دول عربية

أين تقع عين الثواره

أين تقع عين الثواره

عين الثواره

هي إحدى عيون الماء الساخنة، التي تنبع بشكل كثيف من جبل صلد الموجود في ولاية نخل، والتي تتبع محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان على مسافة تبعد 110كم عن العاصمة مسقط، وتختلف كمية المياه التي تحتويها العين حسب كمية الأمطار التي تهطل على مدار العام، وسُميت بهذا الاسم لثوران المياه وسخونتها.

أهمية عين الثواره

تعد عين الثواره واحدة من المناطق المهمة، ليس على مستوى المحافظة فحسب، وإنما على مستوى سلطنة عمان؛ إذ تحتوي على العديد من المعادن المفيدة التي ساهمت في توافد الزوار عليها طلباً للشفاء، كما أنها من المناطق السياحية التي يقصدها السكان للاستمتاع بالمنظر الذي يجمع ما بين الجبال ذات الصخور القاسية، وتدفق الماء من خلاله، إضافةً إلى أهميتها المتمثّلة في اعتماد سكان المناطق المجاورة عليها في ريّ المزروعات، والاستعمال الشخصي بشكل كبير.

اهتمام الحكومة بـعين الثواره

عملت الحكومة العمانية على الاهتمام بعيون المياه الساخنة وبـ عين الثواره بشكل خاص، حيث عملت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على ترصيف الطريق منتزه عين الثواره السياحي، والذي يمر بعدد من الأماكن السياحية من بينها؛ بساتين النخيل وحظين والعلاية.

النشاط الاقتصادي لسكان عين الثواره

ساهم توفر المياه في هذه المنطقة في اعتماد أهلها على العمل بالزراعة؛ إذ يتم زراعة الليمون والتمور والمنتجات الموسمية، كما يعملون في العديد من الحرف التقليدية، ومن بينها: صناعة الفضيات، والمنتجات المصنوعة من سعف النخيل، والحلوى العمانية.

ولاية نخل

تعد واحدة من ولايات محافظة جنوب الباطنة، وتقع على مسافة تبعد عن مدينة مسقط العاصمة العمانية مسافة 100كم، ويحدها من الشمال ولاية وادي المعاول، ومن الغرب ولاية العوابي، أما من الشرق فتحدها ولايتي السيب وسمائل، بينما يحدها من الجنوب نيابة الجبل الأخضر الواقعة بولاية نزوى.

النشاط الاقتصادي لولاية نخل

يعمل أهل هذه الولاية في العديد من الأنشطة الاقتصادية، والتي من أهمها: الزراعة؛ إذ تعد من أهم المهن التي يعمل بها السكان، وذلك بسبب وفرة المياه في الولاية، ومن أهم المنتجات الزراعية فيها: العنب، والبصل، والمانجو، والليمون، كما يعمل السكان في كل من: التجارة، وصناعة الصاروج، وإنتاج عسل النحل، وتربية الجمال، وصناعة الحلوى العمانية، وتربية المواشي.

عيون الماء في ولاية نخل

تشتهر ولاية نخل باحتوائها على العديد من العيون المائية، حيث يُذكر أنها تمتلك ما يقارب 112 عين ماء، وتعد أشهرها هي عين الثواره التي تعتبر واحدة من أهم عوامل الجذب السياحي في هذه الولاية، ويتفرع منها فلج الصاروج، وفلج كبة.

الأودية التابعة لولاية نخل

  • وادي الأبيض: يبعد عن مركز الولاية ما يقارب 20كم، وتتدفق المياه فيه على مدار العام، إلا أنها تزداد عند هطول الأمطار، مما ساهم في ازدياد الحدائق الطبيعية الموجودة على ضفتي الوادي، كما تحيط الأشجار والنخيل بالوادي من جهتي الشرق والغرب، كما يقع حول الوادي عدد من الجبال الشاهقة، ويحتوي على العديد من البرك المائية، كما يتبعه العديد من القرى، والتي من أهمها: خبة الجدعان.
  • وادي مستل: يقع الوادي على مسافة تبعد 30كم عن مركز الولاية، ويمر هذا الوادي من بين العديد من القرى البلية، والتي من أشهرها قرية وكان.

أفلاج ولاية نخل

  • فلج العبتري: يمتاز هذا الفلج بمياهه العذبة وغزارتها؛ إذ يستمر تدفعها على مدار العام، وأنشئ جسر يسمى العوقة يعمل على تسهيل مرور الفلج فوق الوادي، ويقوم بوصل المياه إلى مزارع الوادي.
  • فلج الخطم: تقع في منطقة الأبيض التابعة للولاية، والواقعة على مقربة من المنتزه السياحي عند وادي الأبيض، ويعمل هذا الفلج على ري المزارع، مما ساهم في سعة مساحة الأراضي الزراعية.
السابق
موقع ولاية مقشن في عمان
التالي
محافظة صيدا في لبنان