سيارات ومحركات

أهم 5 نصائح عند شراء سيارات مستعملة

أهم 5 نصائح عند شراء سيارات مستعملة

شراء السيارات المستعملة

يلجأ كثير من الأفراد لشراء سيارات مستعملة لعدد من الأسباب مثل دفع مبلغ أقل، أو شراء سيارة مستعملة للتدريب على القيادة عليها، وغيرها من الأسباب، ولضمان الحصول على سيارة جيدة، هناك العديد الخطوات التي يجب على الفرد اتباعها أثناء اختيار السيارة التي يرغب في شرائها.

5 نصائح عند شراء سيارات مستعملة

فحص السيارة خارجياً

يجب فحص السيارة من الخارج جيداً، حيث يجب فحص طلاء السيارة خارجياً والتأكّد من عدم تكوّن الصدأ وعدم وجود تشققات، كما يجب التأكّد من عدم وجود أي منطقة أكثر سماكة من غيرها، حيث أن هذا الأمر يشير إلى أنه تمّت معالجة هذه المنطقة بالمعجون قبل إعادة دهانها.

أيضاً يجب فحص أسفل الأبواب وتجويفات الإطارات للتأكد من عدم تعرض السيارة لأي حادث سابقاً، وبالنسبة للإطارات، فيجب فحصها والتأكد من سلامتها، وعدم وجود ثقوب، ومتى آخر مرة تم تغييرها، ومراعاة ألا يتعدى تاريخ تصنيعها 3 أعوام، وألا تكون قد سارت أكثر من 40 ألف كيلو متر، وأخيراً يجب فحص أبواب السيارة عن طريق الفتح والقفل أكثر من مرة، كما يجب تجربة زجاج النوافذ وهل يعمل بصورة طبيعية أم لا.

فحص السيارة داخلياً

أول خطوة في فحص السيارة داخلياً هو إلقاء نظرة على عداد المسافة المقطوعة والتأكد من أن المسافة الظاهرة متناسبة مع عمر السيارة وحالة المقصورة الداخلية لها، وذلك للتأكد من عدم تلاعب البائع بعداد المسافة.

بعد ذلك تبدأ عملية فحص حالة الدواسات وناقل السرعات، وجهاز الراديو، والتأكد من عمل كافة الأزرار بصورة جيدة، كما يجب فحص المقود والتأكد من موضعه في الوسط تماماً، حيث أنه إذا كان المقود يبتعد عن موقعه الأساسي ولو بنسبة قليلة، فهذا يشير إلى أنه تم فكّه لضبط شيء ما في نظام التعليق.

فحص الأجزاء الميكانيكية والكهربائية للسيارة

تبدأ عملية فحص المحرك بتشغيله والتأكد من عدم إصداره أي أصوات غير طبيعية، حيث أن ارتفاع صوت المحرك وانخفاضه يشير إلى ضعف المحرك، وبعد ذلك يجب مراقبة الشكمان وملاحظة لون العادم وذلك لأن خروج عادم رمادي اللون يشير إلى استهلاك السيارة للزيت بكثرة، بينما خروج العادم الأسود يشير إلى استهلاك السيارة لكميات كبيرة من الوقود.

بعد تشغيل المحرك والتأكد من عمله بصورة جيدة، تبدأ مرحلة فحص هيكل المحرك، حيث يقوم الفرد بفتح مقدمة السيارة والنظر إلى المحرك من جميع الاتجاهات، والتأكد من عدم فك أحد مسامير المحرك سابقاً لإجراء تصليحات بالمحرك، كما يجب التأكد من عدم وجود أي تسريب زيت داخل المحرك، وفحص فلتر الزيت والتأكد من عدم وجود مادة هلامية عليه والتي تشير إلى وجود عطل (head gasket) بالمحرك. أيضاً يجب معرفة تاريخ تركيب البطارية، ومن الممكن فحصها بجهاز الفولتميتر للتأكد من سلامتها وقوتها.

تجربة السيارة

بعد فحص كافة أجزاء السيارة، يتبقى تجربة الأداء الجماعي لهذه الأجزاء معاً، حيث يجب على الفرد تجربة قيادة السيارة وملاحظة أدائها.

في البداية وقبل الركوب، يجب على الفرد تأمل السيارة والتأكد من وقوفها على الأرض بصورة مستوية، مما يشير إلى عدم وجود مشاكل متعلقة بالإطارات أو المساعدين، وبعد ذلك يقوم الفرد بركوب السيارة وتشغيل المحرك مع التأكد مع عدم صدور أي أصوات غير طبيعية، وبعد التحرك بالسيارة يجب عليه ملاحظة عمل العناصر الداخلية مثل الإضاءة الداخلية، وسماعات الراديو، وزجاج النوافذ، والمساحات، والتكييف وغيرها.

هُنا تأتي اللحظة الأهم في عملية تقييم أداء السيارة، حيث يجب على الفرد الانطلاق بالسيارة مع الضغط بقوة على دواسة الوقود للتأكد من مدى استجابة المحرك، والعمل على زيادة السرعة حتى تكون في نطاق 100 -120كم مع ملاحظة أي أصوات أو اهتزازات قد تصدر من السيارة. أيضاً يجب على الفرد قيادة السيارة في بعض المنعطفات، وتجربة سيرها على المطبات للتأكد من سلامة نظام الثبات في السيارة.

تسجيل السيارة

لتجنب النصب عند شراء سيارة مستعملة لا بدّ للمشتري أن يكون حذراً ويقوم بالتأكد من صحة أوراق السيارة قبل دفع ثمنها، وبالتالي قبل تحصيل ثمن سيارته، يجب على البائع تجهيز الأوراق الخاصة بالسيارة مثل رخصة السيارة، وشهادة المخالفات، ونموذج عقد البيع ونقل الملكية وتسجيله بالشهر العقاري باسم المالك الجديد، ومستند فحص بصمة السيارة للتأكد من مطابقة بياناتها، ووثيقة التأمين الإجباري على السيارة.

السابق
أكثر مبيعات سيارات في العالم 2019
التالي
مواصفات ألنترا 2016 فل كامل