السياحة والسفر

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية

كيف تأسست الخطوط السعودية

تأسست الخطوط السعودية عام 1945، وكانت بداية تأسيسها عندما أهدى الرئيس الأمريكي فرانكلن روزفلت الملك عبد العزيز طائرة من طراز دي سي3، وكانت هذه الطائرة بداية لوجود الخطوط السعودية حيث تم استخدامها لنقل الركاب بين مدن السعودية الداخلية، ومن ثم أصبح هناك العديد من الطائرات لنقل الركاب، لتصبح الخطوط السعودية بعد ذلك من أكبر شركات الطيران، وقد حصلت على الكثير من الجوائز العالمية لما تقدمه من خدمات مميزة للمسافرين، كما أصبحت الخطوط السعودية عضواً في تحالف سكاي تيم عام 1912، وأيضاً دخلت في اتفاقية الرمز المشترك مع مجموعة من شركات الطيران العالمية.

درجات السفر على الخطوط السعودية

على الخطوط السعودية توجد عدة درجات متمثلة بالدرجة الأولى، ودرجة الأعمال، ودرجة الضيافة، وهي تختلف عن بعضها بالخدمات المقدمة في كل منها والتي تكون كالآتي: 

الدرجة الأولى

في الدرجة الأولى يحصل المسافر على ضيافة مميزة من حيث المأكولات و المشروبات، بالإضافة إلى وسائل التسلية المختلفة ووسائل الراحة في المقاعد، كما يحصل على حقيبة تحتوي على مستلزمات الراحة أثناء الرحلة.

درجة الأعمال

 في درجة الأعمال يحصل أصحاب الأعمال على وسائل راحة و مميزات شبيهة بالدرجة الأولى، مع توفير الأجواء المناسبة لأصحاب الأعمال لممارسة أعمالهم.

إقرأ أيضا:مجمع أب تاون مردف في دبي

درجة الضيافة

في درجة الضيافة يحصل أيضا المسافر على وسائل الراحة، ووسائل التسلية، والوجبات المتنوعة والمتعددة في الرحلات الطويلة.

وزن الأمتعة على الخطوط السعودية  

 بالنسبة للأمتعة في الرحلات المحلية فإنه يحق لكل مسافر على درجة الضيافة حقيبة واحدة بوزن 25 كغ، وحقيبة يدوية بوزن 7 كغ،  أما على درجة الأعمال والدرجة الأولى فيحق للمسافر حقيبتين وزن كل حقيبة 25 كغ، كما يحق للمسافر على الدرجة الأولى ودرجة الأعمال حمل حقيبة يدوية وحقيبة ملفات  بوزن 9 كغ للحقيبتين، ويحق للطفل الرضيع على جميع الدرجات حقيبة مجانية بوزن 10 كغ.أما بالنسبة للرحلات الدولية على الخطوط السعودية فإنه يحق للمسافر على الدرجة الأولى ودرجة الأعمال حقيبتين بوزن 32 كغ لكل حقيبة، بالإضافة إلى حقيبة يدوية و حقيبة ملفات بوزن 9 كغ للاثنتين، ويحق للمسافر على درجة الضيافة حقيبتين بوزن 23 كغ لكل حقيبة، مع حقيبة يدوية بوزن 7 كغ، وللطفل الرضيع حقيبة مجانية بوزن 10 كغ على جميع الدرجات.

وجبات الطعام في الخطوط السعودية

يتم تقديم وجبات متنوعة ومختلفة حسب الرحلات ووجهاتها، وجميعها معدة بجودة عالية، كما يتم تقديم وجبات خاصة ومتعددة  للمسافرين على الدرجة الأولى ودرجة الأعمال. يستطيع المسافرين على الخطوط السعودية اختيار وجباتهم مسبقا عند حجز تذكرة السفر مثل الوجبات الخاصة ببعض المرضى، والوجبات النباتية، أو الوجبات المفضلة دون غيرها لبعض المسافرين

إقرأ أيضا:اليوسفية في بغداد

خدمات أخرى على الخطوط السعودية

التسوق

يستطيع المسافر على الخطوط السعودية شراء بعض السلع المعروضة بأسعار أقل بنسبة 30% من  سعرها في السوق المحلي، وذلك من عطور، واكسسوارات، وهدايا تذكارية، حيث يستطيع المسافر شراءها سواء من خلال عرضها بالطائرة، أو من المطار، أو من موقع الخطوط السعودية على الإنترنت. 

ذوي الاحتياجات الخاصة

يتم تقديم التسهيلات والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة مع ضرورة التنسيق مع الشركة قبل 48 ساعة من موعد الرحلة، وذلك حتى يتم تجهيز كافة المستلزمات الخاصة بهم. 

الموقع الإلكتروني الخاص بهم 

 تواكب الخطوط السعودية التقدم في المجالات العديدة، حيث أصبح بإمكان المسافر إنهاء إجراءات السفر ذاتياً من خلال الإنترنت، موفراً بذلك وقت الإنتظار في المطار، كما يستطيع طباعة تذكرته ذاتياً من خلال الموقع الإلكتروني.

إقرأ أيضا:منطقة دوار البياضة في محافظة إربد

وسائل التسلية

يحصل المسافر على وسائل التسلية والمتعة طيلة فترة الرحلة من خلال شاشات عرض شخصية لكل مقعد، مع توفير العديد من القنوات التي تعرض برامج مختلفة من أفلام سينمائية، و برامج أطفال، وبرامج ثقافية، بالإضافة إلى قنوات الإذاعة المتعددة.

مراكز الخطوط السعودية

 أصبحت الخطوط السعودية تقدم خدماتها لأكثر من 900 وجهة عالمية، بحدود 500 رحلة يومياً، من خلال ثلاث مراكز رئيسية وهي مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، و مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

السابق
اقتصاد السعودية
التالي
أهم ما يجب معرفته عند شراء منزل في تركيا