اقرأ » إزالة بقع الزيت
حياتك شؤون منزلية

إزالة بقع الزيت

إزالة بقع الزيت

بقع الزيت

تُعتبر بقع الزيت من أكثر البقع التي تتعرض لها الملابس، خاصةً الملابس ذات الألوان الفاتحة، ويحدث ذلك غالبًا أثناء تناول الأطعمة الغنية بالزيوت والمواد الدهنية، وتُعتبر بقع الزيت من أصعب البقع التي لا يُمكن إزالتها باستخدام مساحيق الغسيل العادية، لكن يجب استخدام بعض المواد الأخرى، بالإضافة إلى هذه المساحيق والتي يُمكن من خلالها تخفيف أثر البقع أو إزالتها بشكل نهائي، كما توجد بعض الطرق التقليدية والمُتوفرة بالمنازل، التي يُمكن من خلالها التعامل مع بقع الزيت لإزالتها نهائيًا من الملابس، أو اللجوء إلى بعض مساحيق الغسيل المُخصصة لذلك، التي تُعتبر باهظة الثمن نوعًا ما عن المساحيق العادية.

الطرق التقليدية لإزالة بقع الزيت

بودرة التلك مع صابون المواعين

تتميز بودرة التلك بأنها تَصلح للتعامل مع جميع أنواع الأقمشة والتي لا تُؤثر على جودتها أثناء إزالة بقع الزيت من عليها، وقبل استخدام هذه الوصفة يجب أولًا تجفيف بقعة الزيت بعد سقوطها على الملابس مُباشرةً بمناديل ورقية، ثم وضع القليل من بودرة التلك مكان البقعة لدقائق قليلة حتى تجف عليه، ثم إزالتها ووضع القليل من صابون المواعين مكان البقعة وفركها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تتأذى قطعة الملابس، ثم غسل المكان بالماء ووضع قطعة الملابس في الغسالة.

بيكربونات الصوديوم

قبل استخدامها على الملابس يجب أولًا تجفيف الزيت من خلال وضع مناديل ورقية مكان البقعة والضغط عليها لامتصاص الزيت، ثم وضع القليل من بيكربونات الصوديوم مكان البقعة وتركها ساعة تقريبًا حتى تجف، وسيتحول لونها وقتها إلى اللون البني ثم يتم إزالتها من الملابس، ويتم بعدها وضع القليل من مسحوق الغسيل مكان البقعة وفركها جيدًا بالقليل من الماء، ثم غسل مكان البقعة جيدًا بالماء ووضع قطعة الملابس بالغسالة.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على مواد تساعد على إزالة الدهون من على اأقمشة، ويتم استخدامها عن طريق وضع القليل منها مكان بقعة الزيت على الملابس وتركها لمدة ساعتين حتى تجف، ثم يتم غسل مكان البقعة جيدًا بالماء البارد ووضعها في الغسالة، وأهم ما يُميز هذه الطريقة أنها لا تترك أثرًا على قطعة الملابس عند استخدامها.

طرق أخرى لإزالة بقع الزيت

  • صابون الغار: وقبل استخدامه في إزالة بقع الزيت يجب تجفيف الزيت عند سقوطه على الملابس مباشرةً بمناديل ورقية عن طريق الضغط على مكان البقعة لامتصاص الزيت، ثم وضع القليل من صابون الغار عليها وتركها تجف قليلًا، ثم غسلها بالماء البارد ووضعها بالغسالة.
  • الشامبو: وهنا يُفضل استخدام الشامبو المُخصص للشعر الدهني لاحتوائه على مواد تذيب الدهون بقوة، ويتم استخدامه من خلال وضع القليل منه على بقعة الزيت بالملابس وفركها جيدًا به، ثم غسلها بالماء الفاتر ووضعها بالغسالة.
  • الخل: يتم استخدامه من خلال وضع ملعقتين من الماء مقابل ملعقة من الخل لعمل محلول مُنظف ومُطهر في نفس الوقت، ثم يتم غمس مكان بقعة الزيت بالملابس به لمدة ثلاثون دقيقة تقريبًا، ويتم بعدها غسل الملابس بالغسالة.
  • المُبيدات الحشرية: ويتم استخدامه من خلال رش القليل من هذه المُبيدات على مكان البقعة وتركها عدة ساعات لتجف عليها، ثم يتم غسل القطعة بالغسالة، وتتميز هذه الطريقة بأنها فعالة في إزالة بقع الزيت القديمة والتي جفت على الملابس ولم يتم التعامل معها مباشرةً بعدها.
  • الملح: يتم وضع القليل من الملح مكان بقعة الزيت الحديثة وفركها جيدًا به، ثم تركها مدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم فرك الملح بالملابس باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، ووضع قطعة الملابس بالغسالة، ويتميز الملح بقدرته الفائقة على امتصاص الدهون، ومنع الدهون من التغلغل بأنسجة الملابس وترك أثرًا لها.
  • الليمون: وذلك من خلال وضع القليل من عصير الليمون ومبشور قشر الليمون أيضًا مكان بقعة الزيت وفركها جيدًا بهما، ثم ترك قطعة الملابس تجف قليلًا ويتم غسلها بالماء بعدها.