وظائف

التسويق المباشر

التسويق المباشر

تعريف التسويق المباشر

يعرف التسويق المباشر بأنه أحد أنواع التسويق التي تتميّز باستخدام الوسائل المباشرة للتواصل مع العملاء بشكل خاصّ ودون استخدام تدخل وسائل الإعلام أثناء التسويق، ويعتني التسويق المباشر بالتعرّف على ردود الفعل السلبيّة والإيجابيّة تجاه المنتجات المختلفة التي يتمّ تقديمها، وقد أدّت العديد من الأسباب إلى نموّ هذا النوع بشكل كبير، ومنها التطوّر التكنولوجي الفائق في طرق الاتصالات الرقميّة وتطوّر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير وانتشار بطاقات الدفع الإلكترونيّة التي تسهم في تسهيل عمليّة الشراء والتسويق دون الحاجة إلى الوسائط.

أهداف التسويق المباشر

استمرار عملية الشراء

تعمل العديد من الشركات على الاحتفاظ بالمعلومات الأساسيّة لعملائها ضمن قاعدة البيانات، ثم تعتني هذه الشركات بهؤلاء العملاء بشكل خاص في عمليّات الشراء والتواصل معهم بشكل مستمرّ يضمن تكرار عمليّة الشراء؛ حيث تشتمل المعلومات السابقة على عناوين العملاء وبيانات التواصل معهم إضافة إلى اشتمالها على بيانات المنتجات المفضّلة لديهم وآرائهم حول هذه المنتجات مما يسهم في وجود معلومات أكثر دقّة في حاجتهم لمنتجات الشركات وخدماتها.

زيادة عدد المنتجات

تتيح وسائل التسويق المباشر معرفة آراء العملاء حول جميع المنتجات المقدّمة إليهم من خلال الاتصال معهم ومعرفة جميع الآراء التي يمكن استخدامها في اتخاذ العديد من القرارات المفيدة في اختيار المنتجات الجديدة التي تتناسب مع العملاء، وتتميّز هذه الطريقة في تقييم الآراء بسرّيتها التامّة وتخفيض التكاليف المترتبة على إجراء الاستفتاءات والاستبيانات المختلفة حول هذه المنتجات والوصول إلى المنتجات ذات المواصفات التي يحتاجها العملاء.

اكتساب ولاء العملاء

تتميّز وسائل التسويق المباشر بتكوين علاقة قويّة بين العميل والمؤسسات التي تتبع هذا الأسلوب نتيجة للتواصل المباشر مع العملاء وتقديم العروض والمزايا المختلفة لكل واحد منهم بشكل منفرد يجعل ولاءهم لخدمات المؤسسة كبيرًا، كما تعمل المؤسسات على تزويد العملاء بالمعلومات الحديثة التي يحتاجها في اتخاذ قرارات الحصول على المنتجات للمساهمة في تحقيق هذا الهدف أيضًا.

وسائل التسويق المباشر

البريد المباشر

يتمّ استخدام هذه الوسيلة لإرسال العديد من العناصر الترويجيّة لمنتجات المؤسسة باستخدام البريد الشخصي الخاصّ بالعملاء، ويمكن أن يحتوي هذا البريد على الرسائل والإعلانات والمطويات كما قد يحتوي على بعض العيّنات التجريبيّة للمنتجات، وتهدف هذه العناصر إلى الترويج لهذه المنتجات إضافة إلى إقامة العلاقات الجديدة والمحافظة على استمرار العلاقات التسويقيّة الموجودة في الوقت الحالي.

شبكة الإنترنت

تعدّ شبكة الإنترنت من الأدوات المهمّة في عمليّة التسويق المباشر نظرًا لانتشار استخدامها بشكل كبير جدًا، ويمكن الاستفادة منها من خلال نشر الإعلانات التفاعليّة التي تظهر عند تصفّح المحتويات المختلفة وتشتمل هذه الإعلانات على مقاطع الفيديو والنوافذ المنبثقة وغيرها من الأساليب التي تمّ تصميمها لإرسال رسالة أو الحصول على المزيد من المعلومات التفصيليّة حول المنتج بمجرّد النقر على هذه المحتويات، ويمكن الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي المشهورة في عمليّة التسويق المباشر.

الاتصال عن بعد

تضمّ هذه الوسيلة كافّة وسائل الاتصال الحديثة التي يمكن استخدامها من أجل التواصل مع العملاء لتعريفهم بالمنتجات الجديدة إضافة إلى تذكيرهم بالمنتجات القديمة ومعرفة آرائهم المتعلقة بهذه المنتجات، ويعدّ الهاتف من أبرز الأدوات التي تندرج تحت هذا البند؛ حيث تختار بعض البرمجيات بعض الأرقام العشوائيّة من قاعدة البيانات والاتصال بها لإيصال الخدمة المطلوبة، ويمكن استخدام الرسائل النصيّة القصيرة أيضًا كوسيلة للاتصال عن بعض.

مميزات التسويق المباشر

يشتمل التسويق المباشر على العديد من الميّزات التي تجعل منه طريقة ناجحة للتسويق، ومنها ما يأتي:

  • تحقيق الأرباح: تسهم عناصر التسويق المباشر في تشكيل العلاقة القويّة التي تربط العملاء مع المؤسسة بشكل يحافظ عليهم ويثير رغباتهم في شراء المزيد من منتجات هذه المؤسسة.
  • المرونة: يتميّز هذا التسويق بإمكانيّة استخدام أدواته ببساطة لإجراء العديد من المهامّ المختلفة التي سبق ذكرها، ومنها: معرفة آراء المستخدمين وبناء قواعد البيانات التي تتعلّق بهم.

الترويج الجيّد: يحتوي التسويق المباشر على جميع عناصر الترويج التي تضم إثارة انتباه العملاء ثم زيادة اهتمامهم بالمنتجات مما يؤدي إلى رغبتهم في شرائها وينتهي بشرائهم لهذه المنتجات بالفعل.

السابق
برامج محاسبة لإدارة معارض السيارات
التالي
أفضل بنك في السعودية