المملكة العربية السعودية

إمارة مكة بمحافظة جدة

محافظة جدة

جَدة بفتح الجيم، أو جِدة بكسرها وذلك حسب نطق أهل المنطقة، هي من إحدى المحافظات التابعة لإمارة مكة المكرمة، وتقع غرب شبه الجزيرة العربية، على سواحل البحر الأحمر، وهي على بعد حوالي 950كم من العاصمة الرياض، وتبعد حوالي 80كم من مكة المكرمة، كما تبعد حوالي 420كم من المدينة المنورة، وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة السعودية، وهي الوجهة المفضلة في المملكة للسياح، سواءً داخليًا أو من خارجها، ويبلغ عدد سكانها 3.431 نسمة حسب إحصائيات عام 2010، وبذلك هي ثاني أكبر محافظات المملكة العربية السعودية بعدد السكان بعد العاصمة الرياض، وهي أكبر مدينة تابعة لإمارة مكة المكرمة، كما تعتبر بوابة دولية للحرمين الشريفين للقادمين من أفريقيا، ففيها يقع الميناء البحري الأكبر على ساحل البحر الأحمر، وهي مركز المال والتجارة والأعمال في المملكة، وأخيرًا هي مرفأ أساسي للتصدير الخارجي من البضائع غير النفطية، ولاستيراد البضائع من الخارج، كما يوجد فيها حوالي 135 ناطحة سحاب، كثير منها تحت الإنشاء، عدا عن فروع لأهم البنوك العالمية.

إمارة مكة المكرمة

إمارة مكة أو منطقة مكة، هي من المناطق الإدارية الرئيسية في المملكة العربية السعودية، وتعد مدينة مكة المقدسة مركزها، أنشئت سنة 1344هـ في أثناء توحيد أراضي المملكة العربية السعودية، وتتبع إمارة مكة لوزارة الداخلية السعودية، ويتولى حاليًا إدارتها الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وذلك منذ سنة (2007م- 1428هـ)، والأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود هو نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وهي المنطقة رقم واحد في عدد السكان في المملكة، بحوالي الربع من مجمل السكان، وتعرف مكة وتشتهر منذ أقدم العصور بالحرم الشريف والكعبة المشرفة، والتي تعد زيارتها من شعائر الحج منذ زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وقبلة المسلمين، حيث يزورها ما لا يقل عن عشرين مليون زائر وحاج ومعتمر في السنة، وتسمى في المعاملات الرسمية بالعاصمة المقدسة. 

إقرأ أيضا:مدينة إزرع في دمشق

تشتمل منطقة مكة المكرمة تحت إدارتها على إحدى عشر محافظة، منها خمس محافظات من الزمرة أو الفئة (أ)، والتي هي: محافظة جدة، محافظة الطائف، محافظة رابغ، محافظة الليث، محافظة القنفذة. في حين أنّ المحافظات من الزمرة أو الفئة (ب)  ستة، هي: محافظة الجموم، محافظة خليص، محافظة الخرمة، محافظة تربة، محافظة رنية، ومحافظة الكامل.

موقع وجغرافية إمارة مكة

توجد إمارة مكة المكرمة إلى الغرب من المملكة في مكان من أكثر التكوينات الجيولوجية تعقيدًا، فغالبية الصخور جرانيتية صلبة للغاية، وترتفع عن سطح البحر أكثر من 300م، ويحتضنها وادي إبراهيم الخليل المنحصر بين سلسلتين من الجبال المتقاربة من ثلاث جهات، هي: الشرق والغرب والجنوب، وهي جبال الفلق وقعيقعان شمالًا، وجبل أبو حديدة غربًا، وجبل كدى جنوبًا، وجبل أبو قبيس إلى الجنوب الشرقي، وأخيرًا جبل خندمة.

مهام مديرية إمارة مكة

  • تمثيل ونيابة حاكم الدولة خادم الحرمين الشريفين في مجمل المنطقة.
  • الوقوف على سير العدالة والتحقق منها في المنطقة.
  • حفظ الأمن في المنطقة والسهر على حماية المواطنين والحجاج.
  • السهر على توفير كافة الاحتياجات والخدمات لمواطني المنطقة وزوارها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمديريات والجهات الحكومية والإشراف على جميع مراحل التخطيط لكافة الخدمات والبنية التحتية.
  • التحقق من سلامة وكفاءة وفاعلية جميع الخدمات التي تقدم لمواطني وزوار المنطقة، والعمل بشكل مستمر على محاولة تحسين وتطوير هذه الخدمات.
  • استقبال شكاوي واستدعاءات المواطنين والزوار، والنظر في أمورهم ومظالمهم، والعمل على توفير الاستجابة لمطالبهم وحل مشكلاتهم.

زاهر طلب كاتب محتوى من مواليد سنة 1983، أكمل دراسة دبلوم في العلوم الطبية باللغة العربية سنة 2004، ثم دبلوم في العلوم الاجتماعية أون لاين باللغة الإنكليزية سنة 2019. عمل لثلاثة سنوات في الكتابة بالموضوعات السياسية والفكرية في فترة 2009 إلى 2013، وعمل لسنتين في كتابة موضوعات في التاريخ والجغرافيا ومراجعة ووصف المنتجات التجارية في 2019 - 2020، إضافة إلى العمل بإعداد النشرات البريدية.

السابق
مدينة التمور ببريدة
التالي
أجمل مناطق في الرياض