الدليل الشامل عن سمك القرش

الدليل الشامل عن سمك القرش

سمك القرش من المخلوقات التي تعيش على كوكب الأرض منذ أكثر من 300 مليون عام، وفي الوقت الحالي يبلغ عدد أنواعها ما يزيد عن 400 نوع، ويعيش سمك القرش في جميع البحار والمحيطات، ويتنوع غذائه ما بين الأسماك الصغيرة وأنواع الحبار المختلفة إلى الفقمات وأنواع أسماك القرش الأخرى، ويتكاثر سمك القرش عن طريق وضع البيض أو الولادة.

 يتحدث هذا المقال عن كل ما يتعلق بسمك القرش، ويشمل:

  • تصنيف سمك القرش، وأنواع سمك القرش المختلفة وأهم صفاتها، وطرق تكاثرها المختلفة.
  • الغذاء المفضل لأنواع سمك القرش المختلفة، وأشهر الأماكن التي يتواجد بها.
  • الإجابة على الأسئلة الشائعة الخاصة بسمك القرش، وتفسير رؤية سمك القرش في المنام.

معلومات عن سمك القرش

سمك القرش هو أحد أنواع المخلوقات البحرية التي تصنف بعض أنواعها مثل القرش الأبيض بكونه من أخطر المخلوقات على كوكب الأرض، ومن أهم المعلومات الهامة عن سمك القرش ما يلي:

  • القرش من أقدم المخلوقات الموجودة على كوكب الأرض، حيث يعتقد أن عمره يزيد عن 300 مليون عام، وهناك بعض أنواع سمك القرش الموجودة حالياً، والتي تحمل صفات نفس الأنواع التي عاشت منذ أكثر من 150 مليون عاماً.
  • رغم أن سمك القرش له نفس شكل باقي أنواع الأسماك، إلا أن جسمه لا يحتوي على الهيكل العظمي أو الشوكي الموجود في غالبية أنواع الأسماك، حيث يستند جسم سمك القرش لهيكل غضروفي قوي ومرن مكوّن من أملاح الكالسيوم الصلبة.
  • تنمو أسنان سمك القرش بصورة مستمرة طوال فترة حياتها، حيث تتساقط الأسنان القديمة لتحل محلها أسنان جديدة بصورة فورية، وأكدت بعض الدراسات أن هناك أنواع من سمك القرش ينمو لها آلاف الأسنان سنوياً.
  • يعتبر القرش من المخلوقات البحرية التي تتميز بنسبة عالية من الذكاء، حيث يستطيع أن يقوم بعملية تقييم للفريسة والقيمة الغذائية المتوقع الحصول عليها قبل الشروع في مهاجمتها، وبالتالي ليس غريباً تفضيل سمك القرش للهجوم على حيوان الفقمة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون واللحوم.

صفات سمك القرش

  • من أكثر صفات سمك القرش غرابة هي اجتماعيته، حيث أكدت بعض الدراسات على أن هناك أنواع من سمك القرش التي لديها ميول اجتماعية وقادرة على تكوين علاقات اجتماعية جيدة مع بعض الأفراد من بني جلدتها.
  • جسم سمك القرش غير ناعم، وذلك لوجود زوائد جلدية صغيرة، والتي تكون حادة للغاية في بعض أنواع سمك القرش لدرجة تشبيهها بأنها أسنان صغيرة وليست زوائد جلدية.
  • تتميز أسماك القرش ببصر حاد يمكنها من الإبصار والرؤية بوضوح في تلك المناطق التي يكون الضوء فيها ضعيفاً جداً.
  • يحتوي رأس سمكة القرش على فتحتين صغيرتين تقودان للأذن الداخلية الخاصة بها، والتي تمكنها من سماع أي حركة تحدث في المياه حتى وإن كانت خافتة للغاية.
  • يمتلك سمك القرش خياشيم قوية للتنفس أثناء السباحة لمسافات طويلة، ولشم رائحة أي جسم غريب في المياه والذي قد يكون بمثابة فريسة محتملة.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ببغاء مكاو

تصنيف سمك القرش

ربما يكون تصنيف سمك القرش من أكثر الأمور التي تثير جدلاً كبيراً بين المتخصصين في علوم الأحياء المائية، حيث إن هناك من يرى أن سمك القرش من الثدييات نظراً لقيام بعض أنواعه بولادة صغاره وتغذيتهم في مراحلهم العمرية المبكرة عن طريق الغدد اللبنية، وهناك من يرى أن سمك القرش يصنف كأحد أنواع الأسماك لكونها من المخلوقات ذات الدم البارد، والتي يمكنها خفض أو رفع درجة حرارة جسمها حسب البيئة المحيطة، وهو الأمر الذي لا ينطبق على الثدييات التي تصنف ضمن المخلوقات ذات الدم الحار الذي لا يمكن تغيير درجة حرارته طبقاً للبيئة المحيطة، ولحسم هذا الجدل تم عمل تحليل كامل لمواصفات وخصائص أسماك القرش، وأكد هذا التحليل على حمل سمك القرش لنسبة مرتفعة من خصائص الأسماك ونسبة مرتفعة من خصائص الثدييات، وبالتالي فإن سمك القرش يعتبر من الأسماك لحين ظهور نظريات علمية جديدة تساعد على إثبات أو نفي هذا الافتراض.

إعلان السوق المفتوح

انواع سمك القرش

أكدت بعض الدراسات المختصة بعلوم الأحياء المائية على وجود أكثر من 2000 نوعاً من أسماك القرش بعضها انقرض لظروف ما متعلقة بالبيئة المحيطة، أما البعض الآخر فلا يزال موجوداً حتى وقتنا الراهن في العديد من البحار والمحيطات، ومن أهم أنواع سمك القرش ما يلي:

القرش الحوتي

يعتبر من أكبر أنواع سمك القرش، حيث من الممكن أن يصل طول لأكثر من 18 متر، ويعيش القرش الحوتي في المياه التي تقل درجة حرارتها على 21 درجة مئوية، ومن أهم صفات هذا النوع هو طبعه الهادئ، حيث لا يقوم بمهاجمة البشر مثل العديد من الأنواع الأخرى، ويعيش هذا النوع لفترة قد تصل لأكثر من 80 سنة، وفي بعض الحالات قد يعيش أكثر من 130 سنة.

القرش الحوتي

القرش الأزرق

من أخطر أنواع سمك القرش الموجودة، ويتميز هذا النوع بحجم متوسط نسبياً، حيث لا يزيد طوله عن أربع أمتار، وتتمثل خطورة هذا النوع في أسنانه الحادة القادرة على تقطيع فرائسه خلال لحظات قليلة، ويعيش هذا النوع في المياه القريبة من الشواطئ ذات الحرارة المعتدلة، وفي الوقت الراهن يواجه القرش الأزرق خطر الانقراض نظراً لتعرضه للكثير من عمليات الصيد غير المشروعة بسبب لحمه القابل للطهي، وجلده الذي يستخدم لصناعة بعض أنواع الحرير، أضف إلى ذلك استخراج أحد أنواع الزيوت مرتفعة الثمن من كبده.

القرش الأزرق

القرش عظيم الفم

تم تسمية هذا النوع بهذا الاسم نظراً لتميزه بفم ذو حجم كبير نسبياً، ورغم حداثة تاريخ اكتشاف هذا النوع، حيث تم رصد أول فرد منه عام 1976، إلا أن القرش عظيم الفم من الأنواع التي تواجه خطر الانقراض؛ وذلك لأنه حتى لحظتنا الحالية لم يتم رصد أكثر من 25 فرداً من هذا النوع، ويعيش القرش عظيم الفم في مياه المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

القرش عظيم الفم

القرش الأبيض

أذا كان هناك بعض أنواع أسماك القرش التي يمكن وصفها بأنها خطيرة، فإن القرش الأبيض هو أخطرها بلا منازع؛ لدرجة تشكيله خطورة على بعض أنواع سمك القرش الأخرى، ويتميز هذا النوع بحجمه الكبير نسبياً، حيث يصل طوله لأكثر من ستة أمتار، ووزنه لما يزيد عن 2000كغم، ويعيش القرش الأبيض في المياه القريبة من الشواطئ في جميع أنحاء العالم، وهو ما يزيد من خطورته؛ خاصة لتمتعه بما يعرف باسم الحاسة السادسة التي تمكنه من رصد أي حركة تحدث في المياه، والناجمة عن وجود جسم يسبح في هذه المنطقة، وهو الأمر الذي يترتب عليه مهاجمة العديد من الغواصين أو قوارب الصيد.

اقرأ أيضاً:  كم مدة حمل البقرة
القرش الأبيض

قرش الرمل الببري

ربما يكون أحد أنواع سمك القرش القليلة التي لا تشكل تهديداً حقيقياً أو خطورة على الإنسان، وذلك يرجع لبطء حركة هذا النوع من القروش بصورة تسهل من عملية الهرب في حالة رؤيته، ويتميز هذا النوع بجسم ضخم ذو شكل مخيف، وقدرته على السباحة في أعماق سحيقة تصل لأكثر من 190 متراً، ويعيش هذا النوع من سمك القرش بالقرب من سواحل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

قرش الرمل الببري

القرش أبو منشار

من أغرب أنواع سمك القرش، حيث يتميز هذا النوع بوجود جسم غريب في مقدمة رأسه يشبه المنشار، والذي يستخدمه للقيام بمهاجمة فرائسه، ويعيش هذا النوع في بعض مناطق المحيط الهادئ في آسيا مثل اليابان.

القرش أبو منشار

تكاثر سمك القرش

  • سمك القرش الولود: يتبع هذا النوع من سمك القرش نفس الطريقة التي تتبعها جميع أنواع الثدييات للقيام بالتخصيب، بعد ذلك تبدأ الأجنة في النمو داخل رحم الأنثى والحصول على الغذاء اللازم بنفس طريقة الثدييات لحين موعد الوضع وخروجها للحياة.
  • سمك القرش البيوض: بعد القيام بعملية التخصيب يبدأ البيض في النمو داخل جسم الأنثى داخل كيس ذو زوائد جلدية، وبعد مرور فترة معينة تقوم أنثى القرش بإخراج هذا الكيس في إحدى المناطق التي تحتوي على بعض الشعاب المرجانية أو الصخور في قاع البحر أو المحيط، وتساعد الزوائد الجلدية الموجودة في كيس البيض على التصاقه بالشعب المرجانية لحين قيام صغار القرش بكسر البيض والخروج منه.  
  • سمك القرش البيوض الولود: ربما يكون هذا النوع من أغرب أنواع أسماك القرش بصفة خاصة، والمخلوقات على كوكب الأرض بصفة عامة، وذلك لجمعه بين صفات الثدييات والأسماك، حيث يتم الإخصاب بصورة طبيعية لتبدأ الأجنة في النمو داخل البيض الذي تحمله الأنثى بداخلها، وتحصل على الغذاء اللازم من كيس الصفار الموجود داخل البيض، وبعد وصول الأجنة لمرحلة اكتمال النمو ينكسر البيض ليخرج منه صغار القرش مكتملين النمو وجاهزين لمغادرة الرحم.

تزاوج سمك القرش

يحدث تزاوج سمك القرش بين الذكور التي بلغت مرحلة النضج والتي في الغالب تكون في عمر تسع أو عشر سنوات، والإناث ممن بلغن نفس المرحلة، والتي تكون في عمر إثنتىّ عشر أو ثلاثة عشر عاماً، ويكون موسم التزاوج الخاص بكل نوع ذو وقت مختلف وقفاً للبيئة ودرجات الحرارة المحيطة.

أماكن تواجد سمك القرش

يتواجد سمك القرش في جميع البحار والمحيطات، حيث تعيش بعض الأنواع على أعماق كبيرة، بينما تفضل أنواع أخرى البقاء في المياه الدافئة قرب السواحل، ومن أشهر الأماكن التي يجب توخي الحذر عن زيارة سواحلها نظراً لتواجد أسماك القرش بكثرة قربها؛ خليج كوسي في جنوب إفريقيا، وشاطئ نيو سميرنا في ولاية فلوريدا، وبحيرة نيكاراغوا في  نيكاراغوا، وشاطئ بوندي في استراليا.

اقرأ أيضاً:  تعرف على مواصفات ومواطن الحيوانات

اسئلة متداولة عن سمك القرش

هناك العديد من الأسئلة التي يتم طرحها بصورة مستمرة عن أسماك القرش، والتي سنقوم بمناقشتها باستفاضة في السطور التالية:

على ماذا يتغذى سمك القرش ؟

يختلف غذاء سمك القرش باختلاف النوع والبيئة المحيطة، فعلى سبيل المثال هناك أنواع مثل القرش الحوتي الذي يتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار؛ نظراً لتواجده على أعماق كبيرة، بينما هناك أنواع أخرى مثل القرش الأبيض الذي يعيش بالقرب من السواحل، والذي يفضل اصطياد بعض الحيوانات مثل الفقمة أو أسماك القرش الأصغر حجماً.

سمك القرش يلد ام يبيض ؟

نظراً لوجود عدد كبير من أنواع أسماك القرش في الوقت الراهن، والتي يصل عددها لأكثر من 400 نوع، والتي تحمل صفات مختلفة، فهناك أنواع تلد وأخرى تبيض، وهناك أنواع أخرى تقوم بتكوين الجنين مثل أسماك القرش التي تبيض، ثم تقوم بإخراجه للحياة مثل أسماك القرش التي تلد.

لماذا سمي سمك القرش بهذا الاسم ؟

يرجع أصل هذه التسمية لكلمة قرش أو اقتراش، والتي تعني تكسير الطعام أثناء تناوله، وقام العرب بإطلاق هذا الإسم على هذا النوع من الأسماك نظراً لملاحظتهم قيامها بالتهام واقتراس أي طعام أو كائن حيّ تصادفه في طريقها.

هل سمك القرش يأكل إنسان ؟

ربما يظن الكثير أن الإنسان من الفرائس المفضلة لسمك القرش، وربما تكون المفاجأة هي أن هذا الاعتقاد خاطئ بنسبة 100%، حيث أكد مدير برنامج ولاية فلوريدا لأسماك القرش أن افتراس القرش للإنسان ما هو إلا وهم كبير، وأن السبب الرئيسي في حوادث هجوم القرش على الإنسان هو ارتداء البعض لملابس الغوص التي تجعل القرش يلتبس عليه الأمر، ويظن أن الإنسان الذي يقوم بالغوص أو السباحة أمامه ما هو إلا حيوان الفقمة أحد الفرائس المفضلة للقرش.

هل سمكة القرش عمياء ؟

من الاعتقادات الخاطئة عن سمك القرش، حيث تتمتع غالبية أنواع سمك القرش ببصر حاد قادر على الإبصار حتى في الإضاءة الضعيفة.

هل القرش سمك من الثدييات ؟

كما ذكرنا سابقاً أن هذا الموضوع لا يزال محل خلاف علماء الأحياء المائية حتى لحظتنا هذه، ولكن يمكن القول أن بعض أنواع سمك القرش يحمل صفات الثدييات.

تفسير حلم سمك القرش

وفقاً لابن سيرين العلامة في تفسير الأحلام، فإن الحلم بسمك القرش له أكثر من تفسير، فإذا رأيت سمكة قرش في حلمك فإن هذا يعني حصولك على المال أو السلطة، وفي حالة رؤيتك لسمك القرش يهاجمك فهذا يعني أن هناك عدو يتربص بك، وفي حال رؤية سمك القرش والبحر في آن واحد فهذا يعني حصولك في المستقبل على سعة في رزقك، ولا يعلم الغيب إلا الله.

فيديو عن سمك القرش

مقالات مشابهة

كم مدة حمل البقرة

كم مدة حمل البقرة

الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

دليلك الشامل عن حيوان الذئب

دليلك الشامل عن حيوان الذئب

معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

معلومات عن كلب هاسكي وصفاته

كيف تتنفس الحيوانات البرمائية

كيف تتنفس الحيوانات البرمائية

اسم صغير الفيل

اسم صغير الفيل

طريقة البدء بمشروع تربية الأغنام

طريقة البدء بمشروع تربية الأغنام