حياتك

أنواع طيور الحب

أنواع طيور الحب

طيور الحب

طيور الحب هي أصغر أنواع الببغاوات في العالم والأكثر شعبيةً، كما أنها مميزة بجمالها وألوانها، وهي طيور نشطة للغاية، إذ يمكن اللعب وقضاء يوم مسلٍ معها، وسعرها منخفض مما يجعلها في متناول أيدي جميع الأشخاص، وسميت طيور الحب بهذا الاسم؛ لأنّ الأزواج منها متعلّقة جدًا ببعضها، وإذا فُقد أحدها يرفض رفيقه أن يرتبط بطائر جديد، فهي من أكثر الطيور وفاءًا وإخلاصاً لشريكها.

أبرز أنواع طيور الحب

لطيور الحب العديد من الأنواع المختلفة، ومن أبرزها:

الفيشر الأخضر

غالبًا يكون لون هذا الطائر أخضر ووجهه أحمر، أما أطراف أجنحته فلونها أسود، وفي ذيله قليل من كل من اللونين الأخضر والأحمر، ونسبة بسيطة من اللون الأصفر الخفيف، أما لون أقدامها ففي الغالب لونها رمادي داكن.

مدغشقر

أصغر نوع من الببغاوات، ويسمى بمدغشقر لأن موطنه الأصليّ هو مدغشقر، وطوله حوالي 13 سم، ووزنه يُقارب 36 غرامًا، لكنه غير ذكيّ حين يطير، ولون الذكر منه أخضر، و رأسه ورقبته وصدره لونها رمادي لؤلؤي، والريش الموجود أسفل جناحها لونه أسمر، أما الأنثى منه فلونها أخضر بالكامل. 

الجناح الأسود

موطن هذا النوع الأصلي هو جنوب أريتريا، ويسمى أيضًا بالطائر الحبشي، ولون ريشه أخضر، أما أطراف أجنحته وذيله هما باللون الأسود، وجبهة الذكور حمراء اللون، كما يوجد حلقة ريش صغير حمراء محيطة بعيني الذكر والريش أسفل أجنحتها لونها أسود، أما الريش الموجود أسفل أجنحة الأنثى لونها أسود مخضر، ومنقار طائر الجناح الأسود لونه أحمر في الجنسين، وساقيه رمادية.

خوخي الوجه

هذا النوع منتشر في المملكة العربية السعودية، ويدعى كذلك بطائر الروز أو الروزكوليس، وهو مميز بألوانه وتصنيفاته المتنوعة، مثل الألبينو، واللاتينو، والبايد، والماربل، ويصعب معرفة جنس الطائر، مما جعل العلماء يلجؤون غالبًا إلى عمل تحليل DNA لمعرفته.

الفيشر الزامبي

يسمى هذا النوع كذلك بأسود الخدين، وموطنه الأصلي هو جنوب زامبيا الواقعة في إفريقيا، وهو يسبه طيور الفيشر، إلا أنه ذو لون أخضر غامق مائل إلى الزيتي، ولون رأسه أسود مائل إلى البني، وهناك حلقة بيضاء تحيط بعينيه.

أبو طوق

يسمى هذا النوع أيضًا بطائر السويندرين أو البلاك كولاريد، وله 3 أنواع منتشرة في ليبريا، وكامارون، وزائير، واللون الرئيسي له هو الأخضر، وهناك نصف طوق يحيط برقبته، ولون صدره برتقالي وأصفر، وعلى ذيله علامات لونها أزرق وأحمر، أما منقاره وقدميه وساقيه فلونها مائل إلى الرمادي الداكن، وقزحية عينيه محاطة باللون الأصفر.

تربية طيور الحب

 عند تربية طيور الحب يجب مراعاة مجموعة أمور، من أهمها:

  • وضع الطيور في قفص واسع مصنوع من أسلاك قوية. 
  • تغذية الطيور كل يوم بغذاءٍ جيد، خصوصًا خلال فترة التزاوج، إذ ينبغي تغذيتها بالجرجير والبيض وفول الصويا لتحصل على كلس يمكّنها من التزاوج لتتمكن من وضع البيوض. 
  • وضع وعاء صغير مليء بالماء أسفل القفص لتستحم به، وتعبئة الوعاء بالماء كل يوم خصوصًا خلال فصل الصيف، وموسم التكاثر، وموسم تبديل الريش، وإلا لن يصمت الطائر عن الصفير بصوتٍ مزعج جدَا.
  • تقليم أظافر الطائر بين فترة  وأخرى، من قبل طبيب مختص، أو من خلال وضع قطعة إسفلت في القفص ليقلم الطائر أظافره بنفسه. 
  • قص أطراف الريش بين فترة وأخرى باستمرار من قبل طبيب أو خبير مختص، خاصةً نوع الفيشر.
  • اللعب مع الطائر يوميًا لعدة ساعات للحفاظ على صحته ونشاط ذاكرته، لأنه نشيط بطبعه ولديه طاقة عالية عليه تفريغها لتجنب الإضرار بصحته.
  • توفير مساحة كبيرة آمنة ليطير الطائر بحرية تامة خارج القفص للحفاظ على صحته الجسدية والذهنية.
  • تعبئة مياه الشرب كل يوم في القفص لأنه يشرب الكثير من الماء، وتجدد المياه تحمي الطائر من الإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية.
السابق
أنواع الطيور
التالي
أشهر أنواع طيور