المملكة العربية السعودية

التقسيم الإداري لمحافظة الرس

التقسيم الإداري لمحافظة الرس

موقع محافظة الرس

تعد محافظة الرس واحدةً من المحافظات الرئيسية الواقعة غرب منطقة القصيم، وهي واحدةٌ من أقدم المناطق المذكورة في كتب البلدان القديمة؛ حيث يعود تاريخ سكنها إلى ما قبل البعثة النبوية بثلاثمئة سنة، وتعدّ مدينة الرس هي مركز المحافظة.

تتتوسط محافظة الرس عددًا من المناطق؛ حيث تحدّها منطقة حائل شمالاً، ومن الجنوب منطقة الرياض، أما شرقاً فتحدّها منطقة سدير والوشم، وتجاورها منطقة المدينة المنورة من الغرب.

مراكز محافظة الرس 

تنقسم محافظة الرس إداريًا إلى عددٍ من المراكز، ومن أهم هذه المراكز:

مركز الشنانة

تعد الشنانة بلدةً قديمةً واقعةً في الجنوب الغربي من محافظة الرس، على مسافة 3كم منها، وتشتهر الشنانة بزراعة النخيل، والرمان، والتين، والخوخ، وذلك قبل فساد مائها.

يوجد في مركز الشنانة برجٌ مخروطي الشكل مسمىً باسمها، وهو يعدّ واحداً من الآثار التي تم تسجيلها في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي، وتم بناء هذا البرج من الطين المخلوط بالتبن، واتبع أهل المنطقة في بنائه طريقة عرق الطين؛ حيث قاموا بوضع طبقةٍ من الطين المخلوط، ثم تركها لتجف، وبعد ذلك تم وضع طبقةٍ أخرى، واستمر ذلك حتى انتهى تشييد البناء، ويحتوي كل دورٍ من البرج على فتحةٍ تستخدم للتهوية والمراقبة، وتجاور البرج مجموعةٌ من الآبار المطوية بالحجارة من الأسفل إلى الأعلى. 

إقرأ أيضا:مدينة سان دييغو في كاليفورنيا

مركز الغيدانية

يقع مركز الغيدانية في جنوب منطقة القصيم، على الطريق الواصل بين مدينة الرس والدودامي، وتبعد عن مدينة الرس حوالي 80كم، وهو يتبع إداريّاً لمحافظة الرس، وينتمي أغلبية سكانها من بني عمرو الذين يعود أصلهم إلى قبيلة حرب.

مركز المطية

يصنف هذا المركز كقريةٍ ريفيةِ واقعةٍ ضمن التقسيم الإداري لمحافظة الرس في منطقة القصيم، ويبعد عن مركز المحافظة مسافة 7كم، وتحده من الغرب منطقة الرسيس، ومن الشرق محافظة الرس، ومن الشمال مركز الشنانة، أما من الجهة الجنوبية فتحده قرية عشيرة.

مركز دخنة

يقع مركز دخنة في جنوب غرب منطقة القصيم، على بعد 50كم من محافظة الرس، وتقع دخنة على الطريق الرئيسي الواصل بين مكة المكرمة والمناطق السياحية الموجودة في جنوب السعودية، كما أنّها واقعةٌ بين عددٍ من بطون الأودية والشعاب، بحيث تنمو فيها على شجيرات الطلح، كما تضم سلسلةً من الجبال الصخرية التي تضم الكهوف والكتل الصخرية التي تمتاز بوجود الشلالات ذات المياه العذب، مما ساهم في انتشار المراعي في مركز دخنة، إضافة إلى الأجواء اللطيفة فيها، ويسكن في هذه المنطقة ما يقارب 10 آلاف نسمةٍ من قبيلة حرب. 

الشعاب والأودية بمركز دخنة

  • وادي النساء وهو أحد روافد وادي الرمة. 
  • شعيب دخنة وكان يسمى بطن عاقل في الجاهلية
  • شعيب أبو مروة (جنوبًا).
  • شعيب أرطاوي دويرجة (شرقًا).
  • شعيب درعة (غربًا).

جبال دخنة

  • سلسلة جبال خزاز: هي مجموعةٌ من الجبال المتقاربة من بعضها، ويقع بجوارها منتزه خزاز، ويبعد عن جبل خزاز بما يقارب 5كم شرقاً.
  • جبل كير: يمتاز هذا الجبل بلونٍ أحمر يميل إلى السواد، ويقع شمال جبل خزاز على بعد 10كم، وشرق جبل إمرة على مسافة 17كم، ويعدّ جبل كير المصدر الرئيسي لاستخراج بلاط الحرمين وذلك لجودته العالية، وقدرته على امتصاص الحرارة صيفاً، ودفئه خلال فصل الشتاء.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
محافظة بني مالك
التالي
منطقة عسير