إسلاميات

أهل البيت بالترتيب

أهل البيت بالترتيب

تعريف أهل البيت

ذكر العلماء رحمهم الله أنّ أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم أزواجه وذريته وبنو هاشم وبنو المطلب ومواليهم، ومنهم من قال أنّ أزواجه ليسوا من أهل بيته، وقال البعض أنّهم قريش ومنهم من قال أنّ آل محمد هم الأتقياء من أمته، ووصفوا بآل البيت لقربهم من الرسول صلى الله عليه وسلم.

أهل بيت رسول الله بالترتيب

  • آل العباس بن عبد المطلب. 
  • آل عقيل بن ابي طالب. 
  • آل علي بن ابي طالب. 
  • آل جعفر بن أبي طالب. 
  • آل الحارث بن أبي طالب. 
  • آل بني لهب بن عبد المطلب. 

حقوق آل البيت

لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الحقوق، كحق المحبة، إذ يستحقون الموالاة والتوقير والمحبة والتبجيل والإجلال، كما يستحقون الذكر الحسن والدعاء بالخير، ورفع الاذى والسوء عنهم، ولهم الحق في الفيء والمغنم ويرجع تقدير ذلك إلى الإمام، ومن هذا المنطق فهم أحق من غيرهم بالاكرام والعطاء من بيت مال المسلمين، ولا تعد هذه الحقوق سبباً لأي مفاخرة وإنّما هو فضل امتن به الله تعالى على آل البيت الكرام، وقد اختلف أهل العلم في حالة منعهم لما يستحقونه من بيت المال فهل يجوز دفع الزكاة إليهم في هذه الحالة وقبولها منهم أم لا يجوز ذلك ولو منعوا؟ فمنهم من يرى إعطاءهم، بل يقول أن تعطيهم في هذه الحالة أفضل من إعطاء غيرهم، ومنهم يرى أنّه لا يجوز لهم أن يقبلوها في هذه الحالة وأنّ حرمانهم من حقهم في بيت المال لا يسوغ لهم ما حرم الله عليهم. 

إقرأ أيضا:ما فوائد صلاة الليل والوتر

عقيدة أهل السنة والجماعة في آل البيت

تتلخص عقيدة أهل السنة في آل بيت النبي في أنّهم يحبون المؤمنين من آل البيت، ويرون أنّ المؤمن من آل البيت له حقان عليهم، هما: إيمانه وقرابته. ويرون أنّهم ما شرفوا إلا لقربهم من الرسول، ولازم هذه المحبة: توليهم ونصرتهم، وهي من لوازم حفظ الوصية فيهم. يرون أيضاً أنّهم مراتب ومنازل، وأنّهم وإن تميزوا فلا يعني أنّ لهم الفضل المطلق على فضلهم في العلم والإيمان، فأبو بكر، عمر، وعثمان، وأفضلهم علي، كما يجب تعظيم مكانة أزواجه والدعاء لهن والإقرار بأنّهن أمهات المسلمين. 

هذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة في أهل البيت وسطية من غير جفاء ولا غلو، لا كما فعل الذين غلوا في أهل البيت قريباً من غلو النصارى في عيسى عليه السلام، وليس كالذين يسبون أهل البيت ويتبرؤون منهم، نعوذ بالله من فعل هؤلاء وهؤلاء، وأما ما يجب علينا في حق أهل البيت، فحقهم علينا عظيم جداً، كيف لا وهم أهل بيت الرسول فالواجب علينا محبتهم، ويجب علينا موالاتهم وأن نحفظ فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ننزلهم المنزلة اللائقة بهم من غير غلوٍ ولا تقصير.

محبة آل البيت

محبة أهل البيت الرسول صلى الله عليه وسلم من أساس عقيدة أهل السنة والجماعة، وهي من حقوقهم علينا، كما أنّ من حقهم علينا نصرتهم وإكرامهم والذب عنهم سواءً الأحياء منهم والأموات، ويستحب الصلاة عليهم في التشهد، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: “اللهم صلي على محمد و على آل محمد”، ومحبة أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، ويجب علينا محبتهم وذكر فضائلهم، ومُراعاتهم، وحُسن مداراتهم، وتقديم النصح للمُسيء منهم، وأمره بالمعروف، ونَهيه عن المنكر، والرحمة به، والشفقة عليه؛ لأنّهم من أهل بيت الرسول، ويجب على المسلمين محبتهم من باب العبادة والإخلاص للنبي صلى الله عليه وسلم، كما يستحب أيضا الدعاء لهم واحترامهم قولاً و فعلاً، ومحبتهم هي تبع لمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي ما يقره أهل السنة والجماعة ويؤمنون يه.

إقرأ أيضا:توزيع الأضحية
السابق
حفظ القرآن في 6 أشهر
التالي
صلاة ليلة القدر