التحول الرقمي

التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الرقمي

يُطلق لفظ التسويق الرقمي Digital Marketing على أحد أفرع التسويق، والذي يطلق عليه أيضاً التسويق الرقمي، وهو استراتيجية تعمل على استعمال وتنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك عند تحويل السوق الافتراضي إلى سوق واقعي، كما أنه يعد واحداً من أساليب التسويق التي تعتمد على الوسائط الإلكترونية.

مزايا التسويق الرقمي

يمتاز التسويق الرقمي بالعديد من المميزات التي جعلت العديد من الناس يتجهون إليه، وذلك بهدف ترويج العديد من السلع والمنتجات والخدمات المختلفة، ومن أهم مميزاته:

  • سهولة البيع والشراء من المنزل، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد للطرفين البائع والمشتري، كما أنه يساعد على إتمام عملية البيع والشراء بسهولة.
  • توفير قدر جيد من المال، وذلك لأن عملية التسويق الرقمي تتم دون تدخل وسطاء.
  • إمكانية جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن السلعة قبل شرائها، وذلك إما من خلال الاستشارة، أو البحث عن مواصفاتها ومدى جودتها على شبكة الإنترنت.
  • إتاحة الدفع بعدة طرق، مثل: البطاقات الائتمانية، والدفع عند الاستلام.
  • زيادة عدد العملاء بشكل كبير، وذلك بسبب إمكانية الوصول إلى المتجر الإلكتروني في أي وقت ومن أي مكان.
  • إتاحة الفرصة بشراء العديد من السلع المختلفة، والتي من الممكن ألا تكون متوافرة في بلد المشتري.
  • سهولة الوصول إلى أي معلومة خاصة بالمنتج خلال وقت قصير.

العلاقة بين التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها ممارسة التسويق الرقمي، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي من أبرزها، وتظهر أهمية الربط بين التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي في الجوانب الآتية:

إقرأ أيضا:موقع جرير
  • زيادة نسبة الأرباح، وذلك بسبب وصول المنتجات لعدد أكبر من العملاء المستهدفين.
  • رفع نسبة الوصول إلى الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال مشاركة الرابط مع المحتوى.
  • تقليل تكلفة التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم الحاجة إلى الوسائل التقليدية.
  • الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المستهلكين.
  • بناء علاقات اجتماعية مع العملاء، وذلك من خلال زيادة التواصل معهم بشكل أسهل، الأمر الذي يساعد في فهم احتياجاتهم.
  • تلبية احتياجات العملاء، وذلك من خلال معالجة مشاكلهم التي يتم طرحها على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال توفير خدمة عملاء أفضل.

نصائح لنجاح التسويق الرقمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

لضمان نجاح عملية التسويق الرقمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها الفيسبوك والانستجرام، فإنه يفضل اتباع بعض النصائح التي وضعها المختصون، والتي من أهمها:

التخطيط

يعرف التخطيط التسويقي بأنه عملية تحديد أهداف النشاط التسويقي، وتحديد وجدولة الخطوات اللازمة بهدف تحقيق هذه الأهداف، ويساهم التخطيط في تعزيز صورة المنتج على شبكات التواصل، ووضع الأولويات، ويمكن الوصول إلى ذلك بعد تحديد الجمهور المستهدف، ونوع المحتوى، ودراسة المنافسين، كما يجب عدم الاعتماد على طريقة واحدة؛ حيث تختلف طريقة التسويق في فيسبوك، عن تلك المستخدمة في الانستجرام أو السناب شات.

إقرأ أيضا:كيفية تعطيل حساب Instagram

استهداف العملاء المناسبين

بشكل عام فإن نسبة جيدة من المستخدمين تزيد عن الثلث يتجهون إلى منصات التواصل للبحث عن معلومات تخص المنتج الذي يرغبون بشرائه، وعن تعليقات المستخدمين الآخرين عنه، لذا فإن تحديد العميل المناسب يساعد في اختصار نصف الخطة التسويقية، لأن ذلك يساعد في توجيه المحتوى بالشكل المناسب، ويمكن جمع البيانات الخاصة بهم، والتي تشمل العمر، والموقع الجغرافي، والمهنة، والدخل، والاهتمامات، والمشاكل التي يمكن للمنتج أن يقوم بحلها.

إقرأ أيضا:مفهوم التسويق الرقمي

تحضير المحتوى المناسب

بعد تحديد الجمهور المستهدف يمكن معرفة المحتوى الذي يناسبهم، ويجب التنويع بين طرق نشر المحتوى التسويقي، مثل: الصور، والفيديوهات، والمنشورات، والانفوجرافيك، وروابط الكتب الإلكترونية، ويجب التركيز على شكل المحتوى المناسب للجمهور، وطبيعة وسيلة التواصل المستعملة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
المتاجر الإلكترونية في قطر
التالي
كيفية إظهار أيقونة تحميل فيديو Youtube في متصفح الإنترنت