أجهزة

اكس بوكس ون

اكس بوكس ون

في مايو من العام 2013، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستكون حاضرةً في الجيل الثامن لأجهزة الألعاب المنزليّة بجهازٍ جديد يحمل اسم اكس بوكس ون ، والذي وصفته بأنه “جهاز الترفيه المتكامل”، وانطلق الجهاز أولًا في أمريكا الشمالية وأجزاء من أوروبا في شهر نوفمبر من نفس عام الإعلان، فيما وصل في العام التالي لبقية دول العالم، ومنها الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تمامًا كما حدث في الجيل السابق، أطلقت مايكروسوفت مع هذا الجيل إصدارًا مصغرًا من الجهاز الأساسي يحمل اسم اكس بوكس ون اس، ولكن الأمر الذي جدَّ في هذا الصدد هو إطلاق جهازٍ بعتادٍ أقوى -اكس بوكس ون اكس- وهو ما عُرف في الأوساط بـ “ترقية نصف الجيل”.

اكس بوكس ون الأساسي

يأتي الجهاز الأساسي متضمنًا لمعالج AMD جاجوار المعدل، مشتملًا على ثماني أنوية، وبسرعة 1.75 جيجا هرتز. وبجانب ذلك، أضافت الشركة الأمريكية ذاكرةً عشوائية من سعة 8 جيجا بايت للجهاز، لتشغيل الالعاب بكفاءة تامة. ويخوِّل هذا العتاد النظام من تشغيل الألعاب ما بين دقتيّ 1080p و 720 بكفاءة، ولكن يبقى الأمر مرهونًا بمدى حرفية المطورين في رفع مستوى دقة وجودة صور ألعابهم، ويتوفر الجهاز بسعتين مختلفتين هما 512 جيجا بايت و 1 تيرا بايت، فيما يستغل النظام 138 جيجا بايت من مساحة قرصك الصلب، ويترك لك البقية للألعاب والتطبيقات حسب رغبتك.

إقرأ أيضا:مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل

اكس بوكس ون اس

انطلق جهاز اكس بوكس ون اس عام 2016 مشتملًا نفس العناصر الداخلية للجهاز الأساسي تقريبًا، اللهم إلا أن مايكروسوفت قام بتصغير حجمه وبترقية معالجه الرسومي قليلًا، الأمر الذي انعكس على دقة وجودة الصورة في الألعاب، والتي ارتفعت إلى دقة 2K — أو كما تعرف بدقة 4K غير حقيقية، كما شهد اكس بوكس ون اس على إتاحة أول أجهزة مايكروسوفت المنزلية بسعة 2 تيرا بايت. وتوفر هذا الإصدار بشكلٍ محدود وبمقابل 399 دولارًا أمريكيًا في مختلف الأنحاء.

اكس بوكس ون اكس

في تحوّلٍ هائل لصناعة الألعاب، شاركت مايكروسوفت نظيرتها سوني في إطلاق جهاز ألعاب مطور في منتصف الجيل، وهذه المرة، يحمل الجهاز اسم “اكس”، وانطلق اكس في نوفمبر 2017، قادمًا بمعالجٍ مركزيٍ مطور من AMD أيضًا، وبسرعة 2.3 جيجا هرتز. وبجانب ذلك، طورت مايكروسوفت المعالج الرسومي ليشمل 6 تيرا فلوبس و 16 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية، الأمر الذي جعله جهاز الألعاب المنزلي الأقوى في العالم بحسب تأكيدات الخبراء مايكروسوفت نفسها.

المبيعات

ظلّت مايكروسوفت تكشف بصفة رسمية عن مبيعات أجهزة اكس بوكس ون خاصتها بشكل طبيعي، حتى جاء شهر أكتوبر سنة 2015، حينما أعلنت فجأةً أنها ستتوقف عن كشفها للعامة، وأرجع عددٌ من المحللين هذا القرار إلى ضعف مبيعات الجهاز، خاصةً إذا ما قورنت بمبيعات جهاز بلاي ستيشن 4 التي تخطَّت مبيعاته حاجز 80 مليون وحدة عالميًا. لكن وعلى الرغم من تكتم مايكروسوفت على أرقام مبيعاتها إلا أن عددًا من شركات الرصد والتحليل استمرت في تقصّي وتتبع مبيعات اكس بوكس ون في الأسواق، ولعل المحلل الشهير دانيل أحمد واحدًا منهم، والذي أكّد أن مبيعات الجهاز قد فاقت 41 مليون وحدة، بمختلف إصداراته وفئاته، بنهاية شهر مارس 2018.

إقرأ أيضا:التجارة الإلكترونية في السعودية 2020

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
اكس بوكس 360‎
التالي
فيفا 19