دول عربية

الجمهورية اللبنانية

الجمهورية اللبنانية

تاريخ الجمهورية اللبنانية

لبنان هي دولة شرقية ساحلية وتاريخها يحُفّ بالنزاعات الدينية استولى الفينيقيين على حُكم لبنان خلال الفترة من عام 1550 ق.م. إلى عام 539 ق.م. كما تم غزو لبنان بعد ذلك من قِبَل إمبراطوريات ضخمة. مثل الغزو المصري و الفارسي و الروماني وغزو العرب والعثمانيين والآشوريين. أصبحت لبنان جزء من الإمبراطورية الرومانية عام 64 قبل الميلاد مثل غالبية الدول الأوروبية وآسيا الغربية في ذلك الوقت. انتشرت المسيحية بها و أصبحت هي الديانة السائدة. بدأت الطائفة المارونية المسيحية من جبال لبنان ، وتسببت في زيادة النزاعات الديني أما السلطة التنفيذية فهي منوطة بمجلس الوزراء الذي يضع السياسة العامة للبلاد في جميع المجالات ويسهر على تطبيقها وفقاً للقوانين. يُعيَّن رئيس مجلس الوزراء استناداً إلى استشارات نيابية ملزمة، وتُشكَّل الحكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية إثر الاستشارات النيابية التي يجريها رئيس الحكومة المعيَّن.ة التي استمرت حتى الآن. والتي لعبت دوراً هاماً في التاريخ اللبناني.أستمر التشدد الديني في لبنان مما أدى إلى شنّ الحروب الأهلية اللبنانية عام 1975. كانت الحرب تُخاض بين المسيحيين القائمين في الدولة و المسلمين، وكانت هناك قوى خارجية من عدة دول تقوم بدعم كل طرف منهم. مات أكثر من 100,000 شخص في تلك الحروب وتم نفي و طرد مواطنين أكثر من بيوتهم. تم عقد معاهدة سلام عام 1989 مع اتفاقية الطائف. وبالرغم من تلك المعاهدة، استمرت الصراعات الدينية في البلاد خلال القرن ال21 ، كما تسببت الخلافات في دولة سوريا في زيادة سوء الموقف في لبنان، بسبب المعارك التي تتم على حدود دولة لبنان.

إقرأ أيضا:محافظة طبرجل السعودية

نظام الحكم اللبناني

لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية أُعلن استقلالها في العام 1943. تبلغ مساحته 10452 كلم2 ويقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. يرأس البلاد رئيس للجمهورية وهو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن. يسهر على احترام الدستور ويحافظ على استقلال لبنان ووحدة أراضيه، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة.يقوم النظام اللبناني على مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها، وتمارس السلطات مسؤولياتها بالتعاون في ما بينها.

يتولى السلطة التشريعية مجلس نيابي مؤلف من 128 نائباً، يُنتخب أعضاؤه مباشرةً من الشعب لولاية مدتها أربع سنوات، وينتخب المجلس من بينهم رئيساً لولاية مماثلة.

أما السلطة التنفيذية فهي منوطة بمجلس الوزراء الذي يضع السياسة العامة للبلاد في جميع المجالات ويسهر على تطبيقها وفقاً للقوانين. يُعيَّن رئيس مجلس الوزراء استناداً إلى استشارات نيابية ملزمة، وتُشكَّل الحكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية إثر الاستشارات النيابية التي يجريها رئيس الحكومة المعيَّن

تتولى السلطة القضائية محاكم تختلف في درجاتها واختصاصاتها يقوم فيها قضاة مستقلّون بوظائفهم، و يصدرون قراراتهم وأحكامهم التي تنفذ باسم الشعب اللبناني.النظام الاقتصادي في لبنان حر يكفل المبادرة الفردية والملكية الخاصة، ويقوده قطاع خاص يلعب دوراً أساسياً في مختلف مجالات الاقتصاد، وفي مقدِّمها قطاع الخدمات والقطاع المالي المصرفي اللذين يشكلان 70% من الدخل القومي للبلاد.

إقرأ أيضا:محافظة جبل لبنان بعبدا

المناخ في الجمهورية اللبنانية

تتمتع لبنان بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​المعتدل ، حيث يكون الصيف حارًا ورطبًا و عادة ما يكون الصيف هو الوقت الأكثر شعبية للزيارة، وتتراوح درجات الحرارة بين 20-30 درجة مئوية (68-86 درجة فهرنهايت). ويكون الجو مجفف إلى حد ما وأكثر برودة في الجبال ، ويميل الكثير من الناس للزيارة والإجازات في الجبال خلال فصل الصيف إذا كانوا يرغبون في الهروب من حرارة ورطوبة الساحل.يعد الخريف والربيع من الأوقات الجيدة للزيارة ، حيث تساقط أمطار أكثر قليلاً ، ولكن بدون الحشود السياحية التي تجتذبها في الصيف ، وكذلك مع رطوبة أقل بكثير.

إقرأ أيضا:منطقة القصر في مدينة الجهراء

تساقط الثلوج لجزء كبير من فصل الشتاء في المناطق الجبلية التي تشكل جزءًا كبيرًا من البلاد ، وهناك العديد من منتجعات التزلج. ومع ذلك ، لا يزال الساحل معتدلًا نسبيًا .

السابق
مدينة القنيطرة في المغرب
التالي
مدن محافظة الأنبار