عقارات

إجراءات شراء منزل مستقل

إجراءات شراء منزل مستقل

شراء منزل مستقل 

يعد امتلاك منزل مستقل واحداً من أهم الأهداف في حياة الفرد، وواحداً من أكثر القرارات المكلفة على الإطلاق، فنتيجة للتطور العمراني الكبير وتوفر عدد كبير من المنازل المستقلة يبقى الفرد في حيرة من أمره نتيجة لتعدد الخيارات وتباين مواصفاتها، ويسعى لفهم الإجراءات المتبعة للشراء وكيفية التفاوض على السعر، وذلك بهدف اتخاذ القرار المناسب وشراء المنزل المناسب من جميع النواحي. 

الإجراءات المتبعة لشراء منزل مستقل 

  • البحث المطول عن المنزل المناسب من خلال المنصات الالكترونية، أو زيارة المكاتب العقارية حتى الوصول إلى المنزل المطلوب. 
  • طلب مجموعة من الأوراق الرسمية من مالك المنزل، وهي: مخطط الأراضي، ومخطط تنظيمي للموقع، وسند تسجيل الملكية، وصورة عن هوية الأحوال المدنية.
  • التوجه إلى دائرة الأراضي التابعة للموقع بهدف التأكد من صحة المعلومات المرفقة مع المالك، ويكون ذلك من خلال رقم القطعة ورقم الحوض الخاص بالمنزل بشرط أن يكونا مطابقين المعلومات المرفقة في الأوراق الرسمية الخاصة بالمالك.
  • الاتفاق مع المالك على سعر البيع، ثم دفع عربون أو قيمة مبدئية تعادل 20% من سعر البيع. 
  • التأكد من دفع المالك لكافة الفواتير والمسقفات المتراكمة على المنزل.
  • دفع الرسوم الحكومية عند عملية التسجيل ونقل الملكية كما يلي: عندما تتم عملية الشراء من المالك مباشرة تكون قيمة الرسوم 9% بحيث يكون 5% منها على المشتري و 4% المتبقية على البائع، أما عندما تتم عملية الشراء من شركة إسكان يترتب على المشتري نسبة 5% فقط كرسوم لدائرة الأراضي التابعة للعقار، وتتكفل شركة الإسكان بدفع بقية الضرائب المترتبة عليها.  

نصائح وإرشادات قبل شراء منزل مستقل 

تحديد الميزانية 

في بداية الأمر يجب تحديد الميزانية المخصصة للشراء بهدف تقليل الخيارات وتسهيل العثور على المنزل المطلوب، كما يجب تحديد إن كان المشتري سيقوم بدفع المبلغ المستحق كاملاً أو بالاشتراك مع طرف آخر من العائلة، كما ينبغي التفكير في آلية الحصول على المبلغ؛ سواء كان من المدخرات الشخصية، أو من خلال قرض شخصي أو عقاري، وفي هذا الصدد ينصح بعدم إنفاق مبلغ يزيد عن 30% من الدخل الشهري لتكاليف شراء المنزل حتى في حال اللجوء إلى القرض العقاري؛ لضمان عدم التأثير على نمط الحياة بشكل عام. 

إقرأ أيضا:هل شراء عقار في بريطانيا يمنح الإقامة الدائمة

البحث المطول وسؤال أهل الخبرة 

لا بد للشخص الذي ينوي شراء منزل مستقل من دراسة السوق ووضعه الحالي بشكل عميق، والتأني والبحث الشامل عن العقارات المتوفرة في الوقت الحالي وأكثرها ملائمة لكل من الحياة الخاصة والحياة المهنية؛ حيث يكون ذلك بسؤال الأشخاص المختصين في السوق العقاري، وسؤال المكاتب العقارية الموثوقة. 

كتابة قائمة بالمواصفات المطلوبة 

لتسهيل عملية البحث وتقليل عدد الخيارات المتاحة لا بد من كتابة قائمة بالمواصفات التي ترغب العائلة بوجودها في المنزل الجديد، ونوعية الخدمات المتاحة، وهذا بلا شك سيساعد أيضاً في تقليل الخيارات التي يقدمها المكتب العقاري أو الوسيط في حال اللجوء إليه. 

المفاوضة قبل الشراء 

هي حقيقة يغفل عنها الكثير من المقبلين على شراء منزل للمرة الأولى؛ حيث إن المنزل مهما كان مناسباً للاحتياجات ومطابقاً للمواصفات المطلوبة فهو قابل للتفاوض؛ سواء على السعر أو على التكاليف الأخرى المصاحبة للشراء، مثل: تكاليف الترميم والتصليح وغيرها من التكاليف.

إقرأ أيضا:صيغة عقد ايجار معدات

قراءة جميع بنود العقد 

بعد الاتفاق على كافة التكاليف لا بد للمشتري من قراءة جميع البنود المذكورة في العقد بتمعن، وينصح هنا بمناقشة العقد مع محامي معتمد لمعرفة كافة حقوق البائع والمشتري والتأكد من أن البنود مطابقة للنظام، وفي حال كون أي بند من هذه البنود غير مناسب للوضع المالي أو القانوني يمكن الاعتراض عليه لإعادة النظر فيه. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
حال عقارات الكويت الراهن
التالي
سوق العقار 2020 في الشرق الأوسط