الإمارات العربية المتحدة

إمارة دبي في الإمارات

إمارة دبي

دبي

إمارة دبي هي إحدى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعاصمة الاقتصادية لها؛ تقع في القسم الشمالي الشرقي من الدولة، وتبلغ مساحتها 4.114كم²، ما يجعلها الإمارة الثانية في الترتيب من حيث المساحة، حيث تشكل نسبة 5% من كامل مساحة الإمارات، وهي الأكثر اكتظاظًا بالسكان، بتعداد يقل قليلًا عن ثلاثة  ملايين نسمة.

مناطق إمارة دبي

تتكون إمارة دبي من قسمين، دون حساب بعض الجزر، قسم في الشمال وآخر في الجنوب، القسم الشمالي يحتوي على الأسواق، والفنادق، والمتاجر، ومطار دبي الدولي، ومنطقة جبل علي التي تعتبر من أهم المناطق الصناعية والتجارية في الدولة، حيث تضم ميناء جبل علي، وأكبر منطقة حرة في الخليج العربي، وغيرها من المنشآت، كما توجد في القسم الشمالي المناطق السياحية، فيعد بذلك المركز التجاري والسياحي للإمارات، أما القسم الجنوبي فيحتوي على ديوان الحاكم، والشركات، والدوائر الحكومية، والبنوك، والجمارك، ويعتبر مركز الهيئات الرسمية للإمارات.

سبب تسمية إمارة دبي

كانت الإمارة تعرف قديمًا باسم الوصل، ثم تغير اسمها في فترة غير معلومة إلى دبي، وتعددت التفسيرات لأصل هذا الاسم، وفيما يأتي بعض التفسيرات:

  • هناك من قال أنّ الاسم أتى من كلمتين فارسيتين.
  • هناك من يقول أن أصلها هو دبا، وصفًا للسريان البطيء لمياه خور دبي، أو دبا نسبة إلى اسم سوق كبير وشهير، كان ينظر إلى سوق دبي القديم على أنه بني ليكون نسخة مصغّرة من ذاك السوق الكبير، ومن ثمّ حملت المدينة اسم السوق فيما بعد.
  • هناك من يفسر اسم دبي باشتقاقه من القول العربي: جاء بدبا دبي، أي جاء بمال كثير، وذلك لأنّ المدينة كانت دومًا مركزًا تجاريًا مزدهرًا، وينظر لمن زارها على أنّه كسب مالًا وفيرًا.

اللغة في إمارة دبي

تعتبر العربية هي اللغة الرسمية للإمارة ككامل دولة الإمارات، ولكن نظرًا لطبيعة الإمارة المتعدّدة الثقافات، لوجود سائحين ومقيمين من دول مختلفة من العالم، يكثر استخدام اللغة الإنجليزية بجانب العربية، سواء في الحديث، ولافتات الطرق، وقوائم المطاعم، وفي الفنادق، كما يوجد في المدينة الكثير من العاملين بقطاع السياحة والمقيمين من متحدثي اللغات الأخرى، مثل الفرنسية، والألمانية، والروسية.

اقتصاد إمارة دبي

لا يعتمد اقتصاد الإمارة على الثروة النفطية أو الغاز، بل هو اقتصاد متنوّع له عدّة ركائز؛ التجارة، والعقارات، والخدمات، والتمويل، والسياحة، كما يأتي:

  • العقارات: فمن ناحية تعتبر دبي مركزًا حيويًا في سوق العقارات الدولي، ووجهة مفضّلة للأجانب للتملك في القطاع العقاري بها.
  • الاستثمارات: لإمارة دبي تجربة ناجحة في جلب الاستثمارات الأجنبية؛ فهي مقرّ للعديد من شركات التأمين، والملاحة، والبنوك، والفنادق.
  • المجال المصرفي: تعد دبي رائدة عالميًا في مجال المصارف الإسلامية، حيث يوجد بها بنك دبي الإسلامي الذي أنشئ في السبعينيات، ويعد أقدم بنك إسلامي، وأيضًا سوق دبي المالي، وهو سوق الأوراق المالية المتوافق مع الشريعة الإسلامية.
  • الطيران: يعتبر قطاع الطيران المدني من أهم الروافد الاقتصادية لدبي، حيث تنافس الإمارة أكبر مطارات العالم، فلو تحدثنا مثًلًا عن مطار دبي الدولي، سنجد أنه يصل عدد المسافرين عبره سنويًا إلى 69 مليونًا، كما أنّه من المخطط أن تصل طاقة استيعاب مطار آل مكتوم إلى 160 مليون مسافر سنويًا لدي اكتماله.
  • السياحة: تمتلك دبي مزيجًا من عناصر الجذب السياحي الطبيعية، والمنشآت الصناعية، والترويج الناجح للقطاع السياحي، ما يمكنها من جذب أعداد كبيرة من السياح سنويًا، حيث تنمو نسبتهم باضطراد، بالتوازي مع نموّ حجم المنشآت السياحية والفندقية بها، لتلبية متطلبات السياح من مختلف دول العالم، ووصل عدد من زاروا دبي العام الماضي إلى 20.5 مليونًا، ويُتوقع أن ينمو هذا العدد بحلول 2020م  ليتجاوز 22 مليونًا.

أهم معالم إمارة دبي

برج خليفة

هو بالطبع المعلم الأشهر في دبي، ويعد من أعلى ناطحات السحاب على مستوى العالم، بارتفاع يتجاوز 800م، وهو البرج الذي تجاوزت شهرته مجرد الزيارة والاستمتاع، لتصل إلى أن يتم تصوير مشاهد من أفلام سينمائية عالمية فيه، مثل فيلم Mission: Impossible – Ghost Protocol.

شواطئ دبي

تتميز دبي بوجود شواطئ جميلة، ذات رمال بيضاء ناصعة، ومياه زرقاء جميلة، من أشهرها شاطئ جيمرا، وهو أحد أكثر شواطئ دبي شعبية، حيث يوفر للمصطافين الفرصة لممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية، والرياضات المائية.

محمية دبي الصحراوية

تحتوي المحمية على العديد من الحيوانات النادرة، مثل: الثعلب الصحراوي المهدّد بالانقراض، وتجذب الكثير من السياح، الراغبين في استكشاف البيئة الصحراوية، والتعرف على تلك الحيوانات.

خليج الدلافين

يوجد في أتلانتس دبي، وهو مجمع فندقي كبير، ويمكّن هذا الخليج زائريه من السباحة مع الدلافين، حيث يمكن المشي في المياه الضحلة، أو السباحة، والغوص بالأجهزة مع الدلافين.

برج العرب

هو فندق مقام على جزيرة اصطناعية، يرتاده الأغنياء لفخامته وغلاء تكلفة الإقامة به، ويعد رابع أطول فندق في العالم، ويتميز بواجهة زجاجية، تعطي رؤية بانورامية جميلة لمدينة دبي.

أوبرا دبي

هو البناء ذو الشكل شديد التميز، حيث استوحي تصميمه من أشكال السفن الشراعية القديمة، ومراكب الصيد التي كانت تستخدم للصيد في خور دبي في الماضي.

السابق
أين تقع مدينة طشقند
التالي
محلية ود الماحي في السودان