اقرأ » أين تقع أذربيجان
السياحة والسفر دول ومعالم

أين تقع أذربيجان

أين تقع أذربيجان

جمهوريّة أذربيجان

تقع جمهوريّة أذربيجان بين أوروبا الغربيّة وآسيا الشرقيّة، ويحدّها من الشمال روسيا، ومن الشرق بحر القزوين، ومن الجنوب إيران، ومن الغرب أرمينيا، وتشترك حدودها مع عدّة دول أخرى، هي: جورجيا، وتركيّا، وتضمّ أذربيجان ثلاث سلاسل من الجبال تشكّل قرابة 40% من مساحة الجمهوريّة، هي جبال القوقاز الصغرى والكبرى، وجبال تاليش، وتبلغ مساحتها 86,600كم²، وعدد سكّانها 9,590,959 نسمة حسب إحصائيّات عام 2013م، ويقال أن تسمية الجمهوريّة بهذا الاسم ترجع إلى أتروبيتس الذين كان قائدا في جيش الاسكندر المقدوني.

جغرافيّة أذربيجان

تحتوي هذه الجمهوريّةعلى أشكال متنوّعة من التضاريس، فمنها الساحليّة على بحر القزوين في الجزء الشرقي، ومنها الجبال التي تشكّل 40% من مساحتها في الجزء الشمالي، ومنها السهول التي تتواجد بشكل كبير فيها، ويوجد فيها العديد من الأنهار أيضاً، وتتضمّن عددا كبيرا من انواع النباتات، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة فيها 4,485م عن سطح البحر، وتنخفض أدنى نقطة بمقدار 28م عن مستوى سطح البحر، وتختلف درجات الحرارة في هذه الجمهوريّة بشكل كبير نظرا للاختلاف الكبير في تضاريسها.

بعض المعالم السياحيّة في أذربيجان

منتزه ابلاند بارك

يقع هذا المنتزه في مدينة باكو، ويقع على بُعد 1.2 كم من المدينة القديمة، ويطلّ على بحر القزوين الذي يبعد عنها مسافة 12كم، وقد تم افتتاحه في عام 1913م، وهو يحتوي على العديد من المرافق، ومنها: الملاعب الخاصّة بالتنس، وملاعب أخرى لكرة القدم، ويحتوي على حديقة مائيّة، ويمكن للزوّار أن يمارسوا العديد من الأنشطة كالمشي بين الأشجار، وغير ذلك.

قصر شیروان شاه

يقع هذا القصر في البلدة القديمة داخل العاصمة باكو، ويرجع بناؤه إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتبلغ مساحته 10,000م²، وهو عبارة عن مصيف للحكّام يقع بالقرب من بحر القزوين، ويضم آثارًا من ثقافات مختلفة، منها: الثقافة العربيّة، والثقافة الروسيّة، والفارسيّة، والعثمانيّة، ويشتمل على العديد من المرافق كالمسجد، والقصر الرئيسي، والعديد من المباني.

متحف السجّاد

تم إنشاء هذا المتحف في عام 1967م، وكان العرض الأوّل فيه عام 1972م، وهو متحف يحتوي على العديد من أنواع السجّاد المختلفة التي تم غزلها في منذ القرن السابع عشر حتى القرن العشرين، إضافة إلى تقديم المعلومات الخاصّة عن كل سجّادة، وكذلك يعمل على تقديم الدورات الخاصّة بكيفيّة صناعة السجّاد يدوياً، ويحتوي على العديد من الكتب التي تتحدّث عن السجاد.

حديقة نوافير فيلهارمونيك

تقع هذه الحديقة بجانب قاعة فيلهارمونيك في شارع توجد فيه العديد من المطاعم والمحلّات التجاريّة، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو احتواؤها على العديد من النوافير.

المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني

يقع هذا المتحف على شارع الاستقلال في ميدان النافورة داخل البلدة القديمة في مدينة باكو، وقد تم إنشاؤه عام 1939م، ثم تمّ العمل على توسعته منذ عام 1959م، وحتى عام 1967م، وهو يتكوّن من 30 قاعة للعرض، ويحتوي على العديد من الكتب، والوثائق، إضافة إلى قيامه بجمع الأبحاث والمواد العلميّة، والمواد الأخرى التي تتعلّق بالثقافة الأذربيجانيّة.

مسجد الجمعة

يقع هذا المسجد في مدينة شماخى، وهو أقدم مسجد في الجمهوريّة بعد مسجد الجمعة في دربند؛ حيث تم بناء هذا المسجد بين العامين 743-744هـ، وهو يتكوّن من طابقين، وقد تم تزيين قبابه عند ترميمه في عام 2010م-2013م.

ينار داغ

يقع جبل النار في قرى أبشوزان، ويمثّل هذا الجبل ظاهرة طبيعيّة تجعل النيران  تتصاعد منه طوال العام، وسبب هذه الظاهرة تركيبة الجبل التي تهيّئ الظروف المناسبة لخروج الغاز الطبيعي من باطن الأرض، ثم اشتعاله بسبب صاعقة أصابت المنطقة.