تكنو لايف

الحكومة الإلكترونية وزارة التربية والتعليم

الحكومة الإلكترونية وزارة التربية والتعليم

الحكومة الإلكترونية

استطاعت مملكة البحرين أن تكون رائدة في مجال الحكومة؛ حيث قامت والتزمت في توفير جميع الخدمات الحكومية التي تتسم بالتكامل وأن تكون الأفضل في نوعها ومتاحة للجميع، حيث أطلقت مملكة البحرين أولى استراتيجياتها المتعلقة بالحكومة الإلكترونية في عام 2007 وتمتد حتى عام 2010، وكانت مبنية على قواعد وأسس قوية، حيث إن الهدف منها تنسيق وتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية وفقاً للاستراتيجيات والخطط والبرامج التي تضعها اللجنة العليا لتقنية المعلومات والتي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، كما حثت في بداية الأمر على ضرورة تكامل الجهود الحكومية من أجل تقديم خدمات أفضل وأسرع للمواطنين،  أصبحت الحكومة الإلكترونية جزءاً أصيلاً في منظومة الخدمات التي توفرها الحكومة للمواطنين والمقيمين والزوار وأصحاب الأعمال والجهات الحكومية.

خدمات وزارة التربية والتعليم على الحكومة الإلكترونية

توفر الحكومة الإلكترونية البحرينية مجموعة من الخدمات سواء أكانت على مستوى الأفراد أو الاعمال ويقصد بها الشركات والمؤسسات، والتي تتعلق بخدمات وزارة التربية والتعليم؛ حيث تسهل على المستخدمين إنجاز جميع ما يحتاجونه عن طريق الحكومة الإلكترونية دون التتطلب إلى التواجد بل يتم كل شيء إلكترونياً مما يسهل الوقت والجهد وبمستوى عالي من الجودة والسرعة والفعالية، ومن أهم وأبرز هذه الخدمات نشير لها على النحو التالي:

خدمات وزارة التربية والتعليم للأفراد

توفر الحكومة الإلكترونية عدة خدمات للأفراد على مستوى التعليم، نشير لها على النحو التالي:

  • إصدار نسخ الإفادات و كشف الدرجات لطلبة المدارس: تمكن هذه الخدمة من إصدار نسخ من الشهادات لطلبة المدارس المرحلة الإعدادية والثانوية من إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم.
  • التسجيل في الأندية الصيفية: تتيح هذه الخدمة لطلبة المدارس الحكومية والخاصة من داخل وخارج مملكة البحرين إمكانية التسجيل في الأندية الصيفية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، كما توفر الخدمة للأفراد إمكانية تقديم طلبات للعمل في أي من الأندية الصيفية.
  • الجامعات الموصى بها: تقدم الحكومة الإلكترونية للأفراد الراغبين في الالتحاق بالبرامج الأكاديمية والجامعات الموصى بها خارج مملكة البحرين هذه الخدمة.
  • تحويل طلبة المدارس: تمكن الحكومة الإلكترونية أولياء الأمور من  تقديم طلب التحويل بين المدارس الحكومية والخاصة والاستعلام عنه.
  • خدمات المكتبات العامة: تسهل الحكومة الإلكترونية على الأفراد البحث عن الكتب، حجزها، استعارتها وتجديد استعارتها في جميع المكتبات العامة في مملكة البحرين.
  • دليل المدارس: التسهيل على الأشخاص في  البحث عن المدارس الحكومية والخاصة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى عرض مواقعها على الخارطة.
  • طلب التحقق من تصديق المؤهلات العلمية المحلية: تمكن من متابعة حالة طلب تصديق مؤهلاتهم العلمية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين. كما تتيح هذه الخدمة لقسم الموارد البشرية في الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات إمكانية التحقق من تصديق المؤهلات العلمية للمتقدمين لشغل الوظائف.
  • طلب التسجيل لبرامج التعليم المستمر: تتيح الفرصة للأفراد الراغبين في الإطلاع على برامج التعليم المستمر المطروحة من قبل الوزارة، بالإضافة إلى التسجيل والدفع الإلكتروني.
  • طلب التسجيل للبعثات الدراسية للطلبة المتفوقين: يمكن للطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل 90% فأكثر أو ما يعادله والراغبين في التسجيل للحصول على بعثات دراسية.
  • نتائج الطلبة الدراسية: تتيح هذه الخدمة المقدمة من وزارة التربية والتعليم لطلبة المدارس الحكومية من الصف الثالث الإعدادي إلى الصف الثالث الثانوي إمكانية الاطلاع على نتائج الامتحانات النهائية.

خدمات وزارة التربية والتعليم للأعمال -المؤسسات والشركات-

توفر الحكومة الإلكترونية خدمة للأعمال على مستوى كطلب التحقق من تصديق المؤهلات العلمية المحلية؛ للجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص الراغبين في متابعة حالة طلب تصديق مؤهلاتهم العلمية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين. كما تتيح هذه الخدمة لقسم الموارد البشرية في الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات إمكانية التحقق من تصديق المؤهلات العلمية للمتقدمين لشغل الوظائف، حيث إن المستندات المطلوبة لإتمام الخدمة هي: نوع الإقامة، رقم بطاقة الهوية، تاريخ إفادة التخرج.

السابق
الحكومة الإلكترونية المرور
التالي
دفع فاتورة بتلكو الحكومة الإلكترونية