العراق

البوابة الإلكترونية الجديدة لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

تُعرف دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بأنها دائرة رسمية حكومة تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، يرأسها مدير عام يحمل درجة الدكتوراة، ولا يقل لقبه العلمي عن أستاذ مساعد، وقد سبق وقدم خدمة جامعية لمدة 10 سنوات فأكثر، ولهذه الدائرة عدة مهام أبرزها بناء رأس مال بشري ذو وعي، من خلال توفير تعليم جامعي وتقني للمجتمع العراقي.

مهام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

تعمل هذه الدائرة على الارتقاء بمستوى التخصصات العلمية في الجامعات العراقية، إضافة إلى تطوير نظام القبول المركزي، ونظام إحصاء متكامل، وإبداء الرأي حول مقترحات الجامعات والهيئة فيما يخص الاستحداثات المطلوبة، كذلك دعم الأجهزة الإدارية بأنظمة معلوماتية حديثة والعمل على تطوير المناهج الدراسية الأولية، وإقامة والإشراف على البرامج التدريبية التي يتم إعدادها من قبل والمعاهد والمراكز والجامعات التابعة للوزارة.

تقسيمات دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

تتكون دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراقي من التقسيمات التالية:

  • معاون مدير عام: ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة الدكتوراة في مجال الاختصاص، ويمتلك خدمة جامعية لا تقل عن 8 سنوات .
  • قسم القبول المركزي: يدير هذا القسم موظف حاصل على شهادة جامعية لا تقل درجتها عن الماجستير، وله خدمة جامعية لا تقل عن 8 سنوات، وله العديد من المهام الخاصة بشعبة القبول والتقديم، وشعبة الدراسة المسائية، وشعبة الوافدين، وشعبة تدقيق الوثائق.
  • قسم الإحصاء والمعلوماتية: يقوم بإدارته موظف حائز على شهادة جامعية عليا، وخبرة في مجال اختصاصه لا تقل عن 8 سنوات، ويتولى مهام عدة من خلال شعبة الإحصاء وقواعد البيانات، وشعبة إدارة نظم المعلومات، وشعبة تحليل البيانات.
  • قسم الدراسات والتخطيط: يديره موظف حائز على شهادة جامعية عليا، ولديه خبرة وظيفية لا تقل عن 8 سنوات، ويتولى مهامه من من خلال شعبة التخطيط، وشعبة الدراسات، وشعبة المناهج الدراسية ويقوم بأعمالها جميعها والإشراف عليها.
  • قسم التطوير والتنمية البشرية: يشرف على هذا القسم موظف يحمل شهادة جامعية عليها، وصاحب خدمة جامعية لا تقل عن 8 سنوات، ويتولى مهامه من خلال شعبة التخطيط والتطوير الوظيفي، وشعبة البيانات والمعلومات وما يندرج تحتها من مسؤوليات وأعمال.
  • قسم الحاسبة الإلكترونية: يقوم عليه موظف حاصل على شهادة جامعية عليا، ويمتلك خبرة خدمة جامعية لا تنقص عن 8 سنوات، ويدير ويتولى مهامه من خلال شعبة الأنظمة والبرمجيات، والشعبة الهندسية، وشعبة التهيئة والتدقيق، وشعبة آمن وصيانة الحاسبات.
  • قسم المتابعة: يديره موظف يحمل شهادة جامعية عليا، لا تقل درجتها عن الماجستير، وله خدمة وظيفية لا تقل عن 8 سنوات ، يتولى مهامه ويديرها من خلال شعبة متابعة الاستحداث، وشعبة متابعة الخريجين، وشعبة متابعة البريد والأرشفة الإلكترونية، وشعبة البريد.

البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، البوابة الإلكترونية الجديدة لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، في الـ 26 من شهر تموز، عام 2015،وتأتي هذه البوابة بحلة جديدة؛ لتمثّل مدخلاً تطبيقياً للحوكمة الإلكترونية، وهي تتضمن العديد من التطبيقات الخدمية التي تتعلق بترشيح الطلبة وقبولهم والإجابة عن استفساراتهم، من خلال اعتماد برمجيات تطبيقية تم تنسيقها بين دائرة الدراسات وجامعة تكنولوجيا المعلومات؛ وبهذا يمكن للمستخدم الوصول بشكل تفاعلي كبير إلى جميع النوافذ الإلكترونية؛ نظراً لأن البوابة تتمتع بسعة تخزين كبيرة جداً؛ بحيث تتضمن:

إقرأ أيضا:مدن السعودية الرئيسية
  • قنوات القبول لطلبة العام الحالي.
  • قنوات القبول لطلبة العام الحالي للأدوار الأول، الثاني والثالث التكميلية لذوي الشهداء.
  • قنوات القبول لطلبة العام السابق.
  • قنوات القبول لموظفي الدولة.
السابق
الأمانة العامة لمجلس الوزراء العطل الرسمية
التالي
طرق تحويل بي دي اف إلى ورد