اقرأ » أيهما أفضل شاشات سامسونج أم إل جي
إلكترونيات

أيهما أفضل شاشات سامسونج أم إل جي

أيهما أفضل شاشات سامسونج أم إل جي

الشاشة

تعد الشاشة جزءً أساسياً في كل منزل، وأصبحت من الأجهزة التي لا يمكن الإستغناء عنها، وبعد التطورات المتتالية والمتعاقبة في صناعة شاشات التلفاز من اللونين الأبيض والأسود إلى جميع الألوان، ومن شاشات صغيرة وذات صناديق كبيرة وجودة صورة ضعيفة، الى شاشات ذات سمك أقل وجودة صورة عالية، ظهر العديد من ماركات الشاشات التي تتميز كل منها بمجموعة من المميزات التي تختلف عن الأخرى، وبما أن للشاشات ماركات مختلفة، ولكل منها مواصفات ومميزات عديدة، يجب على المشتري أن يحدد حاجته و يدقق بمواصفات الشاشة المطلوبة حتى يحصل على ما يريد دون أن يكون هناك أي تكاليف إضافية.

قبل عملية الشراء يجب على المشتري أن يقوم بتحديد ما يريد شراؤه، للوصول الى الشاشة التي يريدها، ومن أهم الأمور التي يترتب عليه التركيز عليها: ماركة الشاشة، وحجمها، وسعرها ومواصفاتها المطلوبة.

شاشات سامسونج أم إل جي

من أهم ماركات الشاشات المطروحة في السوق بعد هذا التطور التكنولوجي والتي جذبت الناس إليها هي؛ شاشات سامسونج و شاشات إل جي، فإذا كنت ترغب بشراء شاشة من إحدى هاتين الماركتين، عليك أن تجري مقارنة حولهما لترى أيهما الأفضل.

شاشات ال جي

تعد شركة ال جي من الشركات القوية في مجال الأجهزة الكهربائية، وتحديداً في مجال شاشات التلفاز، ومن المعروف أن الشركة الأم تقوم بتصنيع العديد من الشاشات حتى تتناسب مع جميع الأذواق والمتطلبات، وتعمل الشركة على تصنيع شاشات تم تصنيفها الى شاشات بلازما، وشاشات ذكية، وشاشات ثلاثية الأبعاد.

شاشات ال جي

ميزات شاشات إل جي

  • تعد شاشات إل جي من أقوى الشاشات، من حيث الدقة والوضوح ونقاء الصورة.
  • تعتبر شاشات إل جي من الشاشات القوية من حيث الهاردوير.
  •  تدعم تقنيات جديدة وحديثة للصوت بمنصة مخصصة Dolby Atmos.
  • يدعم مؤثرات الصور.
  • وجود مدخل للسماعات الخارجية. 
  • سهولة تركيب الشاشة مقارنةً مع شاشات سامسونج.
  • يتميز جهاز التحكم بشاشات إل جي بإمكانية إصدار الأوامر الصوتية واستخدامه كفأرة، على خلاف جهاز التحكم بشاشات سامسونج.
  • يحتوي جهاز التحكم الخاص بشاشات إل جي على زرين للوصول السريع إلى أمازون ونتفلكس.
  • وجود جهاز استقبال مدمج في شاشات إل جي، وهذه الخاصية غير متوفرة في شاشات سامسونج.
  • توفر شاشات إل جي بأحجام وأشكال مختلفة، وبأسعار تناسب الجميع.
اقرأ أيضاً  أعطال شاشات بلازما lg

عيوب شاشات إل جي 

  • عدم توفر ضمان بالقرب منك. 
  • عند النظر إلى الشاشة من الجانب، لا تكون الصورة نقية، على خلاف النظر إليها من الأمام فتكون الصورة نقية تماماً.

 شاشات سامسونج

من الشركات المهمة في هذا المجال، تعد سامسونج من أهم شركات الأجهزة الكهربائية التي تقدم العديد من المنتجات المهمة، والفائقة في امكانياتها وذات السمعة الحسنة، والتي تسعى لتكون في مقدمة العديد من شركات الأجهزة الكهربائية، وبالأخص في مجال تصنيع شاشات التلفاز، إذ اتخذت الشركة بشكل فعال مساراً للتطوير الفعلي للتصميم والأداء القوي لأجهزتها.

شاشات سامسونج

ميزات شاشات سامسونج

  • تعد شاشات سامسونج من الشاشات القوية في الصورة، ولكنها تأتي بعد شاشات ال جي. 
  • توفر باستمرار قطع غيار أصلية من الشركة المنتجة، كما توفر ضمانات قوية لمنتجاتها. 
  • تتميز شاشات سامسونج بقوة السوفت وير الخاص بتشغيل ملفات الوسائط المتعددة. 
  • توفر ميزة التوصيل بالأنترنت، وبها العديد من منافذ الصوت، كما يأتي بها العديد من الوصلات.
  • توفر العديد من الأحجام ذات إمكانيات مختلفة، وتتمكن من عرض الصورة بوضوح وجودة عالية، وبأسعار تناسب الجميع.

عيوب شاشات سامسونج

  • لا يوجد مدخل للسماعةَ الخارجية في بعض الإصدارات.
  • خفة بعض مكونات شاشة سامسونج بالمقارنة مع شاشات إل جي.
  • ضعف متانة الشاشة، حيث إنها سهلة الكسر مقارنةً مع شاشات إل جي.
  • في الإصدار الأخير من شاشات سامسونج، يوجد رسيفر داخلي يؤثر على عمل الشاشة فيما بعد.
  • يفتقر جهاز التحكم الخاص بشاشات سامسونج الى الخصائص الذكية بالمقارنة مع جهاز التحكم بشاشات إل جي.

