اقرأ » الجمهورية العربية السورية
سوريا

الجمهورية العربية السورية

الجمهورية العربية السورية

تعد الجمهورية العربية السورية من أقدم المناطق التي سكنت على وجه الأرض وتشير الأدلة الحضارية أن سوريا كانت مهداً للحضارات قبل ما يقارب 10000 سنة قبل الميلاد، في الواقع كانت المنطقة واحدة من مراكز الثقافة في العصر الحجري الحديث، حيث كانت أول دليل على تربية الماشية والزراعة في العالم.

الجمهورية العربية السورية عبر التاريخ

نشأت في سوريا أيضًا واحدة من أقدم الحضارات المسجلة تاريخياً والتي كانت مملكة ألبا التي تأسست عام 3500 ق.م، وخلال النصف الأخير من القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد أصبحت المنطقة جزءًا من الإمبراطورية الأكادية، وبحلول عام 539 قبل الميلاد استولت بلاد فارس على المنطقة لكن سيطرتهم انتهت في عام 332 قبل الميلاد، وبعد ذلك استولت عليها الإمبراطورية السلوقية وجعلت أنطاكية عاصمة لها في عام 312 قبل الميلاد.

عام 64 قبل الميلاد، غزا بومبي الكبير – الإمبراطور الروماني – المنطقة، وجعل من سوريا مقاطعة رومانية، وخلال القرن الأول من 634 إلى 640 غزا العرب المسلمون المنطقة، وأصبحت دمشق كعاصمة للدولة الإسلامية في منتصف القرن السابع.

حكمت عدة إمبراطوريات أخرى سوريا على مر السنين، بما في ذلك أجزاء من المنطقة المحيطة بها والتي تحولت إلى دول صليبية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. ضمن هذه الفترة كانت الإمبراطورية المغولية قد استولت على بعض الأراضي في عام 1260. وصل العثمانيون في عام 1516 وحكموا سوريا حتى عام 1918. في أكتوبر من ذلك العام استولت القوات العربية بقيادة الأمير فيصل على دمشق وبحلول مارس 1920، تم إعلانه ملكاً عليها لكنه أجبر على الفرار إلى الخارج في يونيو من نفس العام بعد إعلان مؤتمر سان ريمو أن سوريا ولبنان يخضعان للولاية الفرنسي، وانتهت هذه الولاية الفرنسية في عام 1946 بعد إعلان استقلال سوريا نتيجة انتفاضات وطنية بدأت في عشرينات القرن.

اقرأ أيضاً  دولة الكويت

جغرافية ومناخ الجمهورية

تقع الجمهورية العربية السورية في غرب آسيا، يحدها من الغرب كل من لبنان والبحر الأبيض المتوسط ومن الشمال تركيا ومن الشرق العراق ومن الجنوب الأردن وتحدها إسرائيل من الجنوب الغربي، وتمتاز سوريا بمناخها الحار والجاف ولكنها رغم ذلك تشهد تساقطاً للثلوج في بعض مواسم الشتاء نظراً لارتفاعها عن مستوى سطح البحر.

مساحة الجمهورية

تبلغ مساحة سوريا 185,180 كيلومتر مربع تشكل اليابسة منها قرابة 99% في ما يمثل 1% مسطحات مائية، ويمتد الساحل على طول 193 كيلومتر. وتتكون من أربعة عشر محافظة هي الحسكة، اللاذقية، القنيطرة، الرقة، السويداء، درعا، دير الزور، دمشق، حلب، حماة، حمص، إدلب، ريف دمشق و طرطوس،

سكان الجمهورية العربية السورية

بلغ عدد السكان في سوريا قرابة 22 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2013، حيث كانت أكبر التجمعات تتوزع على المدن الرئيسية مثل دمشق وحمص و اللاذقية وحلب والتي تعد المدينة الأكبر في سوريا.

التعليم في الجمهورية العربية السورية

التعليم في سوريا مجاني وإلزامي للأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا. يتكون التعليم الابتدائي من 6 سنوات، تليها فترة تدريب عام أو مهني مدتها 3 سنوات، وثلاث سنوات أخرى من التعليم الأكاديمي أو المهني، مع الأخذ في الاعتبار القبول الجامعي.

يوجد حاليًا 6 جامعات حكومية و 15 جامعة خاصة وتعد جامعة دمشق وجامعة حلب من أفضل الجامعات الحكومية في سوريا.

حقائق مثيرة للاهتمام عن الجمهورية العربية السورية

  • وفق الأسطورة القديمة كانت سوريا أول مسرح لجريمة قتل، قتل فيها قابيل شقيقه بدافع الغيرة.
  • اكبر بحيرة في سوريا (بحيرة الأسد) وهي من صنع بشري وليست نتاج أحداث جيولوجية.
  • ترمز النجمتان في علم سوريا إلى اتحادها السابق مع مصر.

مقالات عن مدن سوريا