الكويت

أين تقع الكويت

أين تقع الكويت

موقع دولة الكويت

تقع دولة الكويت في الشمال الشرقي  لشبه الجزيرة العربيّة، وتحدّها الجمهوريّة العراقية من الشمال والغرب بحدود مشتركة يبلغ طولها 240كم، والسعوديّة من الجنوب بطول حدود مشتركة يبلغ 222كم، والخليج العربي من الشرق، وهي إحدى دول الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها 17,818كم²، وطول حدودها البريّة 495كم، وحدودها البحريّة 195كم، وهي تقع بين دوائر العرض 28.45-30.05 درجة شمالاً، وبين خطوط الطول 46.30-48.30 شرقاً.

التقسيمات الإدارية في الكويت

تحتوي دولة الكويت على ستّة محافظات، وهي كما يأتي:

  • الكويت: هي عاصمة دولة الكويت، تقع على الإحداثيّات 29.369722 شمالاً 47.978333 شرقاً، وتبلغ مساحتها 200كم²، وتتبع لها عدة من جزر دولة الكويت، وتحتوي هذه المحافظة على مقرّ الحكم، والحكومة، والعديد من المعالم الأخرى، ومنها: قصر السيف، وقصر العدل، وبرج التحرير وأبراج الكويت.
  • الجهراء: هذه المحافظة تشكّل الجزء الشمالي والغربي من دولة الكويت، وهي أكبر محافظات الكويت من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 11,230كم²، ويبلغ عدد سكانها 449,350 نسمة، وتتبع لها جزيرة بوبيان، وجزيرة وربة، وتحتوي على منطقة العبدلي الزراعية.
  • حولي: تقع هذه المحافظة على ساحل الخليج العربي، وهي أكبر محافظات الكويت من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عددهم 642,760 نسمة، وتبلغ مساحتها 80كم²، وتحتوي هذه المحافظة على قصر دار سلوى، ومعرض الكويت الدولي، ومنطقة السالمية التي تعتبر أجمل المناطق التجارية في الكويت.
  • مبارك الكبير: تأسست هذه المحافظة الساحلية في عام 1999م، وتقع إلى الجنوب من محافظة العاصمة، وتبلغ مساحتها 100كم²، وقد تمّت تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ مبارك الصبّاح سابع حكّام دولة الكويت، وتحتوي على مستشفى مبارك الكبير، وعلى أسواق القرين التي تعمل على توفير جميع احتياجات أهل المنطقة.
  • الفروانيّة: تقع هذه المحافظ في الجزء الجنوبي من دولة الكويت، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى سرور بن فروان، وتبلغ مساحتها 190كم²، وعدد سكانها 932,859 نسمة، وهي تضم العديد من المعالم، ومنها مطار الكويت الدولي، وحديقة الحيوانات وملعب جابر الأحمد الدولي.
  • الأحمدي: تقع هذه المحافظة على بُعد 33كم جنوب محافظة العاصمة وتمثّل الجزء الجنوبي لدولة الكويت، وتبلغ مساحتها 5,120كم²، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصبّاح، وتحتوي على العديد من المعالم، ومنها منتزه الخيران الذي تمّ افتتاحه عام 1986م.

بعض المعالم السياحية في الكويت

متحف طارق رجب

تم افتتاح هذا المتحف في منطقة الجابريّة عام 1980م، وهو يحمل اسم أحد الرجال الذين كانوا يعتنون بالتراث والحضارة الإسلامية، ويحتوي على العديد من الآثار الإسلامية؛ ومنها نسخة للقرآن بالخط الكوفي ترجع إلى القرن الرابع الهجري، وسوار ذهبي يرجع إلى العصر الفاطمي، ومجمرة للبخور تعود إلى العصر السلجوقي، إضافة إلى العديد من المجوهرات، والمشغولات المعدنية، والمطرزات، والدروع والمخطوطات العربية.

الجزيرة الخضراء

تم افتتاح هذه الجزيرة عام 1988م، وهي تقع في منطقة الشيوخ بالقرب من أبراج الكويت، وتبلغ مساحتها 785,000م²، وهي جزيرة صناعية تعتبر الأولى من نوعها في دول الخليج العربي، وتحتوي على العديد من المرافق، ومنها القلعة الترويجية التي تحتوي على الشلالات المائية، وتحتوي هذه الجزيرة أيضاً على المطاعم، والفنادق، والقطار، إضافة إلى برج يبلغ ارتفاعه 35م.

المركز العلمي في الكويت

تم افتتاح هذا المركز في عام 2000م، وقد بلغت تكلفته 25,000,000 دينار كويتي، وهو يحتوي على ثلاثة أقسام، أولها الأكواريوم الذي يحتوي على حوض للأسماك تبلغ سعته 1,500,000 لتر ويضم العديد من الأسماك مثل القرش، والقسم الثاني هو قسم العرض IMAX الذي يحتوي على شاشة كبيرة لعرض المواد التعليميّة والوثائقية، والقسم الأخير هو قاعة الاستكشاف الذي يتضمّن العديد من الأنشطة للأطفال وغيرهم.

السابق
مدينة بغداد المدورة
التالي
طرق زيادة المبيعات