عقارات

أهم الاشياء عند شراء بيت

أهم الاشياء عند شراء بيت

أهمية شراء بيت

يبحث الكثير عن شراء بيت يتناسب مع تطلعاتهم، وذلك من أجل الحصول على نوع من الاستقرار في حياتهم، وكضمان لمستقبلهم، وشراء البيت يختلف كثيراً عن استئجاره، وبالتالي فإن الأمور التي يجب أن يأخذها المشتري في عين الاعتبار عند شراء بيت تختلف بشكل كبير، ولا بد لمن يرغب في شراء بيت أن يبحث جيداً عن النصائح التي تساعده في امتلاك أفضل منزل يمكن له الحصول عليه.

أهم الأمور الواجب مراعاتها عند شراء بيت

  • اختيار وكيل عقاري ممتاز: يعرف الوكيل العقاري على أنه الشخص أو الجهة التي لديها العلم الكافي بالمناطق التي ينوي المشتري التملك فيها، كما يجب أن يتمتع الوكيل العقاري بالسمعة الطبية، والقدرة على التفاهم، والمهارة العالية في مجال العقارات ومعرفة أوضاع السوق العقاري.
  • اختيار الحي والمنطقة المناسبة: من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء بيت هو الحي، فمثلاً تتأثر القيمة السوقية للبيت بمدى قربه من المدارس، وهذه تعتبر ميزة للبعض ممن لديهم أطفال، ويجب أن ينتبه المشتري إلى مدى الأمان والأمن في الحي؛ أي عليه أن يكون على دراية بمدى انتشار الجريمة فيه، بالإضافة إلى موقع الحي من أقرب مستشفى وصيدلية والمرافق الحيوية التي يحتاجها؛ مثل محلات البقالة
  • الإلتزام بالميزانية: يجب أن يحدد المشتري ميزانيته وأن يلتزم بها، بحيث يكون ذلك أحد العوامل التي تحدد آلية بحثه عن البيت، وذلك ليتجنب الأعباء المالية التي تترتب عليه في حال وجد بيتاً يعجبه بمبلغ يتعدى ميزانيته.
  • الوقت المناسب لشراء البيت: يعتبر فصل الشتاء أفضل الأوقات لشراء بيت أو عقارات بشكلٍ عام، وخاصةً في شهر يناير.
  • جودة البيت: يجب أن يحرص المشتري على أن تكون أساسات البيت الذي ينوي شرائه ممتازة، وأن يقوم بفحص تمديدات المنزل وتوصيلات الكهرباء وغيرها من الضروريات من قبل مختصين.
  • مساحة البيت: يجب أن يضع المشتري في حساباته مساحة البيت، حيث يجب أن تلائم احتياجاته الحالية، وأن يضع في الحسبان إمكانية تعديلها والإضافة عليها في حال إزدياد عدد أفراد الأسرة أو الزواج.
  • الاقتناع بعدم وجود منزل مثالي: يجب أن يرتب المشتري الأمور التي يبحث عنها في بيته المستقبلي من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، فمن الصعب أن يجد منزلاً يحتوي على كافة المواصفات التي يريدها.

أشياء يجب تجنبها عند شراء بيت

  • التغاضي عن النفقات الإضافية: من الممكن أن يكون امتلاك بيت أفضل من دفع الإيجار الشهري، ولكن يجب أن يضع المشتري في اعتباره أن البيت قد يحتاج إلى صيانة، وتأمين، وإصلاحات دورية، ودفع الضريبة العقارية السنوية.
  • شراء بيت لا يلبي الاحتياجات: يخطأ الناس بشرائهم بيتاً ما فقط لأنه ذو ثمن أقل، فيضطرون فيما بعد إلى بيعه بسعر أقل أو القيام بتعديلات من الممكن أن تكلف مبالغ باهظة بسبب عدم تلبية البيت لاحتياجاتهم، ولذلك يجب أن يقوم المشتري بتحديد المواصفات التي يبحث عنها من حيث المساحة، والحي، وعدد الغرف وما إلى ذلك.
  • عدم فحص مبنى البيت قبل الشراء: يجب أن يحرص المشتري على فحص المنزل من قبل خبير وعدم الاكتفاء فقط بما يسمعه من البائع أو السمسار، فذلك سيكون أضمن له في الحفاظ على أمواله، وعدم ضياعها في الإصلاحات والصيانة.
  • عدم التعامل من خلال الوكيل العقاري أو السمسار: من أجل الحصول على المشورة المناسبة، وعلى المعلومات الكافية عن البيت وأسعار البيوت، وعن وضع سوق العقارات.
السابق
العالم دوبسون
التالي
الخدمات الإلكترونية في الإمارات