بنوك ومصارف

البنك التجاري القطري

البنك التجاري القطري

تأسيس البنك التجاري القطري

تم تأسيس البنك التجاري القطري خلال عام 1975 في دولة قطر، ويُعرف باسم البنك التجاري، وهو واحد من بنوك القطاع الخاص؛ يعمل على تقديم مجموعة شاملة ومتنوعة من الخدمات والمنتجات التجارية والشخصية والدولية والحكومية والاستثمارية، مما يجعله يلعب دور حيوي وفعال في تنمية اقتصاد الدولة، بالإضافة إلى أنه يقوم ببعض الاستثمارات الاستراتيجية من خلال الشركات التي تتبع له، والشركات الزميلة. 

مسيرة عمل البنك التجاري القطري

استطاع البنك خلال مسيرته العملية في القطاع من السير على خطى ثابتة ومباشرة نحو التنمية والتطور، وشهد على مرور الأعوام الكثير من الأحداث والإنجازات المتميزة، وتمكن من التوسع في إطار أعمالهم بشكل كبير، حيث تم إنشائه بدايةً على أنه بنك حسابات يعمل على تقديم خدمات الدعم؛ نظراً إلى أنه يمثل أول بنك في الدولة، بينما عمل خلال عام 1978 على إقامة قسم خاص بـ الصرافة والتمويل، واستمر في بذل أقصى الجهود من أجل تحقيق الأهداف المرسومة، إذ قام خلال عام 1980 على افتتاح فرع سوق الأحمد، وخلال عام 1982 عمل على تطوير خطط المقر الرئيسي له، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل قام عام 1985 على شراء نسبة 10% من حصص أسهم بنك باريس الدولي. 

إقرأ أيضا:الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في عمان

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه تم نقل المقر الرئيسي للبنك خلال عام 1986 إلى شارع حمد الكبير، وافتتاح فرع خاص بالسيدات في العام التالي، كما أضاف خلال عام 1998 خدمات قروض السيارات والقروض الشخصية إلى قائمة خدماته، واستمر بوتيرة نمو متسارعة من التطوير مما يقدمه، والتوسع بشكل كبير من أجل ضم أكبر نسبة من العملاء، وعلى ذلك استطاع خلال عام 2011 الحصول على مجموعة متنوعة من الجوائز العالمية، ونذكر منها: جائزة سيتي للأداء المتميز، وجائزة تقدير الجودة من جي بي مورجان. 

خدمات البنك التجاري القطري المصرفية

يقدم البنك باقة متكاملة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية التي تتميز بالجودة العالية؛ نظراً إلى توفيرها على يد قوى عاملة تتمتع بمستويات رفيعة من الخبرة والكفاءة، الأمر الذي يضمن للعملاء تلبية مختلف متطلباتهم واحتياجاتهم في القطاع؛ سواء أفراد كانوا أو شركات، ونشير فيما يلي إلى البعض من أبرزها على النحو التالي: 

خدمات الأفراد 

  • الحسابات: تشمل على مجموعة كبيرة من أنواع الحسابات التي يمكن للأفراد فتحها لديه، والتمتع بما تتميز به من خصائص، ومنها الحسابات الأساسية، مثل؛ حساب النخبة للمدخرين الصغار، والحساب الجاري، وحساب التوفير، وحساب مانشستر يونايتد، وحساب القاصر، بالإضافة إلى عدد من حسابات الودائع، ونذكر منها؛ حساب التوفير المنتظم، وحساب الستين يوماً، وحساب الوديعة لأجل، وحساب الصفوة للتوفير، وحساب التوفير الإلكتروني، وحساب تحت الطلب، وحساب الآن.
  • البطاقات: تشمل على العديد من أنواع  البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم، مثل؛ بطاقة الائتمان الكلاسيكية، وبطاقات ائتمان الصدارة، وبطاقات ائتمان بلاتينيوم، وبطاقات ائتمان تيتانيوم.  
  • القروض: تشمل على العديد من القروض التي يمكن الاستفادة منها، مثل؛ القرض الشخصي، وقرض التعليم، والقرض المضمون برهن عقاري​، وقرض السيارة. 

خدمات الشركات

يقدم البنك العديد من الخدمات الموجهة للشركات، والتي تشمل على كل من الخدمات المصرفية للمشاريع ​الصغيرة والمتوسطة، والخدمات المصرفية للشركات المحلية، والشركات متعددة الجنسيات، والخدمات المصرفية الدولية، والدوائر الحكومية والقطاع العام، والمؤسسات المالية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات المصرفية المتمثلة بكل من التمويل التجاري، وإدارة النقد، ومعالجة سداد البطاقة، والنقد الأجنبي، والبطاقات الائتمانية للشركات، وتأمين الأع​مال​، والحساب المصرفي لأصحاب الأعمال. 

