استراتيجيات التسويق الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

تعريف التسويق الالكتروني 

يعد التسويق الإلكتروني E-Marketing أحد أهم العوامل التي يرتكز عليها السوق التجاري في الوقت الحالي؛ حيث إنه لا يستطيع النجاح إن لم يقم بتسويق خدماته، ومنتجاته، والعلامة التجارية الخاصة به عبر شبكة الإنترنت؛ حيث إن العملاء أصبحوا يتجهون إلى البحث عن أي معلومة أو منتج عبر الإنترنت.

ويعتبر التسويق الإلكتروني واحداً من أنواع طرق التسويق، والتي يطبق عليها أحياناً التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة، وهو الاستراتيجية التي تعمل على تطبيق مبادئ التسويق عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال استعمال هذه الشبكة للوصول إلى العميل المستهدف، للحصول على أعلى نسبة من المبيعات، وبالتالي تحقيق أعلى قدر من الربح.

التسويق الإلكتروني وأهميته

يتيح التسويق الإلكتروني E-Marketing أمام الأعمال والأنشطة التجارية والشركات فرصة كبيرة لتعريف المستخدمين بمنتجاتهم وخدماتهم، بهدف تحفيز المهتمين منهم على الاشتراك والمتابعة والشراء بشكل أكثر سهولة وسرعة مقارنة بوسائل التسويق التقليدية، وتعتبر طرق ووسائل هذا النوع من التسويق ناجحة جداً لتمكين المستفيدين منه بالوصول إلى أهدافهم المرجوة من نمو المبيعات وزيادة الأرباح خلال أقصر مدة مع بناء قاعدة عملاء واسعة النطاق ومضمونة الاستمرار.

تكمن أهمية التسويق الإلكترونية بالنسبة للشركات وأصحاب الأعمال والمستهلكين أيضاً، في اختصار الوقت والجهد بالوصول والتواصل والحصول على نتائج مرضية لكلا الطرفين، ويأتي ذلك تبعاً لاتساع رقعة استخدام الإنترنت محلياً وعالمياً، وتأثيره على الكثير من أمور حياتنا، ودوره الكبير في عالم التجارة الإلكترونية E-Commerce، وحجم المبيعات والأرباح والاستثمارات إجمالاً، ويمكن القيام بالتسويق عبر الإنترنت من خلال المواقع المخصصة للإعلانات؛ مثل السوق المفتوح، أو عبر الإيميلات، أو المحتوى الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من الطرق الأخرى.

أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني

استراتيجيات التسويق هي عملية دراسة وتخطيط وإدارة العلاقات مع الزبائن من أجل تحقيق الرضا وبالتالي زيادة الأرباح ومن أهم أنواع استراتيجيات التسويق هي:

  • التركيز على العملاء: هناك العديد من الشركات التي تطور وتركز على منتجاتها حسب آراء العملاء ومتطلباتهم، فرغبات المستهلكين والعملاء هي الأهم عند تحديد القرارات التسويقية، فالمهم في هذا النوع من الاستراتيجية أن يتم التحديث والتطوير على السلع وفق متطلب ورغبة العميل والمستهلك حتى يتم الابتعاد عن خطورة الخسائر في حال عدم شراء المنتجات، لذلك يجب دراسة أفكار العملاء أولاً ثم التطوير على المنتجات لضمان بيعها وتحقيق الأرباح.
  • التركيز على المنتج: عند التركيز على تطوير المنتجات يجب التركيز أيضاً على توفير السوق المناسب لعرض تلك المنتجات وتوفير الحملات التسويقية بشكل مستمر لضمان الربح، ولذلك تعتمد العديد من الشركات على الأبحاث والتطوير لتحقيق استراتيجية مربحة متناسبة مع احتياج العملاء والمستهلكين.

أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني 

يعتمد التسويق الالكتروني في نجاحه على مجموعةٍ من الاستراتيجيّات التي تساهم في إيصال المنتجات والسلع إلى أكبر قدرٍ ممكنٍ من الفئة المستهدفة من خلال هذه العملية، ومن أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني: 

طبيعة المنتج أو الخدمة 

تعمل بعض الشركات على تقديم منتجاتها أو خدماتها لشركاتٍ أو مؤسساتٍ أخرى وليس للأفراد، ويُعرف هذا باسم تسويق الأعمال للأعمال، ويتم الاعتماد في هذا النوع من التسويق على استهداف مجموعةٍ محددةٍ من الأفراد، ومن المهم في ذلك الانتشار الصحيح للخطة التسويقية وليس الانتشار الواسع لها، لذلك تعتمد طريقة التسويق الالكتروني على الوصول لهؤلاء الأشخاص، وعلى سبيل المثال يمكن الاستعانة بموقع Linkedin بدلاً من Facebook.

إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ احترافيٍّ غير معقد 

يعد إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ واحداً من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وذلك كونه يعزز ظهور العلامة التجارية للعملاء الباحثين عن منتجاتٍ معينةٍ، مما يسهل لهم الوصول إلى المنتجات المطلوبة ومعرفة ما تتميز به عن المنافسين، كما أن الموقع يوصل الرسالة التسويقية المناسبة لأصحاب المنتجات والخدمات للأشخاص المهتمين. 

الكلمات التي تبيع 

يعتمد المسوقون في وضع الخطة الناجحة على استعمال بعضٍ من الكلمات المناسبة لاستراتيجيات التسويق الإلكتروني الخاصة بهم، وتعتمد هذه الكلمات على إظهار احتياجات العملاء وكيف يغطي هذا المنتج ما يحتاجه العملاء، وذلك من خلال إنشاء رسالةٍ تسويقيةٍ تتناسب مع احتياجات السوق. 

إنشاء فيديوهات ترويجية 

تعد الفيديوهات الترويجية واحدةً من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، حيث أن الفيديوهات من أهم الوسائل التي تعمل على إنجاح الحملة التسويقية لمنتجٍ ما، كما أن اليوتيوب أحد أهم المنصات التي تستقبل الزوار، ويعد التسويق الإلكتروني المعتمد على الفيديوهات الترويجية من أهم الأدوات التي تستخدمها الشركات، وذلك لأن العملاء لا يستطيعون تفقد المنتج باللمس من خلال الشاشات، وإنما يمكن لهم التعرف عليه من خلال عرض الفيديوهات التي تتحدث عنه. 

تهيئة الموقع الالكتروني لمحركات البحث 

تظهر بعض الدراسات أن أكثر من 88% من مستخدمي الانترنت يبحثون عن الخدمات والمنتجات من خلال محركات البحث، ويلجأ 90% منهم إلى أول خمس نتائج في الصفحة الأولى، حيث أنها بالغالب تكون الجديرة بثقة المستخدمين، لذلك يعتبر العمل على هذه الاستراتيجية من الوسائل التي تضمن الحصول على أفضل نتائج ممكنة، ويتم الحصول عليها من خلال عدة خطواتٍ، وهي: 

  • تهيئة صفحة الموقع بالكلمات المفتاحية في عنوان الصفحة والوسوم والعناوين الرئيسية والمحتوى وعنوان الويب. 
  • ربط صفحات الموقع ببعضها من خلال الكلمات المفتاحية والجمل البحثية. 
  • الحصول على روابط عكسية باستخدام الكلمات المفتاحية والجمل البحثية من المواقع الكبيرة في ذات المجال، وذلك من خلال تسجيل الموقع في المواقع الالكترونية المشهورة مثل yahoo. 
  • وتحتاج هذه الخطوة إلى وقتٍ طويلٍ لإنجاحها إلا أنها تضمن الوصول للعملاء المطلوبين في كل الأوقات. 

حجم الشركة وميزانية التسويق 

يعد التسويق الإلكتروني هو أفضل وسيلةٍ للشركات المتوسطة والمشاريع الصغير وذلك لقلة تكلفته، وإمكانية وصوله لأكبر قدرٍ ممكنٍ من العملاء المهتمين، وتساعد هذه الخطوة في تحليل المنافسين ومعرفة قدراتهم وإقبال المستهلكين عليهم، كما يمكن الوصول للنتائج المبدئية من خلال التسويق الإلكتروني، ويمكن تغيير استراتيجيات التسويق الإلكتروني مع الوقت في حالة ملاحظة عدم تحقيقها المطلوب، بسهولةٍ ودون تكلف خسائر كبيرةٍ كما في التسويق التقليدي.

أهداف شركات التسويق الإلكتروني

انتشرت شركات التسويق الإلكتروني بشكل كبير، والتي تهدف إلى العمل على وضع خطة تسويقية كاملة وتنفيذها للعديد من الشركات والمصانع الأخرى، ويعمل فيها متخصصون في هذا المجال، يسعون للوصول إلى تحقيق أكبر نسبة مبيعات، وبالتالي الوصول إلى أكبر ربح ممكن، ومن أهم أهداف شركات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تنفيذها من خلال الخطة التي تقوم بوضعها:

تحديد الفئة المستهدفة

وهي الأكثر إقبالاً لكل منتج، ويتم ذلك من خلال العديد من الطرق، مثل: تحديد الخصائص الديمغرافية، وهي تشتمل على مجموعة خصائص، مثل: العمر، ومستوى الدخل، والجنس، والمستوى التعليمي، ومن هذه الطريقة يتم تحديد العميل الأنسب والأفضل، ووصول الإعلان إليه بشكل مباشر.

