التحول الرقمي

التسويق بالعمولة خطوة بخطوة

التسويق بالعمولة خطوة بخطوة

مفهوم التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هوعملية ترويجية يقوم بها الشخص أو شركة التسويق وفي حال إتمام عملية البيع يحصل على عمولة، ويعتمد التسويق بالعمولة بشكل أساسي على بيع منتجات أو خدمات شخص آخر والحصول مقابلها على مبلغ كعائد مالي مقابل ذلك المجهود، أي حصول الشخص على عمولته حين تنجح فعليًا عملية البيع.

كيفية التسويق بالعمولة

اختيار المنتج الصحيح الذي سيتم الترويج له

اختيار المنتج وتوفير الجمهور المهتم به تعد الخطوة الأهم على الإطلاق للبدء بالعمل بالتسويق بالعمولة؛ فإذا حدث خطأ في هذه الخطة ستفشل العملية، وهناك شروط يجب توفرها عند اختيار المنتج:

  • أن يقدم حلولًا ومساعدة للجمهور مثال على ذلك في حال توفّر مدوّنة عن التخسيس والغذاء الصحي يجب أن يتم الترويج لمنتجات ذات علاقة بنفس الموضوع وعدم الترويج لمنتجات أخرى بعيدة؛ فذلك يفقد المصداقية مع العملاء.
  • عدم الترويج لمنتج ذات جودة قليلة؛ فذلك يفقد الشهرة والعلامة التجارية في المجال الذي يعمل به الشخص المروج.
  • الترويج لمنتج تم تجربته ومعاينته واستخدامه من قبل والتأكد من جودته الكافية بعرضه على العملاء.

اكتشاف شبكات الأفالييت

 تُعد هذه الخطوة ذات أهمية كبيرة لمن يرغب بالعمل في مجال التسويق بالعمولة حيث يتم فيها تصفح شبكات الأفالييت المشهورة للبحث عن المنتج المتوافق مع الشريحة المراد العمل معها، ويكمن دور شبكات الأفالييت  فيما يأي:

إقرأ أيضا:طرق التسويق الإلكتروني الناجح
  • تُعتبر الوسيط بين الناشر أو المسوق وبين المُعلن أو التاجر الذي قام بتدشين برنامج العمولة الخاص به.
  • تُعطي هذه الشبكات الفرصة للبحث والتقصّي عن المنتج المناسب للشريحة.
  • توفر شبكات أفالييت ميزة البحث بالكلمات المفتاحية ذات الصلة؛ للحصول على منتجات تتوافق مع المدونة أو الشريحة.

تُعد شبكات البحث قليلة فعليًا على الإنترنت، ومن أشهر هذه الشبكات ClickBank حيث يوجد فيها أكتر من 10.000 منتج إلكتروني، ويسهّل الموقع عملية البيع والترويج على المسوق لنشاطه الترويجي، ويتولى الموقع بقية الأعمال الأخرى، ومن الأمثلة أيضًا على شبكات الأفالييت GJ، وشبكة ShareSale.

البحث عن طريق محرك جوجل

استخدام خدمات جوجل البحثية من الطرق التي تُساعد في إيجاد منتجات ذات صلة بالشريحة وذلك من خلال إدخال المعادلة الآتية في خانة البحث: “Keyword + Affiliate program”، ويتم ذلك من خلال استبدال كلمة كيورد بالكلمة المفتاحية المتعلقة في مجال التسويق الخاص بالشخص، ثم الضغط على كلمة بحث.

تفحص المتاجر المختلفة على الإنترنت

جميع المتاجر المشهورة تمتلك برامج أفالييت خاصة بها؛ لذلك يُمكن التسجيل في أي موقع منها، ثم الاشتراك في برنامج تسويق بالعمولة الخاص بها، وأخيرًا اختيار منتجات تتوافق مع الشريحة، ومن الأمثلة على متاجر لها برامج أفالييت متجر أمازون، وإيباي.

إقرأ أيضا:أنظمة التشغيل للكمبيوتر

التواصل مع الأفراد والشركات مباشرة

ليس جميع الشركات تقوم بالإعلان عن برامج أفالييت الخاصة بها لكنه لا مانع لديها من العمل مع الأفراد بالتسويق بالعمولة، فإذا وُجد منتج مثير لاهتمام الشخص أو المسوق فالأفضل التواصل مباشرة مع الشركة.

مراقبة المنافسين

في حال نجاح الفرد وقدرته على جميع ما ذكر سابقًا حتمًا ستكون له القدرة على تبعية المنافسين من نفس المواقع التي يعمل بها، والتعلم بأسلوب غير مباشر منهم؛ على الأرجح أن يكونو أكثر خبرة، ولديهم معايير لاختيار المنتج قد لا تكون موجودة لدى الفرد المبتدئ بالتسويق، فيعرف ما هي المنتجات المروّج لها من قبلهم، ثم يأخذها ويروج لها بنفسه.

إقرأ أيضا:كيف أحذف جميع الصور من الانستقرام

أهمية التسويق بالعمولة

 للشركات

  • انتشار أوسع للخدمات والمنتجات.
  • تحقيق أعلى قدر من المبيعات.
  • الوصول لشريحة أكبر من الجمهور وتحويلهم لعملاء.
  • الاكتفاء بالتحصيل وتسوية الحسابات فقط.
  • عدم وجود أي مخاطرة؛ فالشركة لا تدفع للناشر إلا إذا تم البيع.

للأفراد

  • تحقيق أرباح سريعة وكبيرة من المنزل.
  • عدم وجود أي مخاطرة أو تحمل المسؤولية.
السابق
مواصفات كمبيوتر ابل الجديد
التالي
أفضل كمبيوتر ابل مكتبي