اقرأ » إمارة منطقة عسير في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

إمارة منطقة عسير في السعودية

إمارة منطقة عسير

إمارة منطقة عسير في السعودية أو (بالعربية: عَسِيْر) هي منطقة في المملكة العربية السعودية تقع في الجنوب الغربي من البلاد، كما سُميت نسبةً إلى قبيلة عسير، تبلغ مساحتها 76،693 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 2211،875 نسمة حسب الإحصاءات الرسمية في عام 2017 ميلادي، أما عاصمتها فهي مدينة أبها، كما تشترك في حدودها الجنوبية مع محافظة صعدة اليمنية.

الطبيعة والمناخ في إمارة منطقة عسير:

تنقسم منطقة عسير ما بين جبال شاهقة الارتفاع وأراض مترامية الأطراف تتساقط فيها الأمطار أكثر من باقي أنحاء البلاد، وترتفع فيها الجبال إلى ما يقرب من 3000 متر (9،800 قدم) فوق مستوى سطح البحر في جبل سودة بالقرب من أبها، ومتوسط ​​هطول الأمطار السنوي في المرتفعات يتراوح ما بين 300 إلى 500 ملليمتر، كما تتميز بموسمين من المطر، الأول يقع في مارس وأبريل مع بعض الأمطار في الصيف، والموسم الثاني في بداية فصل الشتاء، وترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 30 درجة مئوية وتنخفض في الشتاء إلى درجة الصفر المئوي.

الزراعة والصناعة في إمارة منطقة عسير:

يوجد في عسير نباتات طبيعية أكثر من أي جزء آخر في المملكة العربية السعودية، حيث تحتوي المناطق المحمية على غابات صنوبرية كثيفة، كما عُرف عن هذه المنطقة باشتهارها في إنتاج القهوة والقمح والبرسيم والشعير والصنوبر والسنا واللبان، ويزرع القمح في الصيف والسمسم في المناطق الرطبة في المنطقة.

وتعتبر إمارة منطقة عسير اليوم موطناً للكثير من المزارعين الذين يزرعون محاصيل القمح وأشجار الفواكه بشكل رئيسي، كما ساعدت أنظمة الري الحديث إلى زيادة الإنتاج بشكل كبير، واشتهرت المنطقة بصناعة الحصير والقبعات والسلال والخيام من القش.

محافظات إمارة منطقة عسير في السعودية

تتكون منطقة عسير من 11 محافظة، 4 محافظات من الفئة (أ)، و7 محافظات من الفئة (ب)، تأتي على النحو التالي:

  • محافظات الفئة (أ) هي: أبها وخميس مشيط، وبيشة، ومحايل،
  • محافظات الفئة (ب) هي: سراة عبيدة، وتثليث، و رجال ألمع، وبلقرن، وأحد رفيدة، وظهران الجنوب، والمجاردة.
اقرأ أيضاً  محافظة محايل

أشهر مدن إمارة منطقة عسير:

أبها: هي عاصمة منطقة عسير كما تعتبر أيضاً مدينة تاريخية عريقة تحتوي على أطلال قلاع قديمة تستوي على جبالها، مثل قلعة ذرة وقلعة أبو خيال. وتشتهر مباني أبها بتصميمها المعماري المميز، حيث تُبنى المنازل من الطين، كما تُزيّن جدرانها من الداخل والخارج بنقوش فريدة.

خميس مشيط: تعتبر ثاني مدن منطقة عسير، وهي مركزها التجاري، كما أنها من أكبر ثلاث مدن تجارية في المملكة، تتميز بموقعها المتوسط بالنسبة للطرق الرئيسة التي تربط المنطقة ببقية مدن المملكة، ومناخها معتدل صيفاً، وتحتوي مواقع أثرية كموقع جرش التاريخي الواقع إلى الجنوب الشرقي من خميس مشيط، وبعض الأماكن السياحية مثل (قرية بن حمسان) التي تعتبر نموذجاً للتراث بالمنطقة.

بيشة: تقع مدينة بيشة 260 كيلومتر شمال مدينة أبها، ويوجد بها مطار أبها الدولي، كما أن مناخها حار صيفاً ومعتدل في الشتاء، ومن أهم معالمها سد الملك فهد بن عبد العزيز الذي أقيم في وادي بيشة على بعد 35 كلم جنوب غرب مدينة بيشة، ويعتبر ثاني أكبر سد في الشرق الأوسط بعد السد العالي في مصر، حيث يبلغ طوله 507 م وارتفاعه 113 م، ويشكل السد أكبر بحيرة صناعية عذبة في المملكة تصل مساحتها إلى 30 كيلو متر مربع، بسعة 352 مليون متر مكعب من المياه العذبة.

مقالات عن منطقة عسير

تصنيفات