سيارات ومحركات

إزالة خدوش السيارات العميقة

إزالة خدوش السيارات العميقة

السيارات

تعد السيارات العنصر الأهم والأكثر تداولاً للانتقال من مكان إلى آخر، ولقطع المسافات الصغيرة أو الكبيرة عبر الدول والقارات؛ لذلك فإن الاهتمام الدائم بها للحفاظ عليها وضمان استدامتها له العديد من الطرق والأوجه والنواحي، وتعرض السيارات المستمر للخدوش خلال ترحالها يغيّر من شكلها ولمعانها ويفقدها جمالها، ويضطر مالكها إلى تجديد لون طلاء السيارة بالكامل بسبب خدش واحد عميق؛ فما هي الطرق الفعالة في إزالة خدوش السيارات العميقة؟..

أنواع خدوش السيارات

تختلف طرق إزالة الخدوش باختلاف شكل وعمق الخدش؛ فطلاء السيارة يتكون من طبقتين؛ الطبقة الأولى وهي طبقة الأساس، والطبقة الثانية هي الدهان اللامع ذي اللون، أما عن الطبقة المواجهة لهيكل السيارة الحديدي؛ فهي طبقة المعجون، وبالنسبة لأنواع الخدوش؛ فهي:

  • الخدوش السطحية.
  • الخدوش المتوسطة.
  • الخدوش العميقة.

الخدوش التي لا تتعدى طبقة الطلاء اللامع الأولى تعد خدوش سطحية وطفيفة، أما إذا كانت تتعدى ذلك إلى طبقة الطلاء الأساسي؛ فهي في هذه الحالة خدوش متوسطة. 

ما هي الخدوش العميقة

الخدوش العميقة هي خدوش  شديدة الوضوح وتصل إلى عمق كبير في طلاء السيارة، ولربما لهيكلها أيضاً؛ حيث يكون السبب في حدوثها اصطدام قوي وضربات شديدة في هيكل السيارة. 

إقرأ أيضا:أفضل أنواع زيوت السيارات

طرق إزالة خدوش السيارات العميقة

  • قبل البدء في عملية إزالة الخدوش بكافة أنواعها؛ لا بد من غسل السيارة جيداً والتأكد من مكان الخدش وعدم وجود أوساخ وأتربة عليه، ثم تنظيفها وتجفيفها من الماء. 
  • ورق الزجاج بنوعيه الناعم والخشن يلعبان دوراً مهماً في عملية حف وتنعيم مكان وأثر الخدش على جسم السيارة؛ باستخدام ورق الزجاج الخشن للخدوش العميقة؛ تتم عملية الحف بالضغط المناسب مكان الخدش؛ وذلك باتجاه الخدش نفسه لينتظم الشكل مع مراعاة عدم تكبير وتمديد المنطقة عن الحاجة وموضع الخدش ذاته. 
  • يتم استخدام ورق الزجاج الناعم بعد ورق الزجاج الخشن مباشرة؛ للتأكد من تنعيم وحف منطقة الخدش جيداً. 
  • استخدام مادة التلميع، وهي سهلة العثور وموجودة في متناول الجميع لدى محلات وأماكن بيع مستلزمات السيارات؛ بحيث يتم رش مادة التلميع على منطقة الخدش فقط؛ حيث تكون آلية عمل هذه المادة بإخفاء أثر حف ورق الزجاج مكان الخدش وإزالة جزء من الطلاء الموجود في تلك المنطقة. 
  • عند التأكد من اختفاء أثر الخدش، الخطوة قبل الأخيرة تكون باستخدام معجون السيارات لتكوين منطقة خفيفة تفصل الهيكل الحديدي عن الهواء والعوامل الخارجية؛ ومن المهم الانتباه إلى صقل هذه المنطقة وجعلها متساوية مع جسم السيارة، ثم تركها حتى تجف.
  • استخدام طبقة من الطلاء الأساسي فوق المعجون لتوفير حماية إضافية. 
  • الخطوة الأخيرة هي اختيار درجة الطلاء المناسبة للون السيارة الأصلي، والقيام بدهن السيارة وتكرير العملية للحصول على لون وطبقة متناسقة مع باقي جسم السيارة. 

الوقاية من خدوش السيارات

الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك وقبل التعرض إلى أي نوع من ـنواع الخدوش السابق ذكرها، من الجيد التعرف على طرق للوقاية والحماية منها مثل :

إقرأ أيضا:سيارة نيسان كويست 2014
  • تزويد السيارة بتغطية متكاملة حتى الأطراف بمواد تمنع حدوث الخدش؛ مثل الشمع، وتكرار استخدامه كل فترة أو عند ملاحظة اختفاءه عن هيكل السيارة. 
  • تغطية السيارة بغطاء كامل عند تركها وعدم قيادتها؛ وذلك غير أنه يمنع حدوث الخدوش منعاً تاماً؛قد يفيد أيضاً بالحماية من أشعة الشمس الحارقة وإبقاء السيارة معتدلة الحرارة ومحمية من الغبار والاتربة. 
  • الحفاظ على هيكل السيارة من الخدوش بأنواعها يمنع حدوث الصدأ وتأكلها من الخارج وتشويه شكل السيارة العام، لذلك يجب العمل على معالجة الخدوش اولاً بأول وعدم تجاهلها. 

هند ابودامس 27 عاماً، تحمل درجة البكالوريوس في العلوم، تخصص التقانات الحيوية والهندسة الوراثية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، عَمِلَت في مجال كتابة المحتوى عن بعد لدى أكثر من موقع عربي إلكتروني، وذلك لمدة ما يقارب عام ونيف من الزمن، ولا زالت على هذا الشغف، بالإضافة إلى العمل في المجال الطبي والمختبرات الطبية بشكل خاص، تهوى قراءة الكتب، الكتابة، والطبخ.

السابق
أفضل دراجات كهربائية
التالي
سيارات أوبل