زيادة مناطق التوزيع

تعد من أهم أهداف شركات التسويق الإلكتروني هي زيادة مناطق توزيع المنتج، والتي عادةً ما يكون الهدف منها هو فتح خمس قنوات توزيع جديدة في الشهر، بالإضافة إلى عرض المنتجات على شبكة الإنترنت وتعد هذه الزيادة من أهم الطرق التي يمكن توصيل المنتجات من خلالها.

زيادة المبيعات

يعد ذلك من أهم وأشهر أهداف التسويق بشكل عام، والتسويق بشكل خاص، وبناءً عليه يتم تحديد ما إذا كانت شركة التسويق الإلكتروني نجحت في أدائها وخطتها التسويقية أم لا.

تحقيق علامة تجارية قوية

يعد من أهم أهداف شركات التسويق الإلكتروني هو خلق علامة تجارية قوية، وذلك من خلال تحقيق التميز، والربط بين المنتج وجودته، أو نوع الخدمة، والعلامة التجارية، وخلق الثقة بين هذه العلامة والعميل.

الاختلاف عن المنافسين

تسعى شركات التسويق الإلكتروني إلى البحث عن أفضل المميزات، والطرق الجديدة التي من خلالها يتم الإعلان عن المنتج أو الخدمة، خاصةً في ظل وجود عدد كبير من المنافسين.

أهداف الخطط التسويقية

يمكن تحقيق أهداف شركات التسويق الإلكتروني بوضع أهداف أصغر توضع في عين الاعتبار عند وضع الخطة التسويقية، ومنها:

  • تحديد نسبة الربح المتوقعة للمنتج الذي تعمل الشركة على تسويقه.
  • تحديد قيمة التكاليف اللازمة للعملية التسويقية.
  • منافسة الشركات الأخرى في السوق الخاص بهذه الشركة.
  • اتباع الخطة التسويقية بحذافيرها.
  • تطوير المنتجات للحصول على ربح أكبر من خلال التسويق الإلكتروني.
  • تحقيق أكبر نسبة من المبيعات لكل منتج.
  • كسب رضا المستهلكين، وذلك من خلال تلبية احتياجاتهم، ومراعاة ملاحظاتهم.

طرق التسويق الإلكتروني

البريد الإلكتروني

تعد من أقدم الطرق التي تتبعها شركات التسويق الإلكتروني؛ حيث يمكن من خلالها التسويق لمنتج أو خدمة، عبر الإرسال إلى قاعدة بيانات مستهدفة من العملاء، وهي من أفضل الطرق، وذلك لانخفاض تكلفتها، واستهدافها للفئة الصحيحة، وسهولة الاستخدام.

تهيئة محركات البحث

تعد من أهم طرق التسويق الإلكتروني، وهي فن زيادة ظهور الموقع الإلكتروني للمتجر في النتائج الأولى من الصفحات الأولى في محركات البحث المختلفة، وذلك باستخدام عدد من الكلمات المفتاحية في الموقع الإلكتروني.

الإعلانات المدفوعة

هي مجموعة من الإعلانات التي تظهر في محركات البحث؛ حيث يظهر الإعلان بجانب أو أعلى نتائج البحث، وهي واحدة من أسرع طرق التسويق الإلكتروني، وهو يمتاز بسرعة نتائجه، والتحكم في الميزانية؛ حيث لا يتم الدفع إلا في حالة النقر على الإعلان، وظهور الموقع بكثرة.

مواقع التواصل الاجتماعي

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الإلكتروني، وذلك لسهولة الإعلان عليها، والوصول إلى الفئة المستهدفة بالضبط، بالإضافة إلى سهولة الرد على المتابعين والعملاء، مما يزيد من نسبة ثقتهم في المنتج، ويشترط في الإعلان أن يحتوي على صورة جذابة، أو فيديو لافت للانتباه، لتحقيق الفائدة المرجوّة منه.