إقرأ أيضا:تأجير تمويلي سيارات في الامارات

خدمات البنك عبر شبكة الإنترنت

يسعى البنك إلى مواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم في شتى المجالات والقطاعات، وبناءً على ذلك حرص على توفير باقة من الخدمات والمنتجات المصرفية الخاصة به بصورة إلكترونية، بحيث يمكن للمتعاملين معه إجراء العديد من العمليات البنكية والمصرفية عبر شبكة الإنترنت؛ بكل سهولة وسرعة، ودون الحاجة لبذل أي مجهود يذكر، أو مراجعة أحد الفروع التابعة له، ونشير فيما يلي إلى مجموعة من أبرز الأمور التي يمكن إجرائها على الشبكة على النحو التالي: 

  • سداد فواتير الخدمات التي تتمثل بالكهرباء والماء. 
  • إجراء معاملات السداد بصورة فورية، بالإضافة إلى إمكانية شراء بطاقات مسبقة الدفع من أوريدو. 
  • إجراء التحويلات المالية بين حسابات العميل على المستوى المحلي والدولي. 
  • إمكانية معرفة أقرب فرع للبنك من مكان تواجد العميل. 
  • استعراض تفاصيل ومعاملات الإنفاق التي تتم على البطاقة الائتمانية الخاصة بالعملاء من خلال خاصية موزع النفقات، بالإضافة إلى إمكانية متابعتها. 
  • إمكانية تكرار التحويل بشكل سريع بنقرة واحدة. 
  • استعراض فواتير العملاء لحظة بلحظة من خلال استخدام خاصية رسائل تذكيرية بسداد الفواتير.
  •  استعراض الحد الائتماني المتاح على البطاقة الائتمانية الخاصة بالعميل، بالإضافة إلى إمكانية معرفة آخر المعاملات التي أجريت. 
  • إمكانية استعراض كشوف بطاقات الائتمان ورصيد الحساب. 
  • إمكانية تفعيل بطاقة ائتمان، أو تجميدها، أو استبدالها. 
  • إمكانية تفعيل بطاقة الخصم، أو تجميدها، أو استبدالها. 
  • تقديم طلب الحصول على سلفة نقدية من البطاقات الائتمانية الخاصة بالعميل. 
  • إمكانية تقديم طلب الحصول على دفتر شيكات. 
  • فتح حسابات جديدة. 
  • إمكانية تحديث بيانات العميل الشخصية المسجلة في البنك عبر خاصية تحديث البيانات الشخصية. 

فروع البنك في قطر

تنتشر فروع البنك في مختلف أرجاء دولة قطر، إذ أنها موزعة عبر آلية تضمن وصول العملاء إلى منها بكل سهولة، وخلال وقت قصير من أي مكان، مع العلم أنه يمكن التواصل مع أحد ممثلي الخدمة العاملين لديه عبر الهاتف على الرقم 44490000، ونشير فيما يلي إلى بعض فروعه على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:بنك بيروت عمان
  • فرع البنك التجاري بلازا: يبدأ باستقبال العملاء والزوار يومياً، باستثناء يوميّ الجمعة والسبت؛ من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً. 
  • فرع لو بوليفارد (السد): يفتح البنك أبوابه أمام العملاء يومياً، ما عدا الجمعة والسبت؛ من الساعة الحادية عشر صباحاً ولغاية الساعة السادسة مساءً. 
  • فرع الوكرة أفينيو: يباشر الفرع باستقبال العملاء يومياً، باستثناء يوميّ الجمعة والسبت؛ من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً. 
  • فرع شارع حمد الكبير: يقوم على بدء استقبال العملاء يومياً، باستثناء يوميّ الجمعة والسبت، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً. 
  • فرع مدينة سنترال: يفتتح أبوابه بشكل يومي، بحيث يعمل خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية والنصف ظهراً، وخلال الفترة المسائية من الثالثة والنصف عصراً حتى التاسعة مساءً. 
  • فرع أم لخبة: يستقبل العملاء يومياً، باستثناء يوميّ الجمعة والسبت، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً. 
  • فرع الريان: يقدم خدماته للعملاء والزوار يومياً، باستثناء يوميّ الجمعة والسبت، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً. 
  • فرع الخور: يبدأ باستقبال العملاء والزوار يومياً، باستثناء يوميّ الجمعة والسبت، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً. 
  • فرع مجمع فيلاجيو: يمكن التوجه إليه بشكل يومي، بحيث يعمل خلال الفترة الصباحية من التاسعة صباحاً حتى الثانية والنصف ظهراً، وخلال الفترة المسائية من الثالثة والنصف عصراً حتى التاسعة مساءً. 
  • فرع السلطة: يعمل على استقبال العملاء يومياً، باستثناء يوم الجمعة، وذلك خلال الفترة الصباحية من السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً، وخلال الفترة المسائية من الثانية ظهراً حتى السابعة والنصف مساءً. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
بنك أبوظبي التجاري
التالي
البنك الأهلي اليوناني