بعد النظر ومقارنة كل من مزايا وعيوب شاشة إل جي و شاشة سامسونج، فإن شاشات إل جي تعد الأفضل من حيث المميزات والخصائص والتصميم.

أنواع الشاشات

شاشة البلازما

هي أول أنواع الشاشات المسطحة التي ظهرت، تتكون من لوحين زجاج بينهما غاز مع مجموعة من الأقطاب الكهربائية التي ترسل الشحنات الكهربائية، الأمر الذي يؤدي لتوهج الغاز وبالتالي ظهور الصورة، وتتميز شاشة البلازما بسرعة استجابة عالية جداً، تجعلها خياراً مناسباً لعرض المباريات، وأفلام الأكشن، والألعاب، وتصل زاوية الرؤية في الشاشة إلى 178 درجة وتعد من أعلى الزوايا التي تسمح بالرؤية دون حدوث أي اختلاف في الصورة، كما تمتاز بسعرها القليل مقارنةً مع باقي الشاشات.
تكمن عيوب شاشة البلازما في تشكل الانعكاسات على الشاشة بسبب الطبقات اللامعة الموجودة عليها، وعرض الصورة الثابتة على الشاشة لفترة طويلة يؤدي إلى ترك أثر بسيط يؤثر على وضوح الصورة مستقبلاً.

اقرأ أيضاً  شاشات ال جي

شاشة 42PJ250 من إل جي

تعتبر من أنواع شاشات البلازما، وتأتي بقياس 42 بوصة، وتتيح لك خاصية التحكم بحرارة الألوان، وتصل دقة الصورة فيها إلى 1024×768، كما تملك الشاشة مستشعرات ذكية، وإمكانية إيقاف الصورة، كما تدعم الشاشة خاصية HDMI، ويوجد مدخل USB فيها.

شاشة 42PJ250 من إل جي

شاشة PA60H5000 من سامسنوج

تأتي الشاشة بقياس 60 بوصة، وبدقة FULL HD، ويحتوي على مدخل USB، ويدعم خاصية HDMI من خلال وجود مدخلين على الشاشة.

شاشة PA60H5000 من سامسنوج

شاشة البلورات السائلة

يدخل في صناعة هذا النوع من الشاشات الكريستال السائل المكون من جزيئات معقدة بدلاً من الغاز المستخدم في شاشات البلازما، وحركة هذا السائل الكرستالي هو الذي يولّد الصورة، وتتميز هذه الشاشة بوزنها الخفيف، درجة سطوعها العالية، حيث تعتبر مناسبة للاستخدام في المناطق ذات الإضاءة العالية، ذلك لخولها من الانعكاسات الضوئية.
وعيوب هذه الشاشة تتلخص في عم قدرتها على إظهار اللون الداكن بصورة جيدة، الأمر الذي يجعل الصورة تبدو باهتة في الغرف ذات الإضاءات المنخفضة، وتعد من الشاشات التي استجابتها للقطات السريعة ضعيفة. 

شاشة البلورات السائلة

معايير اختيار الشاشة المناسبة

منذ ظهور شاشات التلفاز ليومنا هذا مرت الأجهزة في العيديد من الخطوات والمراحل حتى وصلت لما هي عليه الآن من دقة عالية في الصورة، والجودة في التفاصيل، واختلاف الأحجام والأوزان، كل تلك الأمور تجعل اختيار الشاشة المناسبة أمراً صعباً يحتاج إلى مجهود، لذلك وقبل اختيارك لنوع الشاشة سواء أكانت شاشات سامسونج أم إل جي إليك بعض المعايير التي يجب مراعاتها قبل الشراء:

  • اختيار حجم الشاشة المناسب: اختيار الحجم المناسب لشاشة يعتمد بالدرجة الأولى على حجم الغرفة المراد وضع الشاشة فيها، ويمكن تحديده عن طريق معرفة أقرب نقطة من الشاشة، وابعد نقطة عنها، حيث إن أقرب نقطة يجب أن لا تكون أقل من 1.5 من قطر الشاشة، وأبعد نقطة تكون ثلاث أضعاف قطرها.
  • نسبة عرض الشاشة: هي ناتج قسمة عرض الشاشة على طولها، قديماً كانت أغلب الشاشات لها نسبة عرض (4\3)، أما نسبة الشاشات الحديثة (9\16)، وهي النسبة نفسها المستخدمة في الشاشات السيمائية، إذ إنها الأنسب للعين البشرية، وتعتبر طبيعية أكثر حيث إن العين ترى العرض أكثر مما ترى الطول.
  • دقة الشاشة: تتكون عناصر الصورة التي تظهر على الشاشة من عناصر تسمى البيسكل، وتعتبر أصغر عنصر يمكن التحكم به في الشاشة، ويتألف البيكسل من 3 ألوان رئيسية أحمر، وأخضر، وأزرق، وتمازج الأولان هذه مع بعضها البعض يعطي اللون المطلوب، وعدد البيكسلات الموجودة في الشاشة هي التي تحدد نسبة الوضوح في الصورة، حيث إنها كلما زادت تزداد جودة الصورة الظاهرة على الشاشة.
  • زاوية الرؤية: تعبر عن زاوية النطر التي تسمح برؤية الشاشة دون حدوث أي تشوه في الصورة، والألوان، وأفضل مجال لرؤية الشاشة بالصورة الصحيحة تم الوصول إليه هي زاوية 178 درجة.
اقرأ أيضاً  أعطال شاشة lg 42 بوصة
تصنيفات