اقرأ » البناء والمقاولات
خدمات وظائف وخدمات

البناء والمقاولات

البناء والمقاولات

خدمات البناء والمقاولات

تعد خدمات البناء والمقاولات هي مجموعة الخدمات التي تقوم الجهة المعنية بالعمل عليها خلال فترة البناء، منذ إجراء الحفريات المطلوبة للبناء، حتى دهانه وبدأ استعماله كمبنى سكني أو تجاري. 

عمل شركات البناء والمقاولات 

تنقسم طريقة عمل شركات ومؤسسات البناء والمقاولات إلى طريقتين، هم:  

  • التشغيل للغير: بحيث تقوم الشركة بإنشاء مبنىً سكنيّ أو تجاريّ لعميلٍ معيّن، حسب المواصفات التي يحددها. 
  • الاستثمار العقاري: تقوم الشركة ببناء عمارات سكنية أو تجارية لحسابها الخاص، ثم تقوم ببيعها أو تأجيرها. 

مواد البناء 

تستخدم شركات البناء والمقاولات مجموعةً أساسيةً من المواد التي تعتمد عليها في عملية البناء، ومن أهم هذه المواد: 

  • الخرسانة: تُعرف أحياناً بالباطون، وتعد واحدةً من أهم المواد المستخدمة حالياً في البناء، وتتألف هذه المادة من خليطٍ من المياه والاسمنت والرمل، إضافةً إلى الزلط أو السن، ويتم خلط هذه المواد معاً لتكوّن خليطاً متجانساُ يمتاز بسهولة تشكيله على الطريقة التي يريدها المستخدم، كما أن استعمالها يعد من الأمور السهلة التي يستطيع أي شخص التمكن منها بتدريب بسيط، والخرسانة لها عدة أنواعٍ، وهي: 
  1. المونة الخرسانية: هي عبارةٌ عن خليط يجمع بين الزلط الحمصاني وكمية من الرمل والاسمنت. 
  2. الخرسانة الناعمة: تتشكل من البحص الطبيعي أو الكسر الناتج عن الحرب الصلب مع كمية من الرمل النقي، إضافةً إلى البودرة الناعمة والاسمنت. 
  3. الخرسانة العادية: تستخدم لتعبئة الفراغات الموجودة في المباني أو لتثبيت التربة المبنية فوقها، شرط أن لا يكون البناء بُني لغايات التعرض لضغوط أو أحمال. 
  4. الخرسانة المسلحة: يتم صبها باستخدام قضبان الحديد لزيادة قوتها وتحملها الأوزان الكبيرة، وتستخدم هذه المادة بشكل أكبر في الجسور والأبنية المرتفعة والأسقف. 
  • الأسمنت: تعد المادة الأهم في مواد البناء، وهو يتكون من مسحوق رملي جاف. 
  • الحديد: له العديد من الأنواع، منها؛ نوع يمتلك شكل قضبان اسطوانية بسماكات مختلفة، ومنها ما يأخذ شكل القضبان مضلعة الأطراف مخصرة الوسط، ويتم استخدامه لتدعيم الخرسانة وتقويتها.
  • خشب الطوبار: يتشكل هذا الخشب على شكل قضبانٍ طويلة وسطح مبسط، ويتم استخدامه لتشكيل المساحة التي يجب صب الخرسانة داخلها لتأخذ شكل هذه المساحة. 
  • الطوب: هو مادةٌ تتشكل من الصلصال والماء على شكل متوازي مستطيلات، وله عدة أنواعٍ، منها؛ الطوب المستخدم في بناء جدران الأبنية ما بين الأعمدة، والنوع الذي يستخدم لبناء الأسقف مع الحديد والخرسانة. 
  • الرمل الأبيض: هو مسحوقٌ من الحجارة يتم خلطها مع كمية من الاسمنت والماء، بحيث تكوّن معاً الخرسانة. 
  • البلاط: يستخدم لتغطية أرضيات البناء، ويتم اختيار نوع منه حسب المكان وما يختاره صاحب المبنى؛ كالسيراميك والجرانيت والرخام. 
  • الحصى: يتم فرش كميةٍ من الحصى أسفل البلاط في الأبنية، وذلك للحصول على أسطح متساوية، كما أنه يستخدم في خليط الخرسانة، لزيادة تماسكها مع الحديد. 
  • الدهانات: تستخدم الدهانات بأنواعها وأشكالها وألوانها العديدة في تشطيبات البناء وطلائه، لإعطائه الصورة الجمالية النهائية. 

معدات البناء

تستخدم شركات البناء والمقاولات مجموعةً من المعدات والأجهزة التي تساعدها على إتمام البناء، وتساهم في التخفيف عن العاملين في البناء، ومن هذه المعدات: 

معدات تحريك التربة – الجرارات

 تستخدم لحفر الأرض ونقل التربة وتسوية الأرض، وتعمل الجرارات على تمهيد الطريق لبناء الجسور والأبنية والطرقات، وتستخدم على أرض رخوة ومنحدرات حادة، كما تقوم بنقل الأحمال الثقيلة، ولها عدة أنواعٍ؛ كجرارات دفع وجر المقطورات والعربات والمعدات الأخرى، والجرارات المجنزرة التي تنقل الأحمال الثقيلة، وجراراتٌ ذات إطارات مطاطية تنقل الأحمال الأقل وزناً، وتتمكن من قطع مسافة أطول من غيرها وبسرعة أكبر. 

الرافعة

 تستخدم في رفع مواد البناء للأدوار العليا، ولها ذراع متحرك مع بكرة في الأعلى، يتدلى منه خطاف رافع يحمل المواد المرفوعة من سلك يمر بالبكرة.