تكنو لايف

إصدارات ويندوز

إصدارات ويندوز

نظام ويندوز 

نظام ويندوز هو نظام تشغيل أنتجته شركة مايكروسوفت عام 1985 كواجهة رسومية لها، استجابة للتطور المستمر والاهتمام في الواجهات الرسومية للمستخدم، وسيطرت مايكروسوفت ويندوز على ما يقارب 90% من الحواسيب الشخصية على مستوى العالم، وبذلك يكون نظام التشغيل ويندوز متفوقًا على نظام التشغيل ماك الذي أصدر عام 1984.

ظهور إصدارات ويندوز

إصدارت ويندوز هي عبارة عن مجموعة من الإصدارات الرقمية عن نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، ظهرت هذه الإصدارات اعتمادًا على مجموعة من الخطوات وفق خطة زمنية لابتكار وتحسين نسخة ويندوز مع تحديد المميزات التي ستتم إضافتها إلى النسخة الجديدة، كما تهتم شركة مايكروسوفت ويندوز بآراء المستخدمين حول النسخ التي تصدرها؛ من أجل العمل على تعديل وتحسين النسخ الجديدة وتفادي الأخطاء.

الإصدار الأول من نظام التشغيل ويندوز ظهر عام 1985، وتضمّن واجهة رسومية تفاعلية تحتوي على العديد من البرامج والتطبيقات التي تساعد المستخدم على القيام بمختلف الأعمال، مثل: كتابة النصوص، وكان النظام مزودًا ببرامج مثل: التقويم، والساعة، والحاسبة، والرسام، لكن النظام كان يفتقر للمميزات من ناحية الأداء الوظيفي؛ لذا حرصت مايكروسوفت على تحسين الإصدار وتطوير نسخة جديدة منه، وتوالت إصدارات ويندوز لتصل إلى ويندوز 10 عام 2015.

إقرأ أيضا:نظارة الواقع الافتراضي PlayStation VR

إصدارات ويندوز القديمة

  • ويندوز NT: أطلقت ويندوز هذا الإصدار عام 1993 وهو أول نظام تشغيل مستقل، وNT اختصار لكلمتين New Technology والذي يعني التقنية الجديدة، كان لهذا النظام القدرة على التعامل مع أجهزة متعددة المعالجات كما اعتبر هذا النظام الأساس لنظام ويندوز XP الذي ظهر بعد 8 سنوات.
  • ويندوز ME: أعلنت مايكروسوفت عام 2000 عن نسخة ويندوز ميلينيوم الذي زوّد بالعديد من الأدوات التي تساعد مستخدم جهاز الحاسوب، مثل: برنامج صانع الافلام، وبرنامج التعرف على الآت التصوير الرقمية والماسحات بالإضافة إلى إصدار مطور من ميديا بلاير مع إمكانية التحديث التلقائي.
  • ويندوز XP: أطلقت مايكروسوفت هذا النظام عام 2001 بواجهة رسومية أكثر سهولة وجاذبية، وتميزXP بإصدارين أحدهما للاستخدام المنزلي والآخر للاستخدام المحترف في المؤسسات وكلاهما تضمنا وظائف جديدة مثل: الدعم للتشبيك اللاسلكي، والجدار الناري، مع مميزات إضافية للإصدار الثاني الخاص بالمؤسسات كإمكانية الدخول إلى شبكة المؤسسة من خارجها.
  • ويندوز CE: نظام تشغيل أصدرته مايكروسوفت لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والصغيرة جدًا، كما يدعم تقنيات لاسلكية ويوجد العديد من إصدارات ويندوز CE تتيح للمستخدم الاختيار منها.

إصدارات ويندوز الأكثر استخدامًا

  • ويندوز 7: يتميز بواجهة رسومية تضم مجموعة من التطبيقات التي تتناسب من التطورات التكنولوجية الحديثة، والتي تختلف عن النسخ السابقة من ويندوز، ومن التطبيقات التي أضافتها لهذا النظام: الساعة، وقياس أداء المعالج، وحالة الطقس، وتميز هذا الإصدار بدعم البرامج التي تتوافق مع إصدارات ويندوز القديمة، مثل ويندوز 98.
  • ويندوز 8: بقيت الواجهة الرسومية لويندوز 7 مع استخدام قائمة start كصفحة رئيسية لويندوز، كما يدعم كافة التطبيقات التي تتوافق مع النسخ القديمة لويندوز، واستخدم في هذا الإصدار نسخة ويندوز إكسبلورر 11 المتطورة.
  • ويندوز 10: جاءت الواجهة بشكل متطور تختلف عن النسخ السابقة حيث استخدمت ألوان فائقة الوضوح، قادرة على دعم كافة التطبيقات والبرامج التي تتوافق مع الإصدارات السابقة، كما تم تصميم نسخة خاصة به من متصفح إكسبلورر وأطلق عليه اسم إكسبلورر ايدج.

إصدارات أخرى من ويندوز

ويندوز فيستا Vista نظام تشغيل أصدرته ويندوز عام 2007 والذي صدر قبل ويندوز 7 وكان معروفًا باسم Longhorn، كما تميز بالتركيز على الخصائص الأمنية، وتوفّر هذا النظام بإصدارات متعددة لكنه تعرض للنقد من قبل المستخدمين.

إقرأ أيضا:سوق أمازون

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
وكيل كاميرات كانون في الأردن
التالي
تعريف نظام التشغيل Dos