التحول الرقمي

أهداف شركات التسويق الإلكتروني

أهداف شركات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني E-Marketing أحد أهم العوامل التي يرتكز عليها السوق التجاري في الوقت الحالي؛ حيث إنه لا يستطيع النجاح إن لم يقم بتسويق خدماته، ومنتجاته، والعلامة التجارية الخاصة به عبر شبكة الإنترنت؛ حيث إن العملاء أصبحوا يتجهون إلى البحث عن أي معلومة أو منتج عبر الإنترنت.

ويعتبر التسويق الإلكتروني واحداً من أنواع طرق التسويق، والتي يطبق عليها أحياناً التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة، وهو الاستراتيجية التي تعمل على تطبيق مبادئ التسويق عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال استعمال هذه الشبكة للوصول إلى العميل المستهدف، للحصول على أعلى نسبة من المبيعات، وبالتالي تحقيق أعلى قدر من الربح.

أهداف التسويق الإلكتروني

انتشرت شركات التسويق الإلكتروني بشكل كبير، والتي تهدف إلى العمل على وضع خطة تسويقية كاملة وتنفيذها للعديد من الشركات والمصانع الأخرى، ويعمل فيها متخصصون في هذا المجال، يسعون للوصول إلى تحقيق أكبر نسبة مبيعات، وبالتالي الوصول إلى أكبر ربح ممكن، ومن أهم أهداف شركات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تنفيذها من خلال الخطة التي تقوم بوضعها:

تحديد الفئة المستهدفة

وهي الأكثر إقبالاً لكل منتج، ويتم ذلك من خلال العديد من الطرق، مثل: تحديد الخصائص الديمغرافية، وهي تشتمل على مجموعة خصائص، مثل: العمر، ومستوى الدخل، والجنس، والمستوى التعليمي، ومن هذه الطريقة يتم تحديد العميل الأنسب والأفضل، ووصول الإعلان إليه بشكل مباشر.

إقرأ أيضا:نظام ناجز

زيادة مناطق التوزيع

تعد من أهم أهداف شركات التسويق الإلكتروني هي زيادة مناطق توزيع المنتج، والتي عادةً ما يكون الهدف منها هو فتح خمس قنوات توزيع جديدة في الشهر، بالإضافة إلى عرض المنتجات على شبكة الإنترنت وتعد هذه الزيادة من أهم الطرق التي يمكن توصيل المنتجات من خلالها.

زيادة المبيعات

يعد ذلك من أهم وأشهر أهداف التسويق بشكل عام، والتسويق بشكل خاص، وبناءً عليه يتم تحديد ما إذا كانت شركة التسويق الإلكتروني نجحت في أدائها وخطتها التسويقية أم لا.

تحقيق علامة تجارية قوية

يعد من أهم أهداف شركات التسويق الإلكتروني هو خلق علامة تجارية قوية، وذلك من خلال تحقيق التميز، والربط بين المنتج وجودته، أو نوع الخدمة، والعلامة التجارية، وخلق الثقة بين هذه العلامة والعميل.

الاختلاف عن المنافسين

تسعى شركات التسويق الإلكتروني إلى البحث عن أفضل المميزات، والطرق الجديدة التي من خلالها يتم الإعلان عن المنتج أو الخدمة، خاصةً في ظل وجود عدد كبير من المنافسين.

أهداف الخطط التسويقية

يمكن تحقيق أهداف شركات التسويق الإلكتروني بوضع أهداف أصغر توضع في عين الاعتبار عند وضع الخطة التسويقية، ومنها:

إقرأ أيضا:برنامج معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر للكمبيوتر
  • تحديد نسبة الربح المتوقعة للمنتج الذي تعمل الشركة على تسويقه.
  • تحديد قيمة التكاليف اللازمة للعملية التسويقية.
  • منافسة الشركات الأخرى في السوق الخاص بهذه الشركة.
  • اتباع الخطة التسويقية بحذافيرها.
  • تطوير المنتجات للحصول على ربح أكبر من خلال التسويق الإلكتروني.
  • تحقيق أكبر نسبة من المبيعات لكل منتج.
  • كسب رضا المستهلكين، وذلك من خلال تلبية احتياجاتهم، ومراعاة ملاحظاتهم.

طرق التسويق الإلكتروني

البريد الإلكتروني

تعد من أقدم الطرق التي تتبعها شركات التسويق الإلكتروني؛ حيث يمكن من خلالها التسويق لمنتج أو خدمة، عبر الإرسال إلى قاعدة بيانات مستهدفة من العملاء، وهي من أفضل الطرق، وذلك لانخفاض تكلفتها، واستهدافها للفئة الصحيحة، وسهولة الاستخدام.

تهيئة محركات البحث

تعد من أهم طرق التسويق الإلكتروني، وهي فن زيادة ظهور الموقع الإلكتروني للمتجر في النتائج الأولى من الصفحات الأولى في محركات البحث المختلفة، وذلك باستخدام عدد من الكلمات المفتاحية في الموقع الإلكتروني.

إقرأ أيضا:الحكومة الإلكترونية للأفراد

الإعلانات المدفوعة

هي مجموعة من الإعلانات التي تظهر في محركات البحث؛ حيث يظهر الإعلان بجانب أو أعلى نتائج البحث، وهي واحدة من أسرع طرق التسويق الإلكتروني، وهو يمتاز بسرعة نتائجه، والتحكم في الميزانية؛ حيث لا يتم الدفع إلا في حالة النقر على الإعلان، وظهور الموقع بكثرة.

مواقع التواصل الاجتماعي

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الإلكتروني، وذلك لسهولة الإعلان عليها، والوصول إلى الفئة المستهدفة بالضبط، بالإضافة إلى سهولة الرد على المتابعين والعملاء، مما يزيد من نسبة ثقتهم في المنتج، ويشترط في الإعلان أن يحتوي على صورة جذابة، أو فيديو لافت للانتباه، لتحقيق الفائدة المرجوّة منه.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
عالم التجارة الإلكترونية E-Commerce
التالي
طرق التسويق الإلكتروني الناجح