تكنو لايف

الباحث العلمي لخدمة الباحثين والأكاديميين

الباحث العلمي لخدمة الباحثين والأكاديميين

الباحث العلمي

يعد الباحث العلمي إحدى الخدمات التي يقدمها موقع البحث العالمي جوجل، بهدف تسهيل عمل الباحثين والأكاديميين؛ إذ إنه يمثل قاعدة بيانات ضخمة تجمع المقالات والأبحاث والدوريات والرسائل والكتب العلمية، المنشورة وغير المنشورة أيضاً، وهذا بدوره يساعد على إعداد الأبحاث والرسائل العلمية والأكاديمية بالاعتماد على مصادر ومراجع ثانوية من مؤلفات سبق إعدادها، ويمكن الوصول إليها من خلال الباحث العلمي Google Scholar بشكل آمن وسهل الاستخدام، الذي يعتبر مصدر للحصول على معلومات صحيحة ومدققة لعدة لغات؛ مثل: العربية والإنجليزية، والألمانية والفرنسية والإيطالية وما إلى ذلك.

مزايا الباحث العلمي لخدمة الباحثين والأكاديميين

يتمتع الباحث العلمي Google Scholar، الذي يمكن البحث عنه على صفحة جوجل، أو من خلال كتابة كلمة scholar متبوعة بجوجل ثم دوت كوم ومن بعدها رمز البلد، وهُنا نرمز إلى العراق مثلاً بـ iq، بمزايا عدة، من شأنها أن تعود بالفائدة على جميع الباحثين والأكاديميين في أبحاثهم ورسائلهم ومقالاتهم، وهذه المزايا هي:

  • إبرام جوجل لعدة شركات مع أشهر االمكتبات حول العالم؛ بهدف تضمين مواقعها على محرك البحث العلمي، الأمر الذي يفيض بقاعدة المعلومات المتوفرة عليه.
  • وجود مراجع ومصادر لا حصر لها على هذا الباحث؛ ما يسهّل وصول الباحثين والأكاديميين، من طلبة الماجستير والدكتوراة، إلى ما يريدونه بحسب التخصصات العلمية.
  • إمكانية الوصول إلى المؤلفات والمنشورات العلمية في مدة مدة تاريخية يحددها الباحث، ما يساعد على تصنيف المراجع المعتمدة بين قديمة وحديثة.
  • الدخول إلى المواقع الرسمية الخاصة بالعددي من الجامعات في مختلف أنحاء العالم، والإطلاع على الأبحاث والمنشورات العلمية عليها.
  • وجود آليات متعددة على هذا الباحث؛ تساعد الباحثين والأكاديميين على فلترة النتائج بحسب الرغبة والحاجة.
  • المحتوى العلمي المرتبط بخوارزميات  تم تدقيقها، ما يعني أنها مصادر موثوقة ويمكن اعتمادها.
  • للقدرة على رفع مستوى تصنيف الهيئات العلمية، التي لها صلة بالأبحاث المنشورة.

 كيفية عمل حساب على الباحث العلمي سكولار جوجل

يجب أن يمتلك الباحث أو الأكاديمي حساب جيميل، أو يقوم بإنشاء حساب جديد باتباع الخطوات والتعليما الظاهرة أمامه بعد الضغط على Sign Up، ثم ينبغي عليه التوجّه إلى رابط البحث العلمي المخصص لخدمة الباحثين والأكاديميين في كل مكان حول العالم Scholar google، والضغط على تسجيل الدخول بإضافة حساب الجيميل الخاص بها في مربع البريد الإلكتروني، ثم بدأ عملية البحث التي يريدها.

إقرأ أيضا:أفضل 10 لابتوبات

مواقع أخرى يمكن استخدامها في البحث العلمي

بخلاف جوجل سكولار، الباحث العلمية لخدمة الباحثين والأكاديميين، فإنه من الممكن الإستعانة بمواقع بحث علمي أخرى، تقدم معلومات دقيقة حول الأبحاث والمؤلفات والمنشورات العلمية، ومنها:

  • الباحث العلمي CITELIKE: حوالي 7 ملايين دليل أو رابط موجود على هذا الموقع، وهي تتنوع من حيث التخصص العلمي.
  • الباحث العلمي LIBRARY OF COBGRESS: يتبع هذا الموقع لمكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية، وبصفة دورية يتم تحديث وإضافة آلاف المصادر عليه، ما يُحسّن الخدمات العلمية التي يقدمها.
  • الباحث العلمي ERIC: واحد من أكبر المكتبات الرقمية العالمية، ويقوم معهد العلوم التربوية التابع لوزارة التعليم بالولايات المتحدة الامريكية بإدارته، ويختص بالأبحاث التربوية بالمجمل.
  •  الباحث العلمي INFMINE: يأتي هذا الموقع مخصصاً للكوادر الأكاديمية للجامعات، ويحتوي على الكثير من مواقع نشر الأبحاث العلمية والمقالات، والكتب الإلكترونية، وأهم ما يميزه هو سهولة استخدامه.
  • الباحث العلمي INFOTOPIA: ويرتبط هذا الباحث العلمي بمواقع خاصة بعدة مجالات، مثل: القانون، والجغرافيا، والتاريخ، والفنون الجميلة وما إلى ذلك.
  • الباحث العلمي LIB GUIDES COMMUNITY: يعتمد هذا الباحث العلمي على ما يُقارب 350 ألف نموذج من الأدلة العلمية، وإضافة إلى 4 آلاف مكتبة موزعة حول العالم.
السابق
كيفية زيادة سرعة النت إلى 1 ميجا
التالي
رابط حذف حساب الفيس بوك نهائياً