أجهزة

اكس بوكس 360‎

اكس بوكس 360‎

بعد نجاج جهاز اكس بوكس الأصلي، لم يكن من الغريب إعلان مايكروسوفت عزمها إطلاق جهاز جديد، وهو ما حدث فعلًا بالإعلان عن اكس بوكس 360 في الشهر الخامس من عام 2005، وانطلق اكس بوكس 360 في نوفمبر من نفس العام، في أمريكا الشمالية أولًا، وبعدها بشهرٍ واحدٍ وصل إلى أوروبا. وأخذ الجهاز ينطلق بشكل تدريجي في مختلف الربوع والدول.

العتاد الداخلي لجهاز اكس بوكس 360

وفّرت شركة مايكروسوفت العديد من خيارات التخزين للمستهلكين مع جهازها الجديد – إذ أُتيحت إصدارات تسع 20 و 60 و 120 و 250 و 320 جيجا بايتس بأسعار متفاوتة، هذا مع توفير الجهاز باللون الأبيض والأسود. وبشكٍل أعمق في الداخل، استخدم الجهاز معالج Xenon الذي تكفلت شركة IBM بتصنيعه، والذي يأتي بثلاث أنوية. أما المعالج الرسومي، قدمته شركة ATI بقدرة 10 ميجا بايتس من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المضمنة (eDRAM).

مشكلات النظام عقب الإطلاق

بعدما انطلق الجهاز في الأسواق، أبلغ نطاقٌ واسعٌ من المستهلكين واللاعبين بوجود مشكلات في نظام اكس بوكس 360. ظلت شركة مايكروسوفت صامتةً لفترةٍ تُحقق في الأمر إلى أن أقرت بوجود تلك المشكلات في الأخير. وتعويضًا لما حدث، أعلنت عن توسيع وتمديد فترة الضمان لتشمل ثلاث سنوات، وأعقبت ذلك بإصدار نموذجين آخرين من الجهاز.

إقرأ أيضا:نظارة الواقع الافتراضي Microsoft’s Hololens

مبيعات قوية للجهاز رغم منافسة بلاي ستيشن 3

بالرغم من وجود منافسة ضارية مع جهاز بلاي ستيشن 3 الذي تزامن إطلاقه مع إطلاق اكس بوكس 360، حقق الجهاز بمختلف إصداراته مبيعاتٍ تخطّت حاجز 80 مليون وحدة مباعة عالميًا، ساهمت أسواق أوروبا والشرق الأوسط فيها بـ14 مليون وحدة تقريبًا.

تشكيلة ألعاب متنوعة وقوية

لجذب اللاعبين من اللحظة الأولى، أصدرت شركة مايكروسوفت 14 لعبةً ضحمةً بجانب إطلاق اكس بوكس 360. وشملت القائمة ألعابًا تجاوزت مبيعاتها حاجز المليون في العام الأول لإطلاق الجهاز في السوق، أذكر منها Call of Duty 2 و Ghost Recon Advanced War fighter و The Elder Scrolls IV: Oblivion و Dead or Alive 4 و Saints Row و Gears of War — واستمرت الأخيرة بالذات في كونها أكثر ألعاب الجهاز مبيعًا، إلى أن جاءت Halo 3 وحطمت الأرقام القياسية كافَّة، بمبيعات فاقت 8 ملايين نسخة.

خدمات أوسع لمحبي اكس بوكس

شرعت شركة مايكروسوفت في تقديم تجربة الترفيه الكاملة لمقتني أجهزتها، ولذا، أعادت تقديم خدمة اكس بوكس لايف بحلّة ومزايا جديدة كليًّا، مع إتاحة المزايا والخدمات الاجتماعية مجانًا وبدون الحاجة لاشتراك.

إقرأ أيضا:موقع el youm 7

علاوةً على ذلك، أسدلت الشركة الأمريكية الستار عن خدمة Xbox Live Gold والتي تخوّل اللاعبين من الاستمتاع بعناصر الأونلاين في الألعاب بحرية تامة. وبجانب ذلك، يحصل مشتركو خدمة Gold على حفنة من الألعاب المجانية بشكل شهري – وهذا حتى لحظة كتابة هذه السطور.

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
اكس بوكس
التالي
اكس بوكس ون