العراق

الجمهورية العراقية

الجمهورية العراقية

بلاد ما بين النهرين

كان هذا الاسم الذي عرفت به الجمهورية العراقية في العصور القديمة، كانت أولى الحضارات التي نشأت في منطقة العراق الحضارة السومرية قبل 4000 سنة قبل الميلاد، تلتها الحضارة الأكادية قبل 2400 عام قبل الميلاد، ثم توالت الحضارات الآشورية والبابلية التي حكمها حمورابي، ثم تعاقبت على حكمها العديد من الحضارات والممالك، ثم حكمها العرب بعد أن خرجوا من جزيرة العرب لنشر الإسلام وحكموها لمدة 500 عام، لتنتهي هذه  الحقبة بالغزو المغولي عام 1258م.

في عام 1538م خضعت العراق للحكم العثماني وبقيت على هذا الحال إلى أن حدثت الحرب العالمية الأولى عام 1920م، لتقع تحت الإحتلال البريطاني الذي فرض سيطرته عليها حتى عام 1932م بعد ثورات ضده، ليعلن في هذا العام استقلال العراق وينصب الملك فيصل بن الحسين بن علي ملكاً عليها. بعد قرابة الربع قرن أطاحت ” ثورة 14 يوليو” بالحكم الملكي في العراق خلال إنقلاب عسكري وتم إعلان العراق كجمهورية وكان ذلك تحديداً في عام 1958م.

جغرافية ومناخ الجمهورية العراقية

تعاقب على حكم العراق في هذه المرحلة عدد من رجالات الدولة وكان آخرهم صدام حسين الذي جاء أيضاً بإنقلاب عسكري عام 1979، وبعد عام من حكمه ألقت الحرب العراقية – الإيرانية بظلالها على البلدين واستمرت لثمان سنين كلفت الطرفين تكاليف باهظة، وفي عام م1990 احتلت العراق دولة الكويت لخلافات نشبت بين الطرفين تتعلق بانتاج النفط، الذي عدته العراق عملاً معادياً لها، وانتهى احتلال العراق للكويت بعد تدخل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والتي حاصرت العراق أقتصادياً وفرضت عليه عقوبات من أجل يتنازل العراق عن الصواريخ وأسلحة الدمار الشامل، وختمت هذه المرحلة باحتلال العراق عام 2003م، ويشهد العراق منذ ذلك الحين حروباً أهلية فتكت باقتصاد الدولة ومقدراتها وهجرت العديد من سكانها.  

إقرأ أيضا:محافظة ريف دمشق

تقع جمهورية العراق في غرب القارة الآسيوية، تحديداً في منطقة الشرق الأوسط، ولها حدود مع كل من تركيا وسوريا والأردن والسعودية والكويت وايران، وتقع الجمهورية العراقية شمال الخليج العربي ويمتد الساحل بطول 58 كم.

مساحة الجمهورية العراقية

تبلغ مساحة الجمهورية العراقية 438,317 كيلومتر مربع جلّها من اليابسة، وتشكل المياه ما مساحته 950 كيلومتر مربع، ولا يوجد في العراق أي منطقة تنخفض عن مستوى البحر حيث تعد نقطة التقائه مع الخليج العربي هي أخفض نقطة في العراق، وتبلغ أعلى نقطة 312 متر عن مستوى البحر.  

تشكل الصحراء معظم مساحة العراق، ما يسبب جواً حاراً وجافاً في فصل الصيف ومعتدل إلى بارد شتاءاً، في المناطق الشمالية المتاخمة للحدود المشتركة مع إيران وتركيا تكون الأجواء باردة جداً في فصل الشتاء وتشهد في بعض الأحيان تساقطاً غزيراً للثلوج، الأمر الذي ينتج عنه فيضانات عظيمة في فصل الربيع بعد ذوبان هذه الثلوج.  

الموارد الطبيعية للجمهورية العراقية

اعتمد الاقتصاد العراقي في الماضي على عدد من الموارد الطبيعية، مثل الفوسفات والغاز الطبيعي والكبريت والبترول الذي كان عماداً للإقتصاد العراقي وكان يزود العراق بقرابة 95% من العملات الأجنبية، وتمتلك العراق ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم.

إقرأ أيضا:منطقة جابر العلي في مدينة الأحمدي

سكان الجمهورية العراقية

بلغ تعداد السكان في العراق قرابة 41 مليون نسمة ضمن إحصائية عام 2018م، شكل العرب 75 – 80 % من إجمالي التعداد وتراوحت نسبة السكان من الأكراد بين 15 و 20%، بالإضافة إلى أعراق أخرى شكلت نسبة قليلة من مجموع السكان، ويعد المجتمع العراقي مجتمع شاب حيث بلغت نسبة الشباب 72.3% من إجمالي السكان ضمن إحصائيات عام 2015.  

السابق
معلومات عن سلطنة عمان
التالي
عدد محافظات السلطنة