العراق

البوابة الإلكترونية للقبول المركزي

البوابة الإلكترونية للقبول المركزي

القبول المركزي في الجامعات العراقية

وفرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة العراق استمارة التقديم الالكتروني للقبول المركزي في الجامعات العراقية بما يشمل للقبول العام وقبول ذوي الشهداء وذلك من خلال البوابة الإلكترونية باستخدام عدة مواقع متاحة أمام الطلبة العراقيين، وهناك عدة مواقع يوجد بها دليل توضح بعض الشروط وطرق التسجيل والوثائق المطلوبة والأمور الأخرى التي يمكن أن تواجه الطلاب.

البوابة الالكترونية للدراسات والتخطيط والمتابعة

يسمح للطلبة العراقيين من كافة التخصصات الدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية للدراسات والتخطيط والمتابعة وذلك من أجل التقديم الإلكتروني للقبول المركزي لخريجي العلمي ( الاحيائي – التطبيقي ) والأدبي، كما تمكن العديد من الطلبة في الإطلاع على الحدود الدنيا لعام دراسي محدد سواء للطلبة بشكل عام وطلبة ذوي الشهداء، كما تقدم خدمة الإطلاع على نتائج القبول في الدراسة المسائية ونتائج القبول لقناة الدراسة المسائية لذوي الشهداء والمقاعد الشاغرة لهم، مع توضيح نتائج طلبة خريجي السنوات الدراسية، ونتائج القبول في التعليم الحكومي الخاص الصباحي.

الجامعات التي يلتحق بها خريجي الفروع العلمي والأدبي

يوجد بعض الجامعات والكليات والمعاهد يسمح لخريجي الفرع العلمي من الاحيائي والتطبيقي وفرع الأدبي، ومن أبرز هذه الجامعات: جامعة بغداد، وجامعة البصرة، وجامعة الموصل، وجامعة الكوفة، والجامعة التكنولوجية، وجامعة تكريت، وجامعة القادسية، وجامعة الانبار، والجامعة العراقية، وجامعة بابل، وجامعة النهرين، وجامعة ديالى، و جامعة كربلاء، وجامعة ذي قار، وجامعة كركوك، والمعاهد التي يقدم إليها خريجو الفرع التجاري، و المعاهد التي يقدم اليها خريجو الفنون التطبيقية، و المعاهد التي يقدم إليها خريجو الفرع الزراعي والصناعي و فرع الحاسوب وتقنية المعلومات وغيرها الكثير.

شروط القبول المركزي في الجامعات العراقية:

هناك العديد من الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطلاب للقبول في أحد الجامعات العراقية، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • أن يكون الطالب عراقي الجنسية.
  • على الطالب أن يكون حائز على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها.
  • أن يكون الطالب من مواليد 1994 وأكثر.
  • أن يجتاز الطالب الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة.
  • أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته) في الكليات والمعاهد الصباحية .
  • أن يكون الطالب من خريجي السنة الحالية والسنة الدراسية السابقة من غير المقبولين في أي كلية أو معهد يتم قبولهم على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم شرط عدم التحاقهم بأي نوع من الدراسات.
  • الطلبة غير العراقيين الحاصلين على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية و المقبولين مركزياً يتم إبلاغهم خطيا بمراجعة قسم القبول المركزي وذلك من أجل بيان إعفائهم أو مطالبتهم بالأجور الدراسية.

 الوثائق المطلوبة لتسجيل الطلاب

يوجد بعض الوثائق التي يجب على الطلاب الراغبين بالتسجيل في الجامعات العراقية أن يقوم على تحضيرها وتقديمها، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • شهادة الدراسة الإعدادية الأصلية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة.
  • كفالة ضامنة على وفق نموذج معد من قسم الشؤون القانونية في الجامعة (على أن تتضمن في فقراتها مادة تحمل الطالب المحافظة على ممتلكات الدولة وعدم العبث هبا وبعكس ذلك يتحمل الغرامة عن الأضرار الناتجة.
  • نسخة ملونة عن شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية العراقية أو البطاقة الموحدة.
  • صور شخصية حديثة للطالب عددها 3 .
  • تقديم صورة الأصل عن الفحص الطبي.
  • يتعهد الطلبة المقبولون في الدراسة المسائية بأن لم يسبق لهم أن تم ترقين قيدهم بسبب الغش أو المحاولة فيه أو العقوبات الانضباطية.
السابق
الطقس في كركوك
التالي
جامعة بابل كلية علوم البنات