حياتك

إزالة بقع الصدأ من الملابس

إزالة بقع الصدأ من الملابس

بقع الصدأ

تعد بقع الصدأ من أسوأ البقع التي تؤثر على الملابس، ويعود ذلك لصعوبة إزالتها إلا في حال اتباع مجموعة معينة من الطرق؛ إذ تعمل هذه الطرق على حماية الملابس وتجنّب تلفها، وتنتج هذه البقع لتلامس الملابس مع الحديد أو النحاس.

طرق إزالة بقع الصدأ من الملابس

استخدام الليمون

يمكن استخدام الليمون في إزالة بقع الصدأ من الملابس من خلال ثلاثة طرق، وهي:

  • الطريقة الأولى: وضع شريحتي ليمون فوق البقعة، وقطعتي قماش الأولى من أسفل البقعة والثانية من أعلى الشريحتين، وتمرير المكواة على البقعة مع الضغط جيداً على الشريحتين، ويمكن تكرار التجربة لإزالة البقعة بشكل كامل، وترك الملابس فترة، ثم غسلها جيدًا، ويجب تجنب وضع الكلور أو غسل الملابس إلا بعد إزالة البقعة بشكل كامل.
  • الطريقة الثانية: عصر نصف ليمونة فوق بقعة الصدأ، وتركها تحت أشعة الشمس إلى أن تجف بشكل كامل، ثم فرك مكان البقعة، وغسل الملابس بالطريقة الاعتيادية.
  • الطريقة الثالثة: تحضير خليط من حمض الستريك وعصير الليمون والملح، ويتم تحريكه جيداً، ثم يتم وضعه على البقعة وفركها إلى أن تزول، ثم يتم غسلها باستعمال الماء الفاتر.

الخل الأبيض

تتم إزالة بقع الصدأ من الملابس باستخدام الخل الأبيض من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

إقرأ أيضا:أنواع القطط وأسماؤها
  • وضع الملابس المتسخة على فوطة نظيفة، وإضافة كمية جيدة من الخل الأبيض إلى البقعة.
  • مسح البقعة باسفنجة أو منشفة بيضاء إلى أن يزول اللون الأحمر.
  • وضع الملابس تحت الشمس إلى أن تزول البقعة الناتجة من الصدأ.
  • غسل الملابس بشكل عادي، وتركها إلى أن تجف.
  • إعادة العملية في حالة عدم زوال البقعة.

منتجات إزالة الصدأ

يوجد مجموعة من المنتجات في الأسواق، والتي تعمل على إزالة الصدأ، وهي فعّالة ولا تتسبب في إتلاف الملابس، ويعد العنصر الأساسي فيها هو أحد الأحماض، مثل: الأوكساليك أو الهيدروفلوريك، والتي تقوم بتخفيف الحديد من الأقمشة، وإزالته بعد ذلك، إلا أنه يجب استعمالها بحذر شديد، وذلك لأنها مركبات سامة يمكن أن تتسبب في إصابة الجلد.

طرق أخرى

  • سائل تنظيف الصحون: يتم إضافة ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون إلى كوب من الماء الدافئ، ويخلطان جيداً ثم تفرك البقعة بهذا الخليط، ويتم غسله بالماء بشكل عادي.
  • استخدام البيكينج صودا: يعد البيكنج صودا واحداً من المواد الفعّالة في إزالة بقع الصدأ خاصةً الصعبة، وتتم عملية التنظيف من خلال ربط الجزء المتسخ وغمره بالماء الدافئ، ومن ثم وضعه في البيكنغ صودا مدةً تتراوح ما بين 1-5 دقائق، ثم يتم غسله بالطريقة العادية.
  • الأمونيا: يتم مزج ملعقتين كبيرتين من الأمونيا مع أربعة أكواب ماء دافئ، وسكب المزيج على بقعة الصدأ إلى أن تتشبع، ثم مسحها بمناديل ورقية، أو قطعة قماش بيضاء نظيفة، ومن ثم غسلها بالماء البارد.
  • ماء النار أو ماء الأكسجين: يمكن وضع كمية قليلة من ماء النار أو ماء الأكسجين على بقع الصدأ، ويجب الحرص على ارتداء القفازات البلاستيكية لوقاية اليدين من ضرر هذه المواد، كما يجب الانتباه إلى وضع كمية صغيرة منه؛ إذ أن الكمية الكبيرة من ماء الأكسجين يمكن أن تتلف الملابس.

الخل الأبيض وعصير الليمون: يتم عمل خليط من الخل الأبيض وملح الطعام وعصير الليمون لإزالة البقع الناتجة من الصدأ، ويتم وضع كمية مناسبة من الماء المغلي داخل وعاء، ومن ثم فرد قطعة الملابس فوقه، وتكون البقعة بالجهة المقابلة لبخار الماء، ويتم دعك البقعة بخليط الخل والليمون والملح.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة البطيخ

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أنواع طيور الكناري
التالي
إزالة الصدأ من الملابس