عقارات

الاستثمار العقاري في مصر 2019

الاستثمار العقاري في مصر 2019

مصر والاستثمار العقاري

يكتسي السوق العقاري في مصر لباس الغموض منذ عامين تقريبًا، فالأسعار لا يمكن توقعها، وحجم المبيعات لا يمكن التنبؤ به في ظل التخبطات التي تجري في الدولة، ولذلك وجب البحث والتفحص في حالة الاستثمار العقاري في مصر حتى نصل إلى إجابات لبعض الأسئلة المطروحة، وأهمها هي؛ هل معدل المبيعات في ارتفاع أم انخفاض، وما هي النصائح التي يتوجب السير عليها في ذلك الصدد.

مفهوم الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري بشكل مبسط هو شراء عقارات مختلفة لتمنحنا القدرة على الكسب مستقبلًا، والعقارات المختلفة هنا مقصود بها الشقق السكنية، والفيلات، والمنازل، والأبنية والعمارات، وحتى قطع الأراضي، كل هذا يدرج ضمن مفهوم الاستثمار في العقارات المختلفة، ويعد ذلك الاستثمار من الأنواع طويلة الأجل؛ حيث إن نتائجها ومكاسبها لا تأتي إلا بعد فترة كبيرة، هذا يحدث في الغالب ولكن كما نعرف لكل قاعدة شواذ، فهناك عقارات تحقق مكاسب كبيرة في غضون بضعة أشهر قليلة، وهذا يعتمد على مجموعة من العوامل أهمها هو موقع العقار، وذكاء صاحب العقار في تسويقه وعرضه على الشرائح المستهدفة.

حالة الاستثمار العقاري في مصر 2019

يعاني السوق المصري مؤخرًا من انخفاض حاد في معدل مبيعات العقارات، وهذا ما جعل بعض المستثمرين يعزفون عن إنشاء أو شراء عقارات جديدة، فالكثير من العقارات التي تم الانتهاء منها في العام الماضي لم يتم بيعها حتى الآن، وذلك عائد إلى عدم وجود مشتريين لتلك العقارات، وهذا يوضح لنا حالة الاستثمار العقاري في مصر 2019 ، ولذا نصح الكثير من خبراء الاستثمار بضرورة الابتعاد عن مجال العقارات، والبحث عما يعوضه مثل الاستثمار في الذهب، أو العملات الصعبة، أو البورصة المصرية، أو شهادات الادخار ذات العملة المحلية.

إقرأ أيضا:بنود عقد إيجار واستئجار

أسباب انخفاض معدل الاستثمار في عام 2019

  • تزداد معدلات المعروض مع قلة الطلب، فما يعرض من عقارات للبيع كثير جدًا، في حين أن من يطلبون وهم المشتريين عددهم انخفض بشكل ملحوظ.
  • تكثر في الآونة الأخيرة حالات عدم القدرة على السداد من قبل من يشترون الشقق السكنية أو العقارات، وهذا ما يخيف الكثيرين من المستثمرين ويرغبهم في العزوف.
  • ترتفع الأسعار في مصر منذ عام 2015 تقريبًا، فمواد البناء والتشطيب ارتفعت، وتكلفة قطعة الأرض ارتفعت، وبالتالي ارتفعت قيمة العقارات بشكل كبير للغاية، وهذا ما أدى إلى ضعف القدرة الشرائية لدى الشعب المصري، ولذلك قل عدد المستثمرين بشكل ملحوظ في ذلك المجال.
  • تقول توقعات الخبراء منذ العام الماضي إن العقارات في مصر سوف تتعرض لتراجع كبير في الإقبال عليها، وبالتالي انخفاض معدل المبيعات، وهذا ما أخاف بعض المستثمرين وجعلهم يتوقفون عن العمل في المجال.

نصائح عند الاستثمار العقاري في مصر

  • القيام بعمل بحث شامل للسوق حتى نتعرف على حجم المكسب الذي سنجنيه من وراء كل منطقة يمكن الاستثمار فيها، فيجب اختيار أنسب موقع مع التأكد من وجود جميع المرافق فيه.
  • التأكد من سهولة الوصول للموقع المختار، مع وجود موقف للسيارات بالقرب منه، ووجود بعض الخدمات مثل مراكز التسوق والمدارس والمستشفيات، فهذه الأشياء تزيد من قيمة العقار وتعجل من عملية بيعه.
  • القيام بمقارنة بين بعض العقارات القريبة مما نود الشراء فيها، وذلك لمعرفة متوسط السعر الذي سيدفع، مع معرفة متوسط الربح المتوقع.
  • التحديد المسبق للتكلفة التي نود دفعها في العقار سواء كان مبنيّ أو سنقوم ببنائه، فالميزانية المحددة تحمي المستثمر العقاري من مشكلة توقف عملية الشراء أو التشييد، نتيجة زيادة التكلفة عما هو متوقع.
السابق
سوق العقار في دبي
التالي
أكبر شركة عقارات في دبي