دول أجنبية

أين تقع مدينة طرابزون

أين تقع مدينة طرابزون

مدينة طرابزون

مدينة طرابزون إحدى مدن تركيا، تتميّز بطبيعتها الساحرة المطلّة على ساحل البحر الأسود، والمساحات الخضراء الشاسعة، ويفد إليها السائحون من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بأماكنها السياحية والتعرّف على حضارتها.

موقع طرابزون الجغرافي

تقع طرابزون في الجهة الشمالية الشرقية لتركيا بين غوموشهاني، وبايبرت، وغيروسن وريز، وتُطلّ على ساحل البحر الأسود، وتُعد العاصمة الإدارية لمحافظة طرابزون، والجدير بالذكر أنّ المدينة لها أهمية تجارية منذ القدم حيث كانت تقع على طريق الحرير، وتُعتبر بوابة تجارية لإيران.

 تاريخ وتسمية مدينة طرابزون

كانت مدينة طرابزون قديما تُعرف باسم “ترابيزوند أو تريبيزوند، وترييبيسوندي، وترابيزوس، وفي عهد اليونانيون القدماء كانت تسمى بـ”ترابيزوس”، وتعني جدول.

أول من سكن المدينة في القرن الثامن قبل الميلاد هم تجار ملطية الذين قاموا ببنائها وتعميرها، وقد كانت أقدم مدينة تم ارتباطها بالجورجيين الذين يقطنون شمال شرق الأناضول؛ وفي العصر الحديث كان يُطلق عليها ترابيزوس من قبل التجار الميليتوس، وقد كانت تُعتبر من المستعمرات التجارية التي تمتد على طول شواطئ البحر الأسود، وذلك في العصر الكلاسيكي.

توالت على حكم طرابزون عدّة إمبراطوريات كان لها الأثر الكبير في إثرائها تاريخيًا، حيث احتلها اليونانيون ثم الرومان، فالعثمانيون، حيث أعلن السلطان بايزيد الثاني مدينة طرابزون ولاية عثمانية في عام 1461م، وكان أول من حكمها آنذاك السلطان سليم الأول.

مساحة وسكان مدينة طرابزون

تبلغ مساحة مدينة طرابزون حوالي 4685 كم²، وتمثل الهضاب الخضراء ما يعادل نسبته 22.4% من مساحتها الإجمالية، بينما تمثل التلال ما يعادل نسبته 77.6% من مساحتها الإجمالية، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 426882 نسمة، يشكّل الحضر حوالي 1254350 نسمة منهم.

مناخ مدينة طرابزون

يُعتبر مناخ طرابزون شبه استوائي لإطلالتها على البحر الأسود وتأثرها بمناخه، إذ يتميّز المناخ بدفئه ورطوبته صيفًا بمتوسط حرارة تصل إلى 26.7 درجة مئوية، وتبلغ الحرارة ذروتها في شهر أغسطس، بينما يتميّز شتاؤها بأنه بارد نسبيًا ويحتفظ برطوبته، وتبلغ الحرارة أدنى درجاتها في شهر يناير فتكون حوالي 5 درجات مئوية، وغالبا ما تسقط الثلوج فيها ما بين شهري ديسمبر ومارس.

معالم مدينة طرابزون

  • ساحل البحر الأسود: من أكثر الوجهات السياحية جذبا للزائرين، ويتميز بشواطئه الرملية، ومنتجعاته الرائعة.
  • ميدان طرابزون: من أكثر المناطق حيوية، ويضم العديد من المحال التجارية، والمطاعم، والكافيهات، والأماكن الترفيهية.
  • قصر أتاتورك: يعود بناؤه إلى عام 1890م، ويُعتبر من المعالم التاريخية البارزة في المدينة.
  • مغارة تشال: هي ثاني أطول مغارة في العالم، حيث يصل طول دهاليزها حوالي 8كم².
  • مرتفعات السلطان مراد: تتميز بإطلالة بانورامية رائعة لمشاهدة السحب والغيوم من أعلى قمم الجبال.
  •  بحيرة أوزنجول: تقع البحيرة بين الجبال والمروج، وتُعتبر من أبرز معالم طرابزون، حيث يفد إليها السائحون لقضاء رحلة تخييم ممتعة وسط الطبيعة الساحرة.
  • منتجع حيدر نبي: يتميز المنتجع بوقوعه فوق قمة جبلية يصل ارتفاعها أكثر من 1600م، وتحيط به الينابيع الطبيعية والبحيرات التي تتوسط المروج الخضراء.
  • دير سوميلا: موقع أثري وتاريخي تمّ بناؤه في عام 386م، ويقع فوق قمة جبلية يصل ارتفاعها أكثر من 1200م.
  • سوق بداستان المغلق: يتميّز بتصميمه المعماري الذي يعبّر عن فنون العمارة العثمانية، ويحتوي على محلات تجارية تعرض المنتجات التراثية والهدايا التذكارية.
  • قلعة طرابزون: تم تشييدها في عهد الدولة العثمانية لتكون حصناً منيعاً ضد هجمات العدو، وقد أصبحت الآن معلمًا تاريخيًا هامًا يفد إليه السيّاح من مختلف أنحاء العالم.
  • * متحف طرابزون: متحف أثري يعرض الآثار التي تعود إلى العهد البيزنطي.
السابق
أين تقع مدينة صوفيا
التالي
أين تقع مدينة طشقند