حياتك

الخيول العربية

الخيول العربية

الخيل العربي

يرجع الموطن الأصلي للخيول العربية إلى منطقة الشرق الأوسط، وتتميز برأسها المميزة وذيلها المرتفع دائمًا؛ حيث يسهل التعرف عليها، كما ترجع أصول هذا النوع من الخيول إلى 4500 سنة، وتم نقلها من منطقة الشرق الأوسط إلى جميع أنحاء العالم من خلال التجارة أو أثناء فترات المعارك والحروب، بينما تتميز هذه الخيول بالمناعة والجسم القوي، مما جعلها تدخل في عمليات التهجين لإنتاج أنواع أخرى من الخيول تحمل صفات وراثية قوية مثل الخيول العربية، كما يتم استخدامها في سباقات الخيل بكثرة بسبب بنيانها القوي.

مواصفات الخيول العربية

تتميز الخيول العربية بلونها الكستنائي مع خطوط باللون الأبيض أو الرمادي، ويتراوح طولها ما بين 140-150سم، بينما يتراوح وزنها ما بين 360-450كغم، كما تمتلك أرجل قوية ورأس صغيرة وعيون بارزة، بالإضافة إلى جبهة وأنف عريضتين، وطول ظهرها قصير؛ حيث يحتوي العمود الفقري الخاص بها على 24 فقرة، ولكنها تتميز بظهر وصدر عريضين، كما أنها سريعة الجري وذكية ولديها قدرة كبيرة على تحمل الجهد والتعب، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على تحمل الجوع والعطش ومقاومتها لدرجات الحرارة المرتفعة؛ مما يجعلها قادرة على التأقلم مع البيئات المختلفة.

حواس الخيول العربية

تتميز الخيول العربية بحاسة بصر قوية، ويرجع ذلك إلى تباعد المسافة بينهما؛ مما يعطي مجال لرؤية واضحة للخيل، كما توجد برأس الحصان غرة شعر متوسطة الكثافة تبدأ من أعلى الرأس حتى بداية العين، وذلك لحماية عين الخيل من الأتربة والغبار وبعض الحشرات، كما تتميز عينيّ الخيل العربي بالوسع والقدرة على التحرك في معظم الاتجاهات؛ مما يجعلها ترى بشكل أشمل.

إقرأ أيضا:تربية الديك الرومي

تتميز الخيول العربية أيضًا بحاسة سمع قوية؛ حيث تستخدمهم في معرفة خطوات الشخص القادم نحوها وتحذير صاحبه من أي خطر قادم باتجاهه، بالإضافة إلى البعد عن الأماكن التي تتواجد فيها الحيوانات المتوحشة التي يمكن أن تفترسها أو تفترس صاحبها.

الاهتمام بالخيول العربية

تحب الخيول العربية التحرك الدائم في الهواء الطلق وسط الأعشاب والرمال؛ لذلك لا يجب تركه لفترات طويلة في الإسطبل حيث لا تتعدى فترات نومه ساعتين يوميًا وباقي اليوم يجب أن يتحرك ويتمرن، أما بالنسبة لتغذيته؛ فتفضل الخيول العربية القش والأعشاب والنباتات بحيث تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، والتي تمثل جزءً كبيرًا من نظامها الغذائي، كما تحب الخيول العربية تناول الحبوب والبقوليات، مثل: الشوفان، والذرة، والقمح، ولكن يجب إعطائها هذه الحبوب بكميات معتدلة حتى لا تتسبب الكربوهيدرات الموجودة بها بمشاكل صحية لها، ويفضل إعطائها الحبوب بعد تناولها كمية من القش أو النباتات، بالإضافة إلى بعض الفواكه التي تفضلها الخيول العربية، مثل: التفاح، والجزر، والبطيخ، والتي تعتبر غنية بالألياف المفيدة لها، كما تفضل الخيول العربية تناول العسل، هذا بالإضافة إلى تناولها كميات معقولة من الماء النظيف والذي يتم تجديده باستمرار.

بالنسبة لنظافة الخيول العربية؛ فهي تحب الاهتمام الدائم بها وبشعرها وجلدها، ويفضل ذلك بشكل يومي للحفاظ على صحته وتقوية العلاقة بينه وبين مالكه، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات الطبية له بشكل منتظم للحفاظ على صحته والتأكد من عدم إصابته بالأمراض.

إقرأ أيضا:طريقة عمل عجينة السيراميك

أنواع الخيول العربية

  • الكحيلان: هو نوع مخصص للركوب، وتعتبر من الأنواع المفضلة لدى الكثير من محبي الخيول العربية، وتتميز بجمالها الشديد وحجمها الكبير وعضلاتها القوية والضخمة، بينما يكون لونها بني.
  • الصقلاوي: تستخدم عادةً في العروض الاستعراضية لشدة جمالها، وتتميز بالجبهة العريضة وحجمها الصغير؛ مما يجعلها خفيفة أثناء تأدية الاستعراضات.
  • المعنكي: يستخدم عادةً في سباقات الخيل، ويتميز بضخامة الجسم والعضلات والرقبة الطويلة، بينما تتميز عيونه بصغر حجمها على عكس باقي أنواع الخيول العربية.
السابق
الحيوانات المهددة بالانقراض
التالي
الفرق بين الإوز والبط