اقرأ » أين تقع قبرص
السياحة والسفر دول ومعالم

أين تقع قبرص

أين تقع قبرص

جزيرة قبرص

تقع جمهوريّة قبرص على إحدى الجزر شرق البحر الأبيض المتوسّط في شمال غرب قارّة آسيا، وجنوب شرق قارة أوروبا، وهي ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسّط من حيث المساحة وعدد السكّان؛ حيث تبلغ مساحتها 9,250كم²، وعدد سكّانها 1,193,461 نسمة حسب إحصائيّات عام 2018م، ويوجد فيها سلسلتان جبليّتان، إحداهما الشمال، والأخرى في الجنوب، وتوجد العديد من السهول على الساحل الجنوبي، ويجدر بالذكر أنّ اسم هذه الجزيرة يعود إلى التسمية الإغريقيّة لمعدن النحاس.

التقسيمات الإدارية لقبرص

منطقة فاماغوستا

تقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي لجزيرة قبرص وتحدّها من الشمال والشرق بقية مناطق قبرص الشماليّة، ومن الجنوب يحدّها البحر الأبيض المتوسّط، ومن الغرب إحدى المناطق التابعة للأمم المتحدّة، وتبلغ مساحتها 200كم²، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر 21 متر، وعدد سكّانها 40,920 نسمة بحسب إحصائيّات عام 2011م، وتضمّ العديد من المعالم، ومنها القلعة، وجامع لالا مصطفى باشا.

منطقة كيرينيا

تقع هذه المنطقة في شمال جزيرة قبرص، ويحدّها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والغرب، كما تطلّ على بحر كيليكيا، وهي المنطقة الوحيدة التي تقع بكاملها في جمهوريّة قبرص التركيّة، وهي أصغر مناطق قبرص؛ حيث تبلغ مساحتها 150كم²، ويبلغ عدد سكّانها 33,207 حسب إحصائيّات عام 2011م، ومن معالمها السياحيّة بوّابة فاماغوستا، ومسجد العميريّة.

منطقة لارنكا

يحد هذه المنطقة من الشمال منطقة نيقوسيا، ومنطقة فاماغوستا من الشرق، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب، ومن الغرب منطقة ليماسول، وقد بلغ عدد سكّانها 143,192 نسمة حسب إحصائيّات عام 2011م، ويوجد فيها مطار لارنكا الدولي، ومسجد لارنكا الكبير، وحديقة الجمل، وبحيرة الملح.

منطقة ليماسول

تقع في الجنوب الغربي لوسط قبرص، وتبلغ مساحتها 1,396كم²، وعدد سكّانها 239,842 نسمة حسب إحصائيّات عام 2011م، كما تبلغ الكثافة السكّانيّة في هذه المنطقة 170 نسمة/كم²، وتعتبر هذه المنطقة هي المركز الرئيسي للسياحة الأوروبيّة، وتحتوي على العديد من المعالم، ومنها قلعة ليماسول، وقلعة كولوسي، وحديقة ليماسول.

منطقة نيقوسيا

تقع في وسط قبرص، ويحدّها من الشمال كيرينيا، ومن الشرق فاماغوستا، ومن الجنوب لارنكا، والبحر الأبيض المتوسّط من الغرب، ويبلغ مجموع عدد سكّانها 451,841 نسمة حسب إحصائيّات عام 2011م، وهي تحتوي على العديد من الأماكن السياحيّة أيضاً، ومنها: متحف قبرص، والمتحف البيزنطي، ومتحف الفنّ الشعبي، ودير الأستاذيّة.

منطقة بافوس

تقع هذه المنطقة في الجزء الغربي لجزيرة قبرص، وتبلغ مساحتها 1,396كم²، ويبلغ عدد سكّانها 90,295 نسمة حسب إحصائيّات عام 2011م، وهي تتضمّن أربع بلديّات هي بلديّة بافوس، وبلديّة يروسكيبو، وبييا، وبوليس كريسوشوس، ومن معالمها السياحيّة: مقابر الملوك، وقلعة بافوس، وحمّامات أدونيس، والمدينة القديمة، وخليج كورال.

بعض المعالم السياحية في قبرص

  • مقابر الملوك: يقع هذا المكان الأثري على بعد 2كم تقريبًا إلى الشمال من ميناء بافوس، ويعود بناؤها إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وهو مكان منحوت في الصخور تحت الأرض، وقد كان يستعمل لدفن كبار المسؤولين، وتمّ تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى ضخامتها وروعتها.
  • منتزه كاتو بافوس الأثري: كان هذا المكان الأثري مأهولا بالسكّان منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصور الوسطى، ويتضمّن هذا الموقع أربع فلل من العصر الروماني تشتمل على أرضيّات فسيفسائيّة، ولا تزال عمليّات التنقيب قائمة في هذا الموقع إلى يومنا هذا.
  • جبل أوليمبوس: هو أعلى قمّة في قبرص؛ حيث يبلغ ارتفاع هذه القمّة 1,952م عن سطح البحر البحر، وتقع هذه القمّة في سلسلة جبال ترودوس، كما تطلّ هذه القمّة أيضاً على البحر الأبيض المتوسّط، وتمارَس فيها العديد من الأنشطة خلال فصل الشتاء، ومنها التزلّج على الثلج.