المملكة العربية السعودية

أهم المناطق السعودية

أهم المناطق السعودية

مناطق المملكة السعودية

تختلف طبيعة المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة وأعداد السكان؛ فثمّة مدن يسكنها ما يزيد عن مليون شخص وهي الأربع مدن الكبرى، بينما توجد بعض المدن الأصغر التي يتراوح عدد سكانها ما بين 100 ألف نسمة إلى ما دون المليون وتصل تلك الأجزاء إلى إحدى وعشرين مدينة، بينما لا يتعدى عدد السكان في بعض المناطق الأخرى المائة ألف نسمة كما في المدن الصغيرة التي يبلغ عددها 44 مدينة، كما تتنوع المناطق إلى ثلاث عشرة منطقة تُعرف بالإمارات، وتحتوي تلك المناطق على بعض المحافظات؛ فتضم المراكز المشتملة على المدن والقرى.

أبرز المناطق الإدارية 

منطقة الرياض

يوجد مقر إمارة منطقة الرياض في مدينة الرياض العاصمة السعودية، وهي من أكبر المناطق من حيث المساحة وتأتي في الترتيب بعد المنطقة الشرقية؛ فتبلغ مساحتها الإجمالية 404٬240 كم². كما تضم عددًا كبيرًا من السكان يقارب 6٬777٬146 نسمة بحسب إحصاء عام 2010. تتقاطع حدودها مع القصيم في الاتجاه الشمالي، ومع منطقة نجران من الجهة الجنوبية، وتقترب من مكة والمدينة المنورة غربًا، والمنطقة الشرقية في الجانب الشرقي. يتّسم مناخ المنطقة بالجفاف صيفًا والبرودة شتاءً مع تساقط الأمطار بشكل غير منتظم.

إقرأ أيضا:مدينة عنه القديمه

منطقة مكة المكرمة

هي أكبر مناطق المملكة من حيث التعداد السكاني؛ حيث يصل عدد سكان المنطقة إلى 8٬557٬766 نسمة، وهي نسبة تصل إلى ربع سكان المملكة. تتخذ المنطقة من مكة المكرمة مقرًا للإمارة، ومن أشهر المحافظات داخل المنطقة محافظات جدة ورابغ والطائف. تحتوي المنطقة على اثني عشر حيًا. تولّى إمارة المنطقة الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود مرتين.

منطقة المدينة المنورة

كان تأسيس إمارة المنطقة في عام 1351 من الهجرة حينما توحّدت المملكة العربية السعودية.  تتّسم المدينة المنورة بالمناخ الصحراوي، كما تصل المساحة الإجمالية للمنطقة 151٬990 كم² ويبلغ عدد سكانها حوالي 1٬777٬933 نسمة. يتبع المنطقة ست محافظات؛ أبرزها محافظة ينبع وخيبر وبدر والعيص.

منطقة الباحة

تقع المنطقة في الجانب الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتشغل حوالي 9٬921 كم² من المساحة الإجمالية للمملكة، كما يبلغ عدد سكانها 411٬888 نسمة بحسب إحصاء 2010. يتبع المنطقة تسع محافظات من حيث الإدارة السياسية.

منطقة حائل

تقع في الشمال الغربي للمملكة، ويتبعها 11 محافظة أشهرها بقعاء والحائط. تشغل ما يقارب 103٬887 كم² من المساحة الإجمالية للمملكة، ويبلغ التعداد السكاني فيها 597٬144 نسمة منهم ما يقارب 112.032 من المواطنين غير السعوديين، كما إنها تحتوي على الكثير من الوجهات السياحية التي تستقطب السياح.

إقرأ أيضا:مدينة كازابلانكا في المغرب

منطقة جازان

من أصغر المناطق داخل المملكة؛ حيث لا تتجاوز مساحتها 11٬671 كم²، إلا أنها تتمتع بعدد كبير من السكان؛ حيث يصل عددهم إلى  1.365.110 نسمة منهم ما يزيد عن ربع المليون من غير السعوديين، تضم المنطقة عدداً من المدن التي تعتبر عاصمتها مدينة جازان أشهرها بالإضافة إلى وصبيا، أبو عريش، وفيفاء وغيرها العديد.

منطقة الجوف

من المناطق الواقعة في الشمال الغربي للمملكة؛ حيث تقترب مع الحدود الأردنية. تمتاز المنطقة بكبر المساحة؛ إذ تشغل مساحة 100٬212 كم² من أرض السعودية، ويبلغ عدد سكانها 440٬009 نسمة، منهم حوالي مائة ألف من المواطنين الأجانب الذين يعملون في المملكة. تتخذ من مدينة سكاكا عاصمةً لها، كما تتوزّع المحافظات داخل المنطقة إلى فئتين، الفئة الأولى تشمل سكاكا ودومة الجندل والقريات، بينما تشتمل الفئة الثانية على محافظة طبرجل.

منطقة القصيم

من المناطق التي تقع في وسط نجد حيث يقع مقر إمارتها في مدينة بريدة، كما تشغل مساحة ثلاثة وسبعين ألف كيلو متر مربع من المساحة الإجمالية للمملكة. يبلغ عدد سكانها 1.615.868ـ  تضم المنطقة بعضًا من المحافظات أبرزها: عنيزة، الأسياح، والرس.

إقرأ أيضا:تقسيم محافظة جنوب سيناء

مناطق أخرى في المملكة 

تضم المملكة عددًا من المناطق الأخرى كالمنطقة الشرقية التي تتخذ من مدينة الدمام عاصمةً لها، ومنطقة عسير الواقعة في الجنوب الغربي للسعودية، ويقع مقر إمارتها في مدينة أبها. ومنطقة نجران التي تشتمل على نصف مليون نسمة منهم ما يزيد عن مائة ألف نسمة من المواطنين الأجانب، ومنطقة تبوك التي تضم محافظات تيماء، ضباء، الوجه، حقل، أملج، البدع، وأخر المناطق السعودية هي منطقة الحدود الشمالية التي لا يقطنها سوى ثلاثمائة ألف نسمة وتتخذ من مدينة عرعر عاصمةً للمنطقة.

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
منطقة بيت راس في محافظة إربد
التالي
محافظة سدير في السعودية