بنوك ومصارف

الحسابات الجارية Current Accounts في تونس

الحسابات الجارية Current Accounts في تونس

الحسابات الجارية Current Accounts

تعد الحسابات الجارية Current Accounts في تونس من أكثر أنواع الحسابات البنكية شيوعاً بين العملاء سواءً من الأفراد أو الشركات؛ حيث إنه من يسهل فتح حساب جاري في أي بنك، وبدون أي فوائد أو عمولات أو رسوم مالية، ويُقدّم هذا الحساب العديد من المزايا للعملاء، ومن أهمها منح العميل بطاقة الصراف الآلي، التي تساعده في سحب أي مبلغ مالي يحتاج إليه من أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في تونس، كما يمكنهم الحصول على دفتر شيكات، ومن أهم المميزات التي يحصل عليها العميل أيضاً هي الاعتماد على بطاقة الصراف الآلي في تسديد الفواتير، بالإضافة إلى أن هذا الحساب يوفر للعميل إمكانية دفع الفواتير من خلال الإنترنت، أو من خلال نقاط الدفع المختلفة والموجودة في البنوك، ومحلات الصرافة.

الحسابات الجارية Current Accounts في تونس – بنك ABC

يعرف هذا البنك أيضاً باسم المؤسسة العربية المصرفية، وهو يوفر للعملاء مجموعة من الحسابات البنكية التي تندرج تحت قائمة الحسابات الجارية، وهي:

  • حساب الإيداع: يمكن من خلال هذا الحساب التعامل مع كافة المنتجات والخدمات الخاصة بالحساب البنكي بشكل يومي، ويمكن الدفع من خلال بطاقة السحب الآلي، أو الشيكات، كما يمكن للعميل تسديد الفواتير من خلال المبلغ المودع في الحساب، وذلك إما من خلال الشيكات، أو السحب النقدي، أو الدفع المفوض مسبقًا عن طريق الخصم المباشر.
  • الحساب الخاص بالعملة الأجنبية أو بالدينار القابل للتحويل: يمكن أن يحصل على هذا الحساب المقيمين في تونس من الجنسيات الأخرى، أو التونسيين المقيمين خارج الدولة، ممن يحصلون على الدخل بإحدى العملات الأجنبية، ويمكن من خلال هذا الحساب التصرف بالمبلغ المودع داخل أو خارج تونس، ويساعد هذا الحساب على تسديد الالتزامات المالية في تونس، سواءً بالعملة المحلية، أو أي عملة أخرى.
  • الحساب الداخلي لغير المقيمين – INR: يسمح الحساب الداخلي لغير المقيمين للعملاء بالتصرف في الدخل الخاص بهم في تونس، وإجراء عمليات التحويل في أي وقت إلى الخارج، ويكون ذلك على شكل ادخار على الدخل.

الحسابات الجارية Current Accounts في تونس – البنك العربي لتونس

  • حساب الشيكات بالدينار: هو أحد أنواع الحسابات الجارية التي تساعد على إدارة العمليات البنكية اليومية للعميل، سواءً كانت الإيداع، أو السحب، أو إجراء التحويلات، وتسهل هذه المهام على العميل، وذلك لأنها تتم بطريقة إلكترونية، ودون الحاجة إلى زيارة البنك، ويحصل العميل على كشف دوري مجاني، يمكنهم من خلاله معرفة كل المعلومات اللازمة لوضع الحساب البنكي.
  • حساب الشباب: هو حساب مخصص للقاصرين، ممن تقل أعمارهم عن السن القانوني لإجراء العمليات البنكية، وفي هذه الحالة فإن الحساب البنكي يكون تحت مسؤولية أحد الوالدين، أو الوصي الشرعي على الطفل، ولفتح هذا الحساب فإنه يجب أن يتوجه العميل للبنك مع أحد والديه، ويقوم بإرفاق الوثائق المطلوبة، كما يجب أن يقوم بتعبئة نموذج طلب فتح حساب.
  • حساب الشيك بالدينار والدينار القابل للتّحويل: يعد هذا الحساب البنكي خاصاً بالأفراد من حملة الجنسية التونسية والمقيمين خارج البلاد، أو من المقيمين فيها من الجنسيات الأخرى؛ حيث يمكن للعميل التصرّف في أمواله، في أي وقت سواءً داخل أو خارج تونس، وتلقّي الأموال من الخارج أو تحويلها بشكل سهل، والحصول على الخدمات الملازمة لحسابات الشيكات.
  • حساب داخلي لغير المقيمين: هو حساب بنكي داخلي، خاص بالأشخاص غير المقيمين في تونس، من الحاصلين على عقد عمل مؤقّت في البلاد، ويمكّنه هذا الحساب من التصرف بالمبالغ المالية المودعة فيه داخل تونس، وتحويل نسبة من الدّخل وذلك من خلال خدمة الاقتصاد على الأجر، والحصول على بطاقات الائتمان الوطنية، والقيام بعمليات استثمار مالي، ومن الجدير بالذكر أن هذا الحساب معفى من الضرائب بشكل كامل.

أهم الحسابات الجارية Current Accounts في تونس

البنك التونسي

يمكن فتح الحساب الجاري بالدينار التونسي لكل من التونسيين، أو الأجانب المقيمين في تونس، ويمكن لهم من خلاله السحب والإيداع، وتسديد الفواتير الشرائية من المحلات التجارية المختلفة، كما يمكنهم متابعة الحساب بشكل مجاني، والحصول على بطاقة ائتمان وطنية، ولفتح هذا النوع من الحسابات، فإنه يجب زيارة أحد فروع البنك، وإرفاق بطاقة التعريف الوطنية أو شهادة الإقامة، وشهادة راتب، ووثيقة توضح مكان السكن.

مصرف الزيتونة

  • حساب رصيد: يمكن أن يقوم أي شخص مقيم في تونس بفتح هذا الحساب لاستعماله الشخصي، كما يمكن للجهات ذات الأنشطة غير الربحية استعماله لأغراض غير تجارية، ويمكن تحويل الراتب إليه، واستلام التحويلات المالية والإيداع أو السحب، كما يمكن الحصول على وسائل الدفع، والتي تتمثل في دفاتر الشيكات والبطاقات المصرفية.
  • حسابي بالعملة الأجنبية: يعد هذا الحساب خاصاً بالأشخاص الطبيعيين المقيمين في تونس، ممن يريدون إيداع أموالهم في البنك بالعملة الأجنبية، ويمكن لكل من التونسيين، أو المقيمين من جنسيات أخرى الاستفادة من هذا الحساب.
السابق
البطاقات الائتمانية Credit Cards في تونس
التالي
أفضل الودائع في تونس