طرق ذبح الحيوانات في العالم