التحول الرقمي

أهمية دورة التسويق الإلكتروني

أهمية دورة التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يُطلق اسم التسويق الإلكتروني على الخطة التسويقية المتكاملة، والتي تستخدم التقنيات الإلكترونية الحديثة، وجميع وسائل الاتصال المتاحة على الإنترنت، وذلك بهدف الوصول إلى أكبر فئة مستهدفة من الجمهور، وبتكلفة أقل من طرق التسويق التقليدي، كما يُعرف أيضاً بأنه تطبيق استراتيجيات التسويق التقليدي المباشر في سوق العمل، وذلك باستخدام كافة الوسائل المتاحة عبر الإنترنت، ويهدف العامل في مجال التسويق الإلكتروني إلى زيادة الزيارات للموقع الرسمي للمنتج الذي يقوم بالترويج إليه، وجذب الانتباه من خلال إنشاء محتوى جذاب، وتقديم البيانات اللازمة بأفضل شكل ضمن استراتيجية محددة مسبقاً.

دورة التسويق الإلكتروني

نظراً لاهتمام عدد كبير من الأشخاص في العمل بمجال التسويق الإلكتروني، ولتزايد الاهتمام والحاجة إليه، وتطوير الأداء الشخصي والعملي، فإن هناك العديد من الدورات التدريبية التي يمكن للأشخاص حضورها إما أونلاين أو في مراكز مخصصة لذلك، وهي تقوم بالتعريف على هذا النوع من التسويق، وطريقة العمل به، وأنواعه، وبناء الخطط التسويقية، بالإضافة إلى متابعة الحملات الإعلانية على الإنترنت.

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

تتمثل أهمية دورة التسويق الإلكتروني في العمل على تحقيق مجموعة من الأهداف بعد انتهائها، والتي من أهمها:

إقرأ أيضا:لعبة Dishonored
  • تأهيل أشخاص متخصصين في مجال التسويق الإلكتروني، وعلى مستوى جيد من الخبرة العملية، والتي تساعدهم في الوصول إلى سوق العمل.
  • التعرف على جوانب العملية التسويقية، ومواكبة التطورات التي تحصل في وسائل وطرق التسويق الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • توعية الشباب بأهمية التسويق والتجارة الإلكترونية، واستعمال كافة الطرق الممكنة في الربح.
  • توعية الشركات والمنشآت بأهمية إيجاد أسواق إلكترونية جديدة، واستهدافها، والنتائج المترتبة على ذلك، من التكلفة الأقل، والعائد الأكبر.
  • مساعدة الشباب في إنشاء مشاريع خاصة بهم بدون رأس مال، وتدر عليهم دخلاً جيداً.

أهم محاور دورة التسويق الإلكتروني

للحصول على الفائدة المرجوة من دورة التسويق الإلكتروني، فإن هناك العديد من المحاور التي يجب للمتدرب معرفتها، ومن أهمها:

  • مفهوم التسويق الإلكتروني، وأهميته، ومعرفة الفرق بينه وبين التسويق الكلاسيكي.
  • التدريب على إنشاء مدونة مجانية، وطريقة تصميمها بطريقة احترافية.
  • التدريب على كتابة الإعلانات بطريقة مميزة تجذب انتباه الفئة المستهدفة.
  • معرفة طرق جمع البيانات المستهدفة ووسائلها.
  • التمكن من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التدريب على طرق إشهار المواقع الإلكترونية.

أنواع التسويق الإلكتروني

تكمن أهمية دورة التسويق الإلكتروني الاحترافية في العمل على تمكين المتدرب من ممارسة التسويق الإلكتروني بكافة أنواعه، وهي:

إقرأ أيضا:لعبة Metro Exodus
  • المدونات والمقالات Blogging: وهي التي تتكون من محتوى إبداعي، يعمل على زيادة فرصة الوصول إلى الجمهور المستهدف.
  • مواقع التواصل الاجتماعي Social Media: تعمل دورة التسويق الإلكتروني على تدريب المسوّق على كيفية استعمالها بنشر المحتوى الترويجي الإبداعي للمنتج المقدم أو الخدمة.
  • محركات البحث Search Engine Optimization: تعد محركات البحث والمعروفة باسم SEO أحد أنواع التسويق الإلكتروني التي يتم التدريب عليها.

أهم مخرجات دورة التسويق الإلكتروني

بعد الانتهاء من دورة التسويق الإلكتروني فإن هناك مجموعة من المخرجات والمهارات التي يجب أن يكون المتدرب قد تمكن منها، ومن بينها:

  • بناء خطة تسويقية على الإنترنت: تعد خطة التسويق عبر الإنترنت هي الداعم الأساسي للتسويق الإلكتروني؛ حيث إنه لا يتم بطريقة عشوائية، وتحتاج من الشخص إلى تحديد خطوات منظمة ومرتبة، وفي دورة التسويق الإلكتروني يتم عرض دراسات تفصيلية، وأمثلة تطبيقية عملية تساعد على ذلك.
  • كيفية مُتابعة الحملة التسويقية على شبكة الإنترنت: تعد متابعة حملة التسويق الإلكتروني من الأمور الهامة التي يجب على المسوّق القيام بها، وتكون من خلال دراسة بطريقة أكاديمية علمية، ويستخدم حاليّاً العديد من التقنيات التخصصية التي تساعد في ذلك.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تحديث الفيس بوك
التالي
أيهما أفضل ويندوز 7 أم 10