طرق الربح من التسويق الإلكتروني

يمكّن التسويق الإلكتروني مستخدميه من الاستغلال الأمثل لثورة الإنترنت وعالم التكنولوجيا بفتح الآفاق أمام الأنشطة والممارسات التجارية، المحلية والدولية، للتوسّع أكثر فأكثر، بل وفتح أسواق جديدة من شأنها استهداف شرائح المستهلكين المهتمين بسهولة، ما يعني تحقيق أعلى الأرباح خلال فترات أقصر مقارنة بالطرق التقليدية، ويمكن ذلك من خلال استغلال الطاقات الكامنة في أشهر مواقع الإعلانات المبوبة والتجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك، التي تنجح بدعم الأعمال والتواصل مع عدد كبير من العملاء وزيادة حجم المبيعات، وبالتالي الأرباح، وفيما يلي تفاصيل كيفية تحقيق الربح من التسويق الإلكتروني:

الربح عبر التسويق بالعمولة

يمكن تحقيق الربح عبر التسويق الإلكتروني بالعمولة من خلال الحصول على على عمولة، مقابل نشر الإعلانات والروابط الخاصة بالمنتجات والخدمات التي ترغب أي شركة بالتسويق لها عبر البانرات أو الفيديوهات أو المحتوى المكتوب، وهنالك الكثير من المواقع الخاصة بالتسويق إلكترونياً؛ مثل: موقع أمازون Amazon للتجارة الإلكترونية، وموقع كليك بنك Click bank، وموقع إي باي ebay، وفي أي موقع يجب التركيز على تقديم محتوى عالي الجودة وإعلانات تتضمن كلمات مفتاحية هي الأكثر ملائمة لبحث المستهلكين وما إلى ذلك من عوامل مساعدة.

الربح عبر برامج الـ CPA

يعد الـ CPA اختصاراً لجملة Cost per action والتي تعني التسويق لغير المنتجات، وهو يشبه التسويق بالعمولة نوعاً ما، لكن الاختلاف هنا بأنه عملية التسويق الإلكتروني لا تتم لمنتج أو خدمة بعينها، إنما هي محاولة لتحفيز العميل للقيام بعمل معين؛ كالتسجيل في موقع ما على سبيل المثال، وهنالك مواقع متخصصة بهذه البرامج؛ نذكر منها: ماكس باونتي Max Bounty، وموقع cpanda.

الربح عبر مشاركة الأرباح

تتم هذه الطريقة من خلال مشاركة المحتوى الخاص من صور ونصوص وفيديوهات على موقع آخر، وتحتوي على روابط تعود لموقع الشركة أو العمل التجاري، وفي المقابل يحصل صاحب الموقع الآخر على عوائد ناتجة من الإعلانات من المحتوى، أو أرباح يتم قياسها على حسب عدد المشاهدات أو الإعجابات التي يحصل عليها المحتوى إجمالاً.

الربح عبر التدوين وصناعة المحتوى

يمكن تحقيق الربح من خلال تقديم محتوى إلكتروني على موقع الشركة نفسه أو مدونة خاصة به، ويركّز هذا المحتوى على بيانات يبحث عنها الزائر، وتكون عادة ذات علاقة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وهي تتضمن مقالات أو فيديوهات أو صور من شأنها تحقيق عدد كبير من المشاهدات، وبالتالي فرصة لزيادة الأرباح خلال وقت أقل من السابق.

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

يتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي بأمور عدة منها:

  • من ناحية التكلفة لا تحتاج عملية التسويق الإلكتروني إلى تكلفة ونفقات عالية لأنها لا تحتاج إلى أيدي عاملة وإلى وجود محال تجارية وتكاليف نقل وشحن وتخزين البضائع والمنتجات على عكس التسويق التقليدي.
  • التسويق وإرسال الإعلانات والحملات الدعائية بشكل سريع ويسمح بتكرارها لعدم وجود تكاليف مقارنة مع التسويق التقليدي.
  • إمكانية الوصول للعملاء بكل سهولة ومن دون أي تكلفة باهضة أما بالنسبة للتسويق التقليدي يحتاج إلى تكلفة عالية حتى يتم الوصول إلى العميل المستهدف.
  •  التسويق التقليدي في نظر الكثير من العملاء أكثر مصداقية من التسويق الإلكتروني وذلك لصعوبة الثقة والتأكد من المنتج إلا عند تجربته.
  •  يتطلب التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت الكثير من الأفكار المبدعة والمبتكرة والتطورات الدائمة لجذب العملاء المستهدفين كما يتطلب حملات تسويقية مكثفة لتحقيق الأرباح، على عكس التسويق العادي لا يتطلب مجهود كبير في جذب العميل. 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن كرسي المساج

دليل شامل عن كرسي المساج

ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

دليل شامل عن البويلر

دليل شامل عن البويلر

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن سخان أوليمبك

دليلك الشامل عن سخان أوليمبك

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة