اقرأ » الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة دول عربية دول ومعالم

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الاتحادية، وهي تتكون من سبع إمارات، وهي واحدة من الدول العربيّة الاثنتين والعشرين، وعاصمتها هي إمارة أبوظبي، ونظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي؛ لأنها تتكون من سبع إمارات، وتعتبر الإمارات العربية المتحدة من الدول التي تمتاز بالنمو الاقتصادي الكبير، ودخل فردها العالي ماليًا، كما وتصنف كسابع دولة تمتلك آبار احتياط النفط، وهي من الدول العربية التي تلعب دورًا مهمًا في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لأنها عُضو مؤسِس في مجلس التعاون الخليجي، وعضو في جامعة الدول العربية، وهي أيضًا عضوٌ في منظمةِ أوبك، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية، وكذلك الديانة الإسلامية هي السائدة، والدرهم هو العملة الرسميّة للبلاد.

الموقع الجغرافي لدولة الإمارات

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في جنوب غرب قارة آسيا، وتُغطي مساحة قدرها 83.600كم²، وتعتبر امتداد لصحراء الربع الخالي، وتتشارك الإمارات العربية المتحدة مع المملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان في الحدود البرية، بينما تُمثل كل من إيران، وقطر، والعراق، والكويت، والبحرين الحدود البحرية لدولة الإمارات.

تاريخ الإمارات العربية المتحدة

فيما قبل سنة 1967، لم تكن دولة الإمارات العربية سوى بعض المقاطعات التي تنفصل بعضها عن البعض؛ لأنها كانت تحت الوصاية والحماية الإنجليزية، وقد كان يُطلق عليها بالإمارات المتصالحة، ومن بعدها قررت بريطانيا الانسحاب من مستعمراتها في الشرق الأوسط، فقام حينها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وراشد بن سعيد آل مكتوم بعرض فكرة تدعو إلى الاتحاد بين هذه الإمارات؛ لكي تكون دولة واحدة لها دستورها الشرعي، وفي سنة 1971م اتحدت هذه الإمارات السبع تحت دستور واحد وقد كان بشكل مؤقت، وتم إعلان استقلال دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً  السياحة والسفر

الحالة الاجتماعية للسكان

يبلغ عدد سكان الإمارات 5.628.805 نسمة، وهذه الإحصائية كانت عام 2014م؛ حيث إنّ السكان المحليين يشكلون ما نسبته 16% والباقون هم من المقيمين، وهناك العديد من العرقيّات والجنسيّات المختلفة فيها مثل الهنود والأجانب والفلبينيين وغيرهم.

الحالة الاقتصادية في الإمارات العربية

تحتل دولة الإمارات المرتبة السابعة على المستوى العالمي في الاحتياطي النفطي، ومن هنا كان اعتمادها الكبير على المبيعات النفطية وما يتم إنتاجه منها، كما تُعتبر الثَّروة السَمكية من الاقتصاد المحلي، وأما بالنسبة لدخل الفرد في الإمارات فهو يصنف كواحد من أعلى المعدلات على مستوى دول العالم. وتتميز الإمارات بأنها إحدى عواصم العالم السياحية للتسوق والتنزه، وذلك في إمارة دبي، التي تستهدف جميع الجنسيات من مختلف بلاد العالم؛ لكي يأتون إليها بغية الترفه والاستمتاع بما فيها من أسواق وفن معماري ومهرجانات.

الإمارات السبعة

  • إمارة أبو ظبي وهي العاصمة، والتي تعد أكبر الإمارات مساحة، إذ تبلغ مساحتها 59434.7كم²، وهي مركز الصناعات النفطية.
  • إمارة عجمان، التي تعد أصغر الإمارات مساحة، إذ تبلغ مساحتها 285كم².
  • إمارة الشارقة، وتبلغ مساحتها 2564.4كم².
  • إمارة أم القيوين، وتبلغ مساحتها 702.2كم².
  • إمارة دبي، وتبلغ مساحتها 4027.1كم²، وتعتبر إحدى أبرز المراكز التجارية والمالية في البلاد، إن لم يكن في العالم، حيث تحتضن ناطحات سحابها مئات الشركات ذات الجنسيات المتعددة.
  • إمارة الفجيرة، وتبلغ مساحتها 1579.9كم²، وتتفرد هذه الإمارة بكونها لا تقع على واجهة الخليج العربي.
  • إمارة رأس الخيمة، وتعد أكثر دولة تحتوي على كثافة سكانية من المواطنين، وتقع الإمارة على ساحل الخليج العربي، وسلطنة عُمان من جهة الجنوب.

مقالات عن الإمارات العربية المتحدة