أنواع خزانات المياه

أنواع خزانات المياه

خزانات المياه

تعد المياه مصدر أساسي وشريان الحياة سواءً لدى الإنسان، أو النباتات، أو الحيوانات؛ لذلك يجب الحفاظ عليه، والحرص على توفر المياه بشكل كبير، حيث هناك العديد من أنواع خزانات المياه تحافظ على الماء وتجعلها نظيفة دائماً، وخالية من أي شوائب أو أوساخ، والسعي دائماً لتخزين أكبر كمية من المياه النقية الصالحة للشرب؛ في حال حدوث أي طارئ، وتجنب انقطاعها فجأةً، حيث تتنوع أشكال وأحجام وألوان الخزانات المخصصة لحفظ الماء وبأسعار مختلفة، كما يجب على الشخص أن يأخذ بعين الإعتبار عدة عوامل عند اختيار خزان مناسب له، ولعائلته، والخزان هو عبارة عن حوض كبير يستخدم لتخزين كميات كبيرة من المياه حتى يتم استخدامها في ري الأراضي الزراعية، وتوليد الطاقة، وتزويد الناس بالمياه اللازمة للاستهلاك.

أفضل أنواع خزانات المياه

تتنوع خزانات المياه التي تعد أحد أهم العوامل الأساسية التي من الواجب توافرها في كل منزل، حيث تختلف الخزانات فيما بينها بالأحجام، والأشكال، والألوان، كما تختلف من ناحية المادة المصنعة منها، نشير إلى أهم أنواع خزانات المياه على النحو التالي:

خزانات المنازل حسب الموقع

 الخزانات الأرضية

يعبر هذا النوع من الخزانات عن الموقع الذي يجب تركيبها فيه، ويجب الحرص على عدم تأثرها بأنظمة الصرف الصحي، لذلك عندما يقوم الشخص بتركيب هذا النوع من الخزانات يجب اختيار العمق المناسب وذلك بالاستعانة بخبير في التمديدات الصحية، ومن أهم عيوب ومشاكل هذه النوع من الخزانات إمكانية تعرضه للتلوث باستمرار؛ مما يؤثر على سلامة المياه المستخدمة وصعوبة تنظيفه كالخزانات الأخرى.

إعلان السوق المفتوح

 الخزانات العلوية

يعد هذا النوع من الخزانات أكثر الأنواع استخداماً؛ وذلك لتزايد العمارات السكنية التي تحتاج لوصول المياه إليها باستخدام الخزانات التي توضع على أسطحها.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن سخان أريستون

خزانات المنازل حسب مادة التصنيع

الخزانات المصنوعة من الخرسانة المسلحة

يتميز هذا النوع من الخزانات بأنه يدوم لفترة طويلة، حيث يحتاج هذا النوع من الخزانات لتصميم مسبق قبل صناعته، إذ قد يكون أرضياً أو على سطح المنزل ويستخدم لجمع المياه.

 الخزانات المصنوعة من الألياف الزجاجية

تعد الخزانات التي تصنع من الألياف الزجاجية من أفضل الخزانات؛ لأنها مصنوعة من أجود المواد التي يمكن استخدامها التي تتميز بقدرتها الكبيرة على التحمل ومقاومتها للتلف. 

خزانات المياه الفولاذية

 يتم صناعة الخزانات من الحديد الصلب المطلي بطبقة من الزنك؛ وذلك من أجل حمايته من التآكل، ويمتاز هذا النوع بالصلابة ويعد خيارًا مناسبًا لتخزين كميات كبيرة من المياه تصل إلى ملايين اللترات. 

خزانات المياه البلاستيكية

يعد هذا النوع من الخزانات منتشرًا في الآونة الأخيرة بشكل كبير؛ وذلك لعدم تأثيرها على صحة الإنسان، كما أن المواد الكيميائية المكونة له تمتاز بخصائص عديدة كمقاومة الرطوبة، ولا يتعرض إلى أي صدأ مثل خزانات الحديد.

أهمية خزانات المياه

توجد العديد من المزايا التي تتمتع بها خزانات المياه، نشير إلى أهمية وجود خزانات المياه للمنازل على النحو التالي:

  •  توفير كمية كبيرة من المياه اللازمة للأعمال المنزلية مثل أعمال تنظيف الأطباق، والملابس، والاستحمام والتي لا تحتاج إلى المعالجة كمياه الشرب. 
  • يتم استخدام مياه الخزان في بعض الأحيان للشرب، إذ إن بعض الأشخاص يعمدون لشرب مياه الخزان؛ لغاية تقليل إنفاق مبلغ مالي بدل شراء المياه المعدنية المعبأة.
  • تتوفر عدة خيارات للخزانات سواء من ناحية الأحجام، والأشكال، والأنماط، إذ يوجد هناك حوالي 5 آلاف حجم مختلف لخزانات الماء إلى جانب توفر الخزانات المنصوبة تحت الأرض خصوصاً لأصحاب أراضي الممتلكات المحدودة. 
  • تعمل خزانات المياه على توفير المال؛ وذلك من خلال تقليل قيمة فواتير المياه، إذ إن معدل الحصاد المائي المنزلي العائد من تجهيز نظام تجميع مياه هطول الأمطار داخل خزان أرضي يوفر ما مقداره نصف جالون من الماء يومياً. 
  • الحفاظ والتحكم في معدل المياه المستهلك يومياً.
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل ثلاجة توشيبا أم كريازي

