العراق

البورصة العالمية في العراق

البورصة العالمية في العراق

سوق الأوراق المالية بالعراق

يتواجد سوق الأوراق المالية العراقي في العاصمة بغداد، وكان إطلاقه عام 2004 تحت إدارة هيئة الأوراق المالية، وهي جهة منفصلة تشبه بورصة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقبل سقوط بغداد في أيدي الأمريكان عام 2003، كان سوق الأوراق المالية يُعرف باسم بورصة بغداد وكانت جهة تابعة للحكومة، حيث كان تحت إشراف من وزارة المالية، ولكن الآن لا يخضع لأي تدخل من الحكومة، وعام 2005 صار هذا السوق هو البورصة الوحيدة في الدولة، ووقت إطلاقه كان يتبعه حوالي خمس عشرة مؤسسة، ولكن الآن يزيد عدد المؤسسات التابعة له عن مائة شركة كبيرة، وتحتوي أسهم البورصة العراقية على أسهم بنك بغداد، وشركة بغداد للمشروبات الغازية، وشركة العراق للمفروشات.

شركة البورصة العالمية في العراق 

تعتبر البورصة العالمية في العراق هي أولى الامتيازات التي تمنحها بورصة لندن لمؤسسة من العراق، فهي الشركة التي لها فضل السبق في التسجيل بالبورصة العالمية، حتى يتيسر للعراقيين التعامل بالفوركس من داخل محافظات العراق.

تداول الفوركس

يُعرف تداول الفوركس بأنه عملية بيع العملات وشرائها، وهو من أكبر الأسواق المالية الدولية؛ إذ إن حجم التعاملات خلال الأربعة وعشرين ساعة فقط يبلغ خمسة مليارات دولار أمريكي، حيث يدخل فيها الكثير من الأشخاص والمؤسسات والعملات العالمية، فالمستخدم يقوم بالحصول على عملة محددة باستعمال عملة ثانية، وتحصل الاستفادة من التغيرات في أسعار الصرف، من أمثلة ذلك شراء عملة اليورو بخمسمائة دولار نظراً للتواجد في دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وبعد وقت رجعت إلى بلادك دون إنفاق عملة اليورو التي اشتريتها، ومع تبديل اليورو إلى دولارات أمريكية حصلت على خمسمائة وخمسة دولار بسبب تغير سعر الصرف، فالخمسة دولار هي الأرباح التي حصلت عليها من التداول، وتقوم فكرة البورصة العالمية في العراق على عدم المغادرة إلى الدول، لأنك تستطيع شراء العملات والاستفادة من تغيرات سعر الصرف عبر الإنترنت وأنت داخل منزلك وباستخدام حاسوبك أو جوالك.

توجد أربع جلسات كبرى مستقلة عن الحكومات لتداول الفوركس، وهي جلسة لندن في إنجلترا، وجلسة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وجلسة طوكيو باليابان، وجلسة سيدني بأستراليا.

خدمات البورصة العالمية في العراق

المنتجات

يوجد على موقع البورصة العالمية في العراق منتجات عديدة مثل تداول العملات، بالإضافة إلى المعادن التي تشتمل على الذهب والفضة، ومصادر الطاقة مثل النفط الخام، بجانب مؤشرات الأسهم وتغيراتها. 

مدراء الحسابات

يتوفر بالموقع فريق لإدارة الحسابات الشخصية، وهو مجموعة من المحترفين يحرصون على تعليمك كافة التفاصيل الخاصة بالتعامل بالفوركس، مهما كانت الموضوعات معقدة، بحيث تتعرف على المصطلحات وتتمكن من التحليل الفني للمؤشرات.

النشرة اليومية

يمكنك التعرّف على مستجدات الأسهم، من خلال خدمة النشر اليومية، كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى قناة البورصة العالمية في العراق على تليجرام، ومتابعة صفحات التواصل الاجتماعي على فيس بوك وانستجرام.

برنامج التداول Meta Trader 4 

يتيح الموقع تنصيب برنامج التداول على أجهزة الكمبيوتر ويوجد محتوى تعليمي للتعرف على كيفية تحميله والتعامل معه.

التحليل الفني اليومي

لعل هذه الخدمة هي الأهم، إذ تتضمن أخبار عن أسواق البورصة بشكل يومي، بالإضافة إلى تحليل الذهب والنفط والدولار والين واليورو والباوند من خلال التعليق على المحاور وتقديم النصائح للمستخدمين تبعًا لمؤشر اليوم وطرح سيناريوهات بديلة للأسهم. 

أبرز الشركات العراقية من حيث التداول 

تعد شركة بابل الأكثر تداولًا بحجم 170,428,560.00 مليار دولار، وهي إحدى أكبر الشركات السياحية بالعراق، ويأتي بعدها شركة اسفنج وهي شركة وطنية للصناعات الكيماوية والبلاستيكية بحجم 63,931,264.00 مليار دولار، ثم شركة بيبسي بحجم تداول 56,895,216.00 مليار دولار وتُعرف باسم بغداد للمشروبات الغازية، ومن أبرز البنوك مصرف بغداد الذي يصل حجم تداوله 44,250,000.00 مليار دولار.

السابق
مدينة ضباء في السعودية
التالي
مدينة طنطا في مصر