سيارات ومحركات

إجراءات شراء سيارة مستعملة من الإمارات

إجراءات شراء سيارة مستعملة من الإمارات

شراء سيارة مستعملة

تنتشر عادة شراء السيارات المستعملة عند فئات ذوي الدخل المحدود؛ بسبب ارتفاع أسعار موديلات السيارات الجديدة، وتكثر الأسواق والحراجات الخاصة بذلك، ويكثر مرتاديها من الباحثين عن أفضل السيارات المستعملة بأقل الأسعار، ومع ذلك يمكن الحصول على سيارة مستعملة جيدة، بشرط اتباع شروط وخطوات نصح بها الخبراء من مختلف الجهات الرقابية، حيث إن شكل جسم السيارة الجذاب يمكنه إخفاء الكثير من المشكلات العيوب الفنية، حتى وإن كان مشابهًا لأحدث الموديلات المميزة، فالمظهر اللامع والجميل لا يكفي لاعتماد السيارة والثقة به، حيث إن بعض مشتري السيارات المستعملة كانت تجربتهم سيئة بسبب إخفاء البائعين بعض المشاكل المتواجدة فيها، ولهذا يلزم المشتري الإلمام بالأمور المتعلقة بهذه المشاكل، وتحري الباعة الموثوقين.

خطوات ضرورية قبل شراء سيارة مستعملة

  • التخطيط للشراء: ذلك بوضع تصورات معينة ودقيقة في الذهن، حول موديل السيارة المطلوبة، سنة التصنيع، ومتوسط السعر، مما يساعد في عملية البحث عن السيارة المناسبة في أماكن بيع السيارات المستعملة.
  • معاينة السيارة: عند العثور على أحد السيارات المستعملة، يجب البدء بعملية البحث عن بعض أوجه القصور الشائعة والعيوب، وذلك من خلال مشاهدة السيارة بتفحص بجميع أجزائها، وإذا وجد اختلاف في بعض أبعاد الفتحات والمصادم أو شكل الأبواب والأجزاء الأخرى من السيارة، فهذا قد يُشير غالبًا لأضرار نتجت عن وقوع حادث لها.
  • معاينة وفحص مستندات السيارة: يجب أن تكون جميع أعمال الصيانة التي أجريت للسيارة مدونة في سجل الخدمة، ومن الأمور التي تثير الشك هو تغيير مالك السيارة سيارته مرتين أو أكثر خلال خمس سنوات أو أقل.
  • فحص المحرك: إن وجود أجزاء ساقطة من دهان حيز المحرك بالتزامن مع أضرار في البراغي، ووجود وصلات ربط بين أجزاء وجسم السيارة، كلها تشير إلى حدوث صيانة كبيرة في السيارة، أما وجود آثار تسرب الزيت وانتشار بقع الماء في حيز المحرك فتشكك بأن سلامة تشغيل السيارة أصبحت غير مكفولة. 
  • البحث عن بقع الصدأ: يتم البحث عن المواضع المصابة بالصدأ، مثل منطقة أسفل مكان وضع الأمتعة، أو خلف غطاء خزان الوقود أو مكان مبيت العجلات، كما يستطيع تلمس آثار الصدأ بأصابعه في الأماكن غير الظاهرة. 
  • فحص الطلاء: لا يمكن بالعين المجردة تمييز أي مشاكل، ولكن في حالة الشك بإعادة طلاء بعض أماكن السيارة، يمكن إجراء قياس سماكة الدهان عند إحدى الورش المتخصصة.
  • جولة قيادة تجريبية: لا يكفي القيام بجولة صغيرة لاختبار السيارة، بل لابد من الوصول إلى سرعة 120 كلم/ساعة على الطرق السريعة للتحقق من توازن السيارة. 
  • مراجعة عداد الكيلومترات: هو يعطي مؤشرًا، ومع ذلك من الممكن يمكن التلاعب بقراءة عداد الكيلومترات في بعض الموديلات القديمة، لكن يمكن معرفة ذلك من آثار كثرة الاستخدام.

خطوات نقل ملكية سيارة في الإمارات

الوثائق والتحضيرات اللازمة

  • سداد كافة المستحقات، حيث يجب التأكد من سداد جميع الرسوم والغرامات المالية على السيارة لتجنب فشل عملية نقل الملكية.
  • تحضير وإعداد كافة الوثائق الخاصة بالسيارة من البنك وشركة التأمين، فإذا كانت السيارة بأقساط بنكية فيلزم كتاب سماح من البنك بتحويل مبلغ القرض للمشتري الجديد.
  • البطاقة الشخصية أو جواز السفر ورخصة القيادة لكل من البائع والمشتري.
  • استصدار وثيقة تأمين جديدة باسم المشتري.
  • أوراق وبطاقة تسجيل السيارة.

عملية التسجيل

يذهب كل من البائع والمشتري لتسجيل السيارة باسم المالك الجديد، وذلك في المركز المعتمد لهذه الغاية، حيث يحصل على بطاقة تسجيل جديدة للسيارة، وأرقام لوحة جديدة للسيارة، ويمكن القيام بالتسجيل في أي مركز معتمد في هيئة الطرق والمواصلات في دولة الإمارات مثل تسجيل وشامل ومميز وغيرهم.

إقرأ أيضا:سيارة تويوتا تندرا 2016

زاهر طلب كاتب محتوى من مواليد سنة 1983، أكمل دراسة دبلوم في العلوم الطبية باللغة العربية سنة 2004، ثم دبلوم في العلوم الاجتماعية أون لاين باللغة الإنكليزية سنة 2019. عمل لثلاثة سنوات في الكتابة بالموضوعات السياسية والفكرية في فترة 2009 إلى 2013، وعمل لسنتين في كتابة موضوعات في التاريخ والجغرافيا ومراجعة ووصف المنتجات التجارية في 2019 - 2020، إضافة إلى العمل بإعداد النشرات البريدية.

السابق
سيارة infiniti qx80
التالي
أفضل نوع سكوتر درفت