العراق

الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي

الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي

تعريف الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي

هي مؤسسة حكومية تم تأسيسها 2003 وذلك بعد الإعلان رسمياً عن تشكيل مجلس الحكم العراقي كممثل رسمي للحكومة العراقية من أجل أن تأخذ على عاتقها إعادة التنظيم الإداري للعراق من خلال دوائرها بعد انهيار النظام الدكتاتوري. وتؤدي الأمانة العامة دوراً فاعلاً في العمل الحكومي الرسمي كونها حلقة الوصل بين مجلس الوزراء والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة.

دور الأمانة العامة للمجلس

تتمتع الأمانة العامة أيضاً بدور مركزي وأداء تنسيقي وتحضيري عالٍ متمثلاً بتقديم الدعم اللوجستي والإداري لدولة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، وذلك لاتخاذ القرارات والمعالجات المتعلقة بالشؤون العامة خاصة التي تقع خارج اختصاص عمل الوزارات. 

مهام الأمانة العامة للمجلس

تقدم الأمانة العامة العديد من الخدمات الفنية واللوجستية والاستشارية الضرورية من أجل تنسيق المشورة حول سياسة الدولة، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء واللّجان التي تتبع له ووزارات الدولة جميعها. هذا بالإضافة إلى مهام أخرى والتي تتلخص بالآتي:

  •  ضمان تنسيق جميع الإجراءات والسياسات والبرامج الحكومية، ونقل السياسات الحكومية إلى المعنيين الرئيسيين.
  • تقديم الدعم لرئيس الوزراء في المراسم والزيارات الخارجية. بالإضافة إلى ضمان حصوله وحصول مجلس الوزراء واللّجان التابعة له على أفضل مشورة مستوحاة من خبرتها وذلك من خلال المستويات الحكومية جميعها.
  • الإعداد والتحضير لاجتماعات مجلس الوزراء وتنظيمها، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الإدارية ووضع آلية عمل فاعلة في تنظيم محاضر الجلسات وتوثيق هذه المحاضر.
  • تشكيل لجان مجلس الوزراء المتعددة ودعمها، ومراقبة تطبيق جميع قرارات المجلس ومتابعتها. هذا بالإضافة إلى متابعة جميع خطط الحكومة العراقية ومشاريعها.
  • تقديم الرأي الصائب والمشورة القانونية لرئيس الوزراء والمجلس والوزارات.
  • إدارة جميع أملاك الدولة بكفاءة عالية، كالعقارات ومصادر الأموال المعروفة والممتلكات العائدة للامانة العامة أو أي ممتلكات تقع تحت إدارتها، بالإضافة إلى توثيق معلومات الملكية العقارية وحفظها بطريقة صحيحة، ومتابعة جميع معاملات التأجير والتخصيص والتفويض وتقدير قيمة جميع الأموال غير المنقولة واستملاك الأراضي لغايات النفع العام، وذلك وفقا للوائح القانونية السارية والتعليمات الحكومية ذات الصلة.
  • فض جميع النزاعات قبل طرحها وتقديمها لمجلس الوزراء وتقريب وجهات النظر بين المتنازعين، وذلك لتأمين العلاقة الإيجابية الفاعلة، وتنظيمها بين دولة رئيس الوزراء وجميع أعضاء المجلس من جهة، وبين مجلس الوزراء ومجلس رئاسة الجمهورية والهيئات المستقلة ومجلس النواب من جهة أخرى.
  • استيعاب عدد كبير من طلبات المواطنين وشكاويهم وإيصالها إلى الجهات المختصة والمعنية في الوزارات جميعها ومتابعتها.
  • دعم جميع منظمات المجتمع المدني وتشجيعها من أجل المشاركة الفاعلة في صنع القرار السياسي والبرامج الحكومية المتنوعة، وذلك من خلال تثقيف المواطنين بالثقافة الوطنية المعتدلة ورفع روحهم المعنوية وتوجيه سلوكهم لخدمة بلادهم.
  • السعي الدؤوب من أجل تحقيق الأداء الأمثل والأفضل داخل الأمانة العامة وذلك للوصول إلى التميز في إنجاز الأعمال والواجبات الموكلة إليها، وذلك عن طريق تحسين إدارة الموارد البشرية والتقنية والمالية ليتسنى لها تطوير كفاءة الجهاز الإداري للدولة والهيئات المستقلة عن طريق رفع كفاءة العناصر البشرية، وإعدادهم من العديد من النواحي أهمها قيادياً وإدارياً وذلك بتنمية مهاراتهم وقدراتهم وتغيير سلوكياتهم.

طرق التواصل مع الأمانة العامة للمجلس

يمكن التواصل مع الأمانة العامة عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لها، والذي من خلاله يمكن معرفة آخر المستجدات والأخبار، هذا بالإضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية الذي يمكن تحميله على الهواتف التي تعمل على نظام الأندرويد ونظام iOS وذلك من جوجل بلاي وآب ستور، هذا بالإضافة إلى صفحة الفيسبوك والتي من خلالها يمكن للمشاركين معرفة آخر القرارات الصادرة عنها بما يخص الدولة. 

السابق
أحوال الطقس في بغداد
التالي
أحوال الطقس في أربيل