بنوك ومصارف

البنك الأهلي العراقي

البنك الأهلي العراقي

تأسيس البنك الأهلي العراقي

تأسس البنك الأهلي العراقي عام 1995، ليكون واحداً من بين الشركات المساهمة العامة ضمن القطاع الخاص، ومنذ تأسيسه وهو يعمل على تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية لعملائه من الأفراد والشركات في العراق، واستطاع البنك تحقيق نجاحات كبيرة، الأمر الذي ساهم في ازدياد رأسماله من 400 مليون دينار عند الافتتاح ليصل إلى 250 مليار دينار أي ما يعادل 215 دولار في نهاية 2014.

في عام 2005 قام كابيتال بنك الأردني بشراء النسبة الأكبر من أسهم البنك؛ حيث تبلغ نسبته فيها 61.85%، الأمر الذي ساعد هذا البنك من تطوير منتجاته المصرفية، والخدمات التي يقدمها، كما ساهم في نموه على مستوى العراق والعالم.

خدمات البنك الأهلي العراقي للأفراد

يقدم البنك مجموعة من الخدمات الخاصة بالأفراد، والتي تتنوع لتغطي معظم الاحتياجات المصرفية للأفراد، وتقدم الحلول المالية التي يحتاجون إليها، ومن أهم هذه الخدمات:

الحسابات المصرفية

  • الحساب الجاري: يمكن فتح هذا الحساب بالدينار العراقي أو الدولار، ويشترط البنك الحفاظ على حد أدنى من الرصيد بقيمة 500 ألف دينار أو 500 دولار، ويمكن للعميل الحصول على دفتر شيكات، وبطاقة فيزا إلكترون التي تحتوي على تكنولوجيا الشريحة الذكية، والتي بدورها توفر للعميل حماية إضافية على المبلغ المالي المودع ضد الاحتيال عند استخدام البطاقة في نقاط البيع أو أجهزة الصراف الآلي، ويمكن الحصول على تسهيلات ائتمانية وبطاقة ائتمانية بشكل أسهل لأصحاب الحساب.
  • حساب التوفير: يساعد هذا الحساب العميل على إيداع المبالغ المالية والحصول على فوائد مجزية مقابل ذلك، كما يمكن الوصول بشكل سهل إلى هذه المبالغ، ويحصل العميل على بطاقة فيزا إلكترون التي تعمل بتقنية الشريحة الذكية للحماية من الاحتيال، ويمكن فتح الحساب مشتركاً بين أكثر من شخص، كما يمكن للعميل الحصول على التسهيلات أو إحدى البطاقات الائتمانية، ويتيح البنك للعميل إمكانية فتح الحساب بالدينار أو الدولار الأمريكي.

البطاقات

  • بطاقة فيزا الدفع المباشر: يبلغ الحد الأقصى للسحب اليومي من أجهزة الصراف الآلي 2 مليون دينار، بينما يبلغ في حالة الحسابات بالدولار ألف دولار أمريكي، وتدعم هذه البطاقة تقنية الشريحة الذكية، والتي توفر للعميل حماية من الاحتيال في حال استعمال البطاقة لتسديد الفواتير في المحلات التجارية، أو أجهزة الصراف الآلي، سواءً داخل أو خارج العراق.
  • بطاقة فيزا الفضية: يبلغ الحد الأدنى لسقف البطاقة 500 دولار، أما الحد الأعلى يمكن تحديده بثلاثة أضعاف الراتب، كما يمكن للعميل الحصول على بطاقات إضافية، وهي تدعم تقنية التكنولوجيا الذكية، ويمكن الحصول عليها مقابل تأمينات نقدية.
  • بطاقة فيزا الذهبية: يبلغ الحد الأدنى لسقف البطاقة 4500 دولار، ويتم تحديد الحد الأعلى لها بناءً على الراتب؛ حيث إنه يصل إلى ثلاثة أضعاف الراتب، ويمكن للعميل الحصول على بطاقات إضافية لأفراد العائلة، ويوفر البنك للعميل مرونة بالتسديد وإمكانية التحكم بقيمة القسط الشهري، وفترة سماح تصل لغاية 45 يوم، بالإضافة إلى أن البطاقة تدعم تكنولوجيا الشريحة الذكية.
  • بطاقة فيزا البلاتينية: يبلغ الحد الأدنى لسقف البطاقة 7500 دولار، ويتم تحديد السقف الأعلى لها بالاعتماد على دخل العميل؛ حيث إنه وكما في البطاقات السابقة يبلغ 3 أضعاف الراتب، ويمكن لحاملها الحصول على بطاقات إضافية على نفس الحساب، وتكون له الأولوية في الخدمات المصرفية، كما يتيح البنك للعميل مرونة بالتسديد وإمكانية التحكم بقيمة القسط الشهري، بالإضافة إلى فترة سماح تصل لغاية 45 يوم، وتدعم البطاقة تكنولوجيا الشريحة الذكية التي توفر حمايةً من الاحتيال.

القروض

  • القرض الشخصي: يمكن للعميل الذي يتم إيداع راتبه في البنك الحصول على قرض لتسديد تكاليف احتياجاته الشخصية، وبحد أعلى يصل إلى 35 مليون دينار، ويتم تسديده على مدار 5 سنوات، كما يمكن للعميل الحصول على بطاقة ائتمانية معفاة من رسوم الإصدار للسنة الأولى، ويحتوي البنك على فريق مبيعات متخصص يقدم الخدمة للشخص في أي مكان، ويمكن للعميل الحصول على قرض بمقدار 15 مليون دينار بدون كفيل، أو 7 مليون دينار من خلال التطبيق الإلكتروني، أو موظف المبيعات المسؤول.
  • القرض الشخصي لتمويل السيارات: يمكن لعملاء البنك الحصول على قرض شخصي لشراء السيارة التي يرغبون بها بسقف أعلى يصل إلى 35 مليون دينار، ويتم تسديد هذا القرض خلال 5 سنوات، ويتم إتمام إجراءات العمل اللازمة بشكل سهل وسريع، وذلك من خلال فريق مبيعات متخصص يقدم الخدمات المصرفية في أي مكان، ويتعامل البنك مع مجموعة من وكالات السيارات، وهي: شركة البخيت وكلاء شانجان في العراق، وشركة غبور والقاصد وكلاء هيونداي في العراق، وشركة نهج العراق وكلاء Haval في العراق.

خدمات البنك الأهلي العراقي للمشاريع الصغيرة

يعمل البنك الأهلي العراقي على تقديم العديد من الخدمات المصرفية الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويعد من أبرزها هو القرض الخاص بتطوير أو إنشاء هذه المشاريع، ويكون مبلغ القرض وفقاً للفئات الآتية:

إقرأ أيضا:البنك الإسلامي الفلسطيني
  • الفئة الأولى: 5 مليون -50 مليون دينار.
  • الفئة الثانية: 51 مليون- 1 مليار دينار.
  • الفئة الثالثة: 1 مليار-5 مليار دينار، ويشترط للحصول على قرض ضمن هذه الفئة الحصول على موافقة البنك المركزي العراقي.

وبشكل عام فإن فترة سداد القرض تصل لغاية 7 سنوات، وبما يتماشى مع الإيرادات الشهرية والتدفقات النقدية للمشروع، كما تتراوح فترة السداد ما بين شهر واحد إلى سنة واحداً وفقاً لطبيعة المشروع.

أوجه تقديم القرض

من أهم الأسباب الاقتصادية التي يتم منح القروض لأجلها هي: 

  • استكمال فتح المعامل والمصانع.
  • تطوير الفنادق والمطاعم.
  • شراء أجهزة ومعدات بمختلف أنواعها.
  • فتح خطوط إنتاجية جديدة.
  • شراء مواد أولية مختلفة.
  • تطوير وتحديث العيادات القائمة.
  • شراء معدات طبية ومختبرية.
  • شراء بضائع.
  • افتتاح عيادات طبية أو صيدليات أو مختبرات أو مصانع للأدوية.

مزايا تقديم القروض

يمتاز البنك الأهلي العراقي بتوفير عدد من المزايا للحاصلين على قرض وتمويل المشاريع الصغيرة، ومن أهم هذه المزايا:

  • سرعة إنجاز المعاملات؛ حيث إنها تكتمل خلال مدة 15 يوماً من العمل، ومنذ استلام البنك للأوراق والمستندات اللازمة.
  • الحصول على خدمات الحسابات الجارية.
  • تسهيل عملية الحوالات المصرفية.
  • إمكانية الحصول بشكل سهل على البطاقات الائتمانية وبطاقات الصراف الآلي.
  • الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للبنك.
  • الحصول على خدمة الرسائل النصية.
  • إمكانية فتح حسابات الودائع بفائدة تفضيلية.
  • سهولة فتح حسابات توفير.

خدمات البنك الأهلي العراقي للشركات الكبرى

يقدم البنك مجموعةً من الخدمات الخاصة بالشركات الكبرى، والتي من أهمها التسهيلات المصرفية، والتي تتمثل في:

إقرأ أيضا:قروض سيارات Car Loans في الجزائر

السحب على المكشوف

يقدم البنك لعملائه من الشركات سقفاً ائتمانياً مرتبطاً بحساب رأس المال العامل لديهم، ويتم تحديد طريقة تمويل النشاط التجاري وفقاً لاحتياجات العميل، وتمتاز هذه الخدمة بحرية السحب والإيداع من الحساب، وإمكانية إصدار دفتر شيكات للسحب، وفي المقابل يتم احتساب الفائدة على الرصيد المسحوب وتقيد نهاية كل شهر.

إقرأ أيضا:افضل فيزا كارد في البحرين

القروض التجارية

يقدّم البنك الأهلي العراقي مجموعةً مختلفة من القروض التجارية، والتي تكون قصيرة أو متوسطة الأجل، وهي مصممة بشكل خاص لتلبي احتياجات كافة المقترضين، ويمكن تسديد القرض على بشكل شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، و بالاعتماد على مجموعة من الشروط التي يتم الاتفاق عليها، ويمتاز القرض بأن قيمته تحدد وفقاً لاحتياجات الشركة وحجمها، ويتم تسديده من خلال أقساط شهرية مناسبة لحجم التدفق النقدي للشركة، وخلال فترات سداد مرنة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك HSBC في سلطنة عمان
التالي
بنك الشرق الأوسط العراقي للاستثمار