مكونات خزانات المياه

يحتوي خزان المياه في كل منزل على عدة مكونات أساسية تؤكد وتضمن وصول المياه بسلاسة من الخزان إلى الحنفية، نشير لها على النحو التالي:

  • المنافذ: يوجد هناك منفذان لخزان المنزل، حيث إن المنفذ الأول يسمى ماسورة التغذية، وهو المسؤول عن تزويد الخزان للمياه من الخارج كما هو معروف عن ماسورة التغذية إنها توضع في أعلى مستوى للخزان؛ لتوريد أكبر كمية ممكنة إلى الخزان بينما توضع ماسورة خروج المياه على بعد مسافة من 4-6 بوصات من أسفل قاع الخزان؛ حتى يتسنى للشوائب أن تترسب في قاع الخزان دون تدفقها مع شبكة المواسير، وتسديد فتحاتها مع مرور الوقت.
  • ماسورة المخرج: تعني بأنها تسمح بخروج المياه من داخل الخزان إلى حنفيات المنزل، أما عن ماسورة التصريف تستخدم عند وقوع الحاجة لتفريغ المياه دفعة واحدة سواء لتنظيف الخزان عند توسخه أو لتفريغه في حال هناك رغبة في نقله إلى مكان آخر، حيث تقع ماسورة التصريف أسفل قاع الخزان.
  • ماسورة الفائض: تسمح هذه الماسورة للماء بالانسياب عن طريقها خارج الخزان، وذلك فور تجاوز القدرة الاستيعابية للخزان من كمية المياه المصممة يحتويها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الماسورة تنصب أعلى مستوى الخزان، وعادة ما تكون موازية لمستوى ماسورة التغذية. 
  • ماسورة التهوية: تعمل هذه الماسورة على تفريغ ضغط الهواء المنحصر خارجاً؛ وذلك عند تعبئة الخزان بالمياه، حيث تنصب هذه الماسورة في الجزء العلوي للخزان، وتصمم بطريقة تمنع دخول الملوثات من خلالها.
  • مؤشر منسوب المياه: يستعين هذه المؤشر بالقضبان المتدرجة الموجودة على جدار الخزان، وذلك من أجل معرفة مؤشر منسوب المياه.
  • فتحة علوية: يتم تصميم فتحة مغطاة أعلى الخزان؛ حيث تسمح بمرور الشخص عن طريقها، وذلك عند الحاجة لتنظيفه أو لصيانته أو لفحصه.
اقرأ أيضاً:  مقارنة بين أفضل 10 عجانات كهربائية

كيفية تنظيف خزانات الماء

تعد خطوة تنظيف خزانات المياه من أهم الخطوات اللازمة لنظافة الخزانات، لكنها تعد صعبة وشاقة لكنها ضرورية؛ لذلك ينصح بتنظيف الخزان بشكل مستمر ودوري؛ وذلك لضمان السلامة العامة؛ إذ يعد التنظيف مهماً للتأكد من نظافة المياه وخلوها من البكتيريا؛ لتجنب الإصابة بأي أمراض، كما ينبغي الانتباه الى ترشيد استهلاك المياه عند تنظيفها، ويتم ذلك عن طريق اتباع عدة خطوات، نشير لها على النحو التالي:

  • تفريغ خزان المياه بشكل كامل من المياه.
  • استخدام المناشف لباقي مياه الخزان.
  • تنظيف خزان المياه من الداخل.
  • فرك الخزان بشكل جيد من الداخل.
  • استخدام رشاش المياه أو رشاش الضغط.
  • استخدام صودا الخبز على الجدران المتسخة؛ حيث تعد من أكثر المواد فعالية للتخلص من الأوساخ.
  • فرك الزوايا والمفاصل.
  • شطف الخزان جيداً.
  • غسل خراطيم الخزان والأنابيب.

كيفية الحفاظ على نظافة خزانات المياه في المنازل

  • الحرص على شراء نوع الخزان المناسب، الذي يتوافق مع شروط ومقاييس لا تقدم أي ضرر للبيئة، حيث تحافظ على صحة الإنسان، وذلك لاستخدام مياهه في الشرب.
  • يجب التأكد عند شراء الخزانات بأنها مزودة بطبقة خاصة داخل الخزان تمنع تجمع الجراثيم والطحالب.
  • تنظيف الخزانات بشكل دوري، وذلك بتفريغه من المياه وتنظيفه جيداً من الداخل لضمان سلامة المياه.
  • اختيار حجم الخزان المناسب لعدد أفراد الأسرة المستخدمين، والمساحة الزراعية إن وجدت في المنزل؛ لأغراض الري.
  • عدم إهمال أي عطل في الخزان، والاستعانة بفريق صيانة متخصص عند الحاجة.

مقالات مشابهة

أفضل 10 ماكينات صنع الآيس كريم

أفضل 10 ماكينات صنع الآيس كريم

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

أفضل جلايات صحون

أفضل جلايات صحون

أفضل منظفات غسالات الصحون

أفضل منظفات غسالات الصحون

طرق عرض وشراء الأثاث المستعمل في السعودية

طرق عرض وشراء الأثاث المستعمل في السعودية

غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

أيهما أفضل مراوح توشيبا أم فريش

أيهما أفضل مراوح توشيبا أم فريش