بنوك ومصارف

البنك الأوروبي

البنك الأوروبي

تأسيس البنك الأوروبي

تأسس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD بهدف المساعدة لبناء مرحلة جديدة بعد الحرب الباردة التي نشأت بين دول وسط وشرق أوروبا، ولمواجهة التحدي الناشئ في أوروبا بعد انهيار النظام الشيوعي، وكان البنك نتيجة لفكرة الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران الذي طرح هذه الفكرة عام 1989، وبناءً على ذلك تم افتتاح المقر الرئيسي للبنك في لندن عام 1991.

عمل هذا البنك على ممارسة دور كبير في إحداث التغييرات في أوروبا؛ حيث قام باستثمار أكثر من 145 مليار يورو في أكثر من 5700 مشروع، ويعد من أهم المجالات التي شارك فيها هي: إصلاح الأنظمة المصرفية، وتحرير الأسعار، وإنشاء أطر قانونية مناسبة لحقوق الملكية.

انتشار البنك الأوروبي

نظراً لنجاح البنك الأوروبي في تحقيق أهدافه المختلفة، وإقامته للعديد من المشاريع، فقد انتشر في 40 دولة في الوقت الحالي، تتوزع على دول وسط أوروبا، وآسيا الوسطى، ودول شرق البحر الأبيض المتوسط، ومن أهم الدول التي تحتوي على فروع للبنك هي: منغوليا، وتركيا، ومصر، والأردن، والمغرب، وتونس، وكوسوفو، وقبرص، واليونان، ولبنان.

مهام البنك الأوروبي في مصر

يعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تنفيذ مجموعة من المهام، ومن بينها:

إقرأ أيضا:أفضل شركات التمويل في فلسطين
  • دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص في مصر، وتقديم التمويل اللازم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتحسين التكامل الاقتصادي، وزيادة الفرص للنساء والشباب.
  • تحسين جودة واستدامة المرافق العامة في مصر، وذلك من خلال مشاركة القطاع الخاص؛ حيث إنه يساعد في تطوير قطاع طاقة أكثر كفاءة، ويقدم التمويل اللازم لتحديث البنية التحتية للبلديات وتعزيز مشاركة القطاع الخاص فيها.
  • تنويع مزيج الطاقة في مصر، وذلك من خلال تمويل مشاريع الطاقة المتجددة، واستثمارات كفاءة الطاقة عبر القطاعات المختلفة، كما يساهم في تحسين كفاءة المياه، وذلك من خلال تحديث إمدادات المياه وإدارة الصرف الصحي.
  • تعزيز الحوكمة، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية؛ حيث إنه في تحسين الحوكمة في القطاعين العام والخاص، ويعمل على توفير الاحتياجات اللازمة لبناء القدرات في المؤسسات ذات الصلة، ولك بهدف تحسين المنافسة، وتشجيع الاستثمار، وتنفيذ السياسات اللازمة.

تمويل المشاريع المصرية من البنك الأوروبي

يعد الاستثمار في المشاريع المختلفة هي أهم الأمور التي يعمل البنك على تنفيذها؛ حيث إنه يقدم مجموعة واسعة من الأدوات المالية التي تساهم في ذلك، والتي من أهمها:

قروض المشاريع الكبيرة

تتراوح قيمة قروض المشاريع الكبيرة التابعة للقطاع الخاص ما بين 3-250 مليون يورو؛ حيث تم تصميم هذه القروض بدرجة عالية من المرونة لتتناسب مع احتياجات العميل والمشروع، ويعتمد تحديد قيمة القرض بشكل أساسي على التدفق النقدي المتوقع للمشروع، وقدرة العميل على تسديد قيمة القرض خلال الفترة المتفق عليها، ويمكن أن يتم تسديد القرض بالكامل، أو تسديده على شكل أقساط، كما يختار العميل طريقة تأمين القرض إما من خلال أصول المقترض، أو يمكن تحويل القيمة إلى أسهم، أو أن تكون قيمة القرض مرتبطة بحقوق الملكية؛ حيث يتم التفاوض على التفاصيل الكاملة مع العميل لتحديد ذلك وفق احتياجاته وقدراته، ومن أهم مميزات القرض أنه قد يتم منحه بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية، كما تصل فترة السداد إلى 15 سنة في حالة اقتراض المبالغ الكبيرة.

إقرأ أيضا:قروض سيارات Car Loans في لبنان

قروض المشاريع الصغيرة

لا يقدم البنك قروضاً مباشرة لهذا النوع من المشاريع، إلا أنه يدعم البنوك التجارية المحلية، والتي بدورها تقدم قروضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة بتفويض من البنك الأوروبي، وبشكل عام فإن على الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الاتجاه إلى البنوك المحلية بشكل مباشر، وذلك للحصول على التمويل والتحقق من المتطلبات المحلية وحدود الاستثمار، ويجب عليها تقديم خطة عمل سليمة لتأسيس أو توسيع أعمال الشركة، وتوفير منتجات ذات قدرة تنافسية في السوق، وتقديم معلومات عن المالكين، والتاريخ المالي للمشروع، كما يجب تقديم ضمان على شكل تعهدات أو رهن عقاري، ويراقب البنك المفوض من الأوروبي استخدام الأموال المقدمة بالشكل الذي يتوافق مع الأهداف المنصوص عليها في خطة العمل الأصلية، ويعد الشرط الأساسي لهذه القروض ألا تكون الشركات مملوكة للدولة، أو تابعة للمشاريع التي تضمنها الحكومة.

استثمارات الأسهم

يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أسهماً بقيمة تتراوح ما بين 2-100 مليون يورو في مشاريع القطاع الخاص، ويعمل على استثمار أرباح هذه الأسهم لدعم حقوق ملكية الأقلية، كما يشارك البنك في صناديق الأسهم الخاصة، والتي تستثمر بدورها في الشركات المتوسطة الحجم التي تحتاج إلى توسيع أعمالها، وعادةً ما تركز صناديق الأسهم على منطقة أو بلد أو قطاع صناعي معين، ممن تمتلك حضوراً محليّاً، وتعمل بإدارة من أصحاب رؤوس أموال محترفين، شرط أن تتوافق معايير الاستثمار الرئيسية مع سياسة الاستثمار العامة للبنك.

إقرأ أيضا:أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين

تعتمد شروط وأحكام استثمار البنك على المخاطر والعوائد المتوقعة المرتبطة بكل مشروع، كما أنها تتأثر بالهيكل المالي، وهيكل ملكية المشروع، كما أنه ونظرًا لمحدودية موارد رأس المال فإنه لا يأخذ استثمارات طويلة الأجل في حقوق الملكية، أو حصصاً مسيطرة، كما أنه لا يتحمل المسؤولية المباشرة عن إدارة المشروع.

صناديق الأسهم للمؤسسات الصغيرة

يعمل البنك الأوروبي على تقديم الدعم اللازم للوسطاء الماليين، مثل: البنوك التجارية المحلية المصرية، وبنوك الأعمال الصغيرة، وصناديق الأسهم، وتسهيلات التأجير، ويهدف بذلك إلى منح رواد الأعمال، والشركات الصغيرة الفرصة الأكبر للحصول على التمويل الذي يحتاجون إليه.

تمويل أسهم رأس المال

يتوفر تمويل الأسهم من صناديق الأسهم الخاصة المدعومة من البنك، وصناديق الأسهم المدعومة من المانحين، شرط أن تدعم صناديق الأسهم جميع أنواع الاستثمارات، بما في ذلك بدء الأعمال التجارية والتوسع والاستحواذ، وتتخصص بعض الصناديق في تمويل الشركات التي تحتاج إلى إعادة هيكلة، سواءً في حالات التعثر، أو زيادة رأس المال، كما تتمتع استثمارات الصناديق بشكل عام بعائد محتمل أعلى، وتتطلب رأس مال مخاطر طويل الأجل، ويشترط لتقديم التمويل لهذه الصناديق أن تتوافق معايير الاستثمار مع سياسة البنك.

صندوق المشاركة في الأسهم

يقوم صندوق المشاركة في الأسهم التابع للبنك بالحصول على الأموال اللازمة من المؤسسات الاستثمارية العالمية، وذلك بهدف المشاركة في الاستثمارات المباشرة في الأسهم، وبهدف جذب رأس مال مؤسسي طويل الأجل إلى القطاع الخاص في مصر.

الخدمات الاستشارية من البنك الأوروبي

يعمل البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية على تقديم خدمات استشارية تشمل تقديم نظام إدارة الجودة الذي يلبي معايير ISO؛ حيث يدعم العديد من المشاريع من خلال هذه الخدمة، والتي عادةً ما يتم تقديمها من خلال استشاريين محليين مؤهلين، وتتراوح مدة تقديم الاستشارات لفترة ما بين 4-6 شهور، وهي تغطي مجموعةً محددة من الاستشارات، والتي تشمل: الخطط الاستراتيجية، وخطط التسويق، وإدارة العمليات، والحلول الهندسية، وإدارة الجودة، والإدارة المالية، والتنظيم المؤسسي، والتكنولوجيا، والتطبيقات والحلول الهندسية.

لتقديم هذه الخدمة بأفضل شكل فإن فريقاً من المستشارين يعملون على تقديم الخدمات بالشكل الذي يتناسب مع المشاريع التي تقدم طلب الاستشارة، وتعمل على دراسة كل مشروع بشكل منفصل، وتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك ستاندرد تشارترد في قطر
التالي
بنك الخليج التجاري